fbpx
المحليات
د. رجب الإسماعيل مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر لـ الراية :

تدشين منصّة تدريبية ذكية بالجامعة الشهر المقبل

المنصة تتضمّن 160 برنامجًا تدريبيًا جديدًا بالكامل

ثلاث جهات اشترت حق الانتفاع ببرامج المنصة لموظفيها

كتب- محروس رسلان:

كشف د. رجب الإسماعيل، مُدير مركز خدمة المُجتمع والتعليم المستمرّ بجامعة قطر، عن تدشين منصة تدريبيّة ذكية الشهر المُقبل تتضمن 160 برنامجًا تدريبيًا جديدًا وَفقًا لأحدث المعايير العالميّة، لافتًا إلى بدء التسويق للمنصة حيث تعاقدت ثلاث جهات مع المركز للاستفادة من تلك البرامج التي يمكن أن تقدّم لآلاف الموظفين في نفس الوقت دون أن تكلف الشركات أموالًا كثيرة أو أعباء، كما قامت شركات خاصّة كبيرة بشراء المنصة بالكامل للاستفادة من كافة البرامج الموجودة على المنصة.

وقال الدكتور رجب الإسماعيل لـ الراية: إن البرنامج التدريبي مُتاح للمتدرّب لمدة عام كامل وهو برنامج تفاعلي به أسئلة وأجوبة ومهارات يتعلمها الفرد في الإدارة والهندسة وتقنية المعلومات وإدارة المشاريع والمالية والمحاسبة والتسويق، مشيرًا إلى أن تكلفة الاستفادة من البرامج زهيدة وأن بعض البرامج تتكلف 20 ريالًا أو 30 ريالًا للموظف أي أنها شبه مجانية.

وأكد أن المنصة توفّر فارقًا مهولًا في حجم المعرفة وتتيح معلومات مهمة وحديثة ومفيدة وبمستويات مختلفة، مبينًا أن التطوّر ليس فقط في نوع المعرفة وإنما أيضًا في أسلوب التقديم. ونوّه بأن منصة التدريب الذكية لمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة قطر هي أول منصة من نوعها بالدولة تقدّم هذا الكمَّ من البرامج التدريبية المطوّرة.

وأضاف: نعمل في المركز على تطوير الحقائب والبرامج التدريبيّة ونعدّ أكبر جهة حكومية على مستوى الدولة تقدم تنوعًا في البرامج التدريبية، حيث نعمل بشكل مستمر على تطوير الحقائب التدريبية نظرًا لتطوّر المعارف والمهارات.

وتابع: إن الثورة التكنولوجية خلال السنوات الماضية كبيرة جدًا ولا بد أن تنعكس على البرامج والدورات التدريبيّة، فضلًا عن تطور قطاع الأعمال وبروز التجارة الإلكترونية التي لم تكن موجودة من قبل، وبالتالي يحتاج الموظف إلى مهارات جديدة تختلف عن المهارات السابقة التي كان يعتمد عليها.

وقال: لدينا بنية تكنولوجية رائعة، وأمن معلومات، وتحوّلنا في الجامعة إلى الدراسة عن بُعد بنجاح، ودولة قطر كانت من الدول الرائدة في التعامل مع الجائحة، واعتماد تطبيق «احتراز» أحد أشكال هذا التطوّر.

وأشار إلى أن المركز يعمل منذ إنشائه على تصميم وتنفيذ البرامج وورش العمل التدريبية الخاصة ذات الجودة العالية، وذلك بالتعاون مع مختلف الأقسام الأكاديمية بالجامعة وَفقًا للاحتياجات الفعلية للمُجتمع، حيث لاقت هذه البرامج قبولًا واسعًا، ما انعكس على زيادة إقبال الأفراد والمؤسسات للاستفادة من هذه البرامج.

تعاون مع 25 هيئة ومؤسسة

وبشأن التعاون مع الجهات الأخرى بالدولة، أشار الدكتور رجب الإسماعيل إلى أن المركز يعد جهة رئيسية في تقديم البرامج ذات الصفة غير الأكاديمية بالتعاون مع أكثر من 25 هيئة ومؤسسة في دولة قطر، حيث تمّ خلال العام الأكاديمي 2019- 2020 تقديم أكثر من 5700 ساعة تدريبية لأكثر من 3200 مُشارك من خلال أكثر من 150 دورة تدريبية تضمنت 23 برنامجًا لشهادات مهنية عالمية. وقد عمل مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر منذ إنشائه على تصميم وتنفيذ البرامج وورش العمل التدريبية الخاصة ذات الجودة العالية، وذلك بالتعاون مع مختلف الأقسام الأكاديمية بالجامعة وفقًا للاحتياجات الفعلية للمُجتمع، حيث لاقت هذه البرامج والورش قبولًا واسعًا انعكس على زيادة الطلب من قِبل الأفراد والمؤسسات على تقديم المزيد منها، كما يقوم المركز باستمرار بإضافة خدمات وبرامج جديدة وعقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من وقت لآخر تماشيًا مع الحاجات والأولويات المُستجدّة الحديثة الظهور.

التعلم عن بُعد

وبشأن دورات التعلم عن بُعد أشار إلى أن المركز قام خلال العام الجاري بتقديم مجموعة واسعة من دورات التعلم عن بُعد، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الرائدة في هذا المجال لتمكين المُشاركين من تطوير مهاراتهم بصورة فعالة في مجالات الإدارة والقيادة والمالية وإدارة المشاريع والتسويق، إضافة إلى دورات التحضير لبرامج IELTS وTOEFL. وقد جاء هذا العام استثنائيًا وذلك لظروف تفشّي وباء كورونا وتماشيًا مع جهود الدولة والجامعة في هذا المجال، فقد قدّم المركز سلسلة من دورات التعلم عن بُعد تناولت مواضيع عدة في المالية والتغذية وإدارة الكوارث وإدارة الأزمات، وتمّ تقديمها بشكل مجاني للجمهور باستخدام البرمجيات المُعدّة لهذا الغرض.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X