المحليات
للطلبة المقبولين الجدد

بدء التقديم الإلكتروني على المنح الدراسية بالجامعة

المنح تتضمن إعفاء الطالب من دفع الرسوم الدراسية بالجامعة ومزايا أخرى

الدوحة – الراية:

بدأ أمس التقديم الإلكترونيّ على المنح الدراسية للطلبة المقبولين الجدد في جامعة قطر، وذلك ضمن (المنح الداخلية) التي تقدّمها جامعة قطر سنويًا لاستقطاب الطلبة المؤهلين، حيث تمنح تلك المنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية.

وسيتمكّن الطلاب المقبولون الجدد في جامعة قطر من التقديم على هذه المنح الدراسية بعد تسلّمهم قرار القبول، وذلك من خلال رابط سيصلهم عبر البريد الإلكترونيّ. ويمكن للطلبة تقديم الطلب الإلكتروني للمنح الدراسيّة من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة myQU خلال الفترة المحدّدة لهم على موقع المنح الدراسيّة.

وتتمثّل المنحة في حصول الطالب على إعفاء من دفع رسوم المقرّرات الدراسية في الجامعة ومزايا أخرى تعتمد على نوع المنحة وشروطها.

وتُعطى المنح الداخلية من الجامعة للطلبة المقيمين في دولة قطر، حيث يُعفى الطلبة المستفيدون من هذه المنح من دفع رسوم المقررات الدراسية فقط.

ويُشترط للاستمرار في المنحة الالتزام بالمدة القصوى للدراسة وذلك لجميع الطلبة الحاصلين على منح دراسية، وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرّج للطلاب ذوي الدوام الكامل، إضافة إلى أن مدّة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة)، ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها أو الفصول الصيفية.

وحال كان الطالب مقيدًا في البرنامج التأسيسي، فلا يُحاسب طالب المنحة على معدّله الأكاديمي أو عدد الساعات المسجلة خلال دراسته في البرنامج التأسيسي.

ويُشترط اجتيازُ البرنامج التأسيسي خلال فصلَين دراسيَّين (سنة واحدة فقط)، وفي حال عدم تجاوز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلَين دراسيَّين يطبّق عليه قرار إيقاف المنحة الدراسية عنه مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية.

أما في المنح غير التنافسيّة فقط، يمكن إعادةُ المنحة من جديد للطالب بعد أن يجتاز البرنامج التأسيسي بنجاح أو يحوّل إلى تخصص آخر لا يتطلّب البرنامج التأسيسي.

وبعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواء بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصلَين دراسيَّين تطبق عليه عدة شروط، منها أن يحقق شرط المدة القصوى المذكور أعلاه، وذلك بألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة. (في حالات استثنائية فقط يُسمح للطالب بتقديم طلب من خلال حسابه الجامعي باستخدام طلب المنح الإلكتروني للاستثناء من شرط الساعات، مثال: درجة غير مكتمل، متوقع تخرج، سبب صحي.. إلخ. حيث يقوم القسم بدراسة الطلب والردّ بقرار الموافقة أو الرفض بِناءً على توصية المرشد الأكاديمي).

ويُشترط أيضًا ألا يقلّ معدّلُه التراكمي بالنسبة لطلبة منحة جامعة قطر، والتفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز في نهاية أي فصل دراسي عن 2.5 من 4 للطلاب المقبولين في الجامعة حتى الفصل الدراسيّ ربيع 2021.

أما الطلبة المقبولون في الجامعة ابتداءً من خريف 2021 وما يليه، فإنّ شرط المعدل التراكمي يجب ألا يقلّ عن 3.0 من 4.

وإذا قلّ معدّل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسيّ عما سبق توضيحُه فيُوجّه للطالب إنذارٌ لمرّة واحدة.

وفي حالة حصول الطالب على إنذارَين من نفس النوع سواءً بشأن المعدّل أو الساعات أو في حال تجاوز المدّة القصوى للمنحة الدراسيّة يتمّ إيقاف المنحة الدراسية للطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية.

يذكر أنّه إذا حُرم الطالب من المنحة فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكّن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققًا شروط المنحة من جديد.

وتقدّم جامعة قطر عددًا من أنواع المنح الدراسية سنويًا لاستقطاب الطلبة المؤهلين بشرط استيفائهم الشروط الخاصة بكل منحة وتسليم المستندات المطلوبة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X