fbpx
فنون وثقافة
تقدّمها الدوحة للأفلام ضمن خطتها الجديدة

تعزيز الثقافة السينمائية بمجموعة من النقاشات التفاعلية

الدوحة- أشرف مصطفى:

أعلنت مؤسّسةُ الدوحة للأفلام عن خُطتها الجديدة لتعزيز الثقافة السينمائيّة للشباب وذلك من خلال عقد مجموعة من النقاشات التفاعلية حول السينما وحزمة من الورش التدريبية الجديدة التي ستُقام تحت شعار «إلهام الجيل القادم»، وذلك بهدف إثراء مخيلة المبدعين في مجال صناعة الأفلام، وتمكين الشباب إبداعيًا في فترة الإجازات الصيفية عبر تزويدهم بالمهارات والثقة اللازمة في هذا المجال. ومن خلال هذه البرامج، سيتم مساعدة صنّاع الأفلام الواعدين على اتخاذ أولى خطواتهم في عالم الإنتاج السينمائي مع ضمان استمتاعهم بهذه التجربة وصناعتهم أفلامًا تروي قصصهم الخاصة بطريقة متفرّدة.

وستكون البداية غدًا السبت من خلال إطلاق ورشة الرسوم المتحركة المعتمدة على الصور الظلية، وهي الورشة التي سيتعلم خلالها المشاركون أساسيات التقنيات المستخدمة في تحريك الصور. حيث ستُقدّم الدورة تمارين تفاعلية تُساعد الطلاب على توليد أفكارهم، وتطوير قصصهم، وبناء شخصياتهم، ونهايةً إنتاج فيلمهم الظِليّ القصير. وسيصنع المشاركون في الدورة فيلمَ رسوم متحركة ظليًّا مدته دقيقة واحدة مُستوحى من أفلام ظِليّة مختارة، ويرتكز على نقاشات سينمائية ثرية وتمارين عملية مُكثّفة. وتُمثّلُ هذه الورشة مُقدّمة مكثفة للصغار الراغبين بتعلم مختلف التقنيات اللازمة لصناعة وإنتاج فيلم رسوم متحركة ظِليّ بتقنية الستوب موشن، وسيتعلّم المشاركون الخدع والتقنيات التي ستبني لديهم تقديرًا أصدق لهذا النوع من الروائية الفنية. سيتعرّف المشاركون خلال الورشة على مختلف تقنيات الصور الواقفة، وصيغة «الفصول الثلاثة»، وتستهدف الورشة الفئة العمرية من 13-17 عامًا، والمنتمين لمستوى المبتدئين.

وفي ورشة بعنوان «عبّر عن نفسك» سيخوض مجموعة من المبتدئين الراغبين في خوض غمار المعترك السينمائي من خلال رحلة سردية شخصية سيُلامسون فيها أعمق عواطفهم وأفكارهم ومشاعرهم ويتعلّمون تجسيدها وتصويرها عبر الفن الرقمي. وسيساعد هذا التمرين الذهني الطلاب على فهم أنفسهم وتنمية قدراتهم على التعبير عن أفكارهم بالفن من خلال أنشطة وتمارين صمّمت بعناية. وسيتم من خلال تلك الورشة إطلاق العنان لإبداعات المشاركين من خلال الفن الرقمي وتستهدف الورشة المبتدئين من الفئة العمرية 8 إلى 12 عامًا، وتستمرّ على مدار الفترة من 7 إلى 14 أغسطس على أن يتم التقدم للالتحاق بها قبل 31 يوليو الجاري.

وفي ورشة عن كتابة السيناريو للمبتدئين سيتم اكتشاف عملية الكتابة الإبداعية عبر الإنترنت بدءًا من يوم 25 أغسطس وسيتم من خلالها تغطية أساسيات كتابة النصوص على أن يتناول المدربون موضوعات متنوعة من بينها «هندسة» النصوص السينمائية (سرد القصص، أساسيات النصوص السينمائية، السرد غير اللفظي وتأسيس الشخصيات) و»قوالب» النصّ السينمائي من حيث اللغة البصرية واستخدام برامج Celtx أو Final Draft). وسيتم تقديم هذه الورشة عن بُعد، علمًا بأنّها ستقدّم باللغة الإنجليزية، وستدمج المحاضرات الرقمية والمهام والنقاشات الجماعية لتمنح المشاركين دراية واسعة وشاملة بعالم كتابة السيناريو. وبما أن الورشة مخصصة للمبتدئين، سيُطلب من المشاركين إنتاج مشهد واحد على الأقل من نصهم السينمائي، كما ستُتاح لهم فرصة متابعة رحلتهم السينمائية مع فريق التطوير بمؤسسة الدوحة للأفلام والسعي للحصول على فرص للاستفادة من المنح وفرص التعلّم التي تتيحها المؤسسة.

وسيكون آخر موعد للتقديم السبت 7 أغسطس المقبل علمًا بأنّ الورشة ستستمر من 25 إلى 29 أغسطس، وخلال يومها الأول سيتم عرض مقدمة لعالم القصص، وفي اليوم التالي سيكون الحديث حول بناء الشخصيات، ثم ستقوم الورشة في يومها الثالث بالتطرق إلى هندسة القصة، وفي اليوم الرابع سيتم عرض مقدمة عن السرد البصري، وفي اليوم الأخير سيكون الحديث حول كتابة القصص للشاشة.

هذا، وستتواصل ورشة كتابة المسلسلات بتقديم جلستها الثانية بدءًا من يوم 29 سبتمبر وتستمر حتى 3 أكتوبر، وهي الورشة التي صُمّمت للكاتبين والمخرجين، أو أي شخص مهتم بكتابة مشروع مسلسل للتلفزيون أو الويب أو المنصات الرقمية، وفي الجلسة الثانية ستتم مراجعة المواد الجديدة (تحليل آخر لكل مشهد بمشهده، مواد الشخصيات المنقحّة.. إلخ)، وسيتم تقديم المُسَوّدة الأولى لبعض المشاهد المكتوبة بعد التحليل الثاني. وستشمل الجلسة أيضًا مراجعة البحث البصري وغير ذلك من المواد مع تطوير الفكرة الرئيسية ومقترح المشروع، وبذلك لن تتبقى في تلك الورشة إلى الجلسة الأخيرة والمقرّر انعقادها في فبراير من العام المُقبل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X