fbpx
فنون وثقافة
ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلاميّ 2021

إعلان الفائزين بجائزة كتارا للشعر العربي

الدوحة-  الراية:

أعلنت المؤسّسةُ العامة للحي الثقافي كتارا، عن أسماء الفائزين بالمراكز الثّلاثة الأولى في جائزة كتارا للشعر العربي، وموضوعها «أمّهات المؤمنين رضي الله عنهنّ»، والفائزون هم:

علاء أحمد السيد عبد الرحيم من مصر فاز بالجائزة الأولى عن قصيدته: (كما يلتقي البحران)، وفاز بالجائزة الثانية، إبراهيم عيسى الأسلمي من اليمن، عن قصيدته (النخلة الأولى)، بينما فاز بالجائزة الثالثة، محمد خويطي من المغرب عن قصيدته (كهف النّبوة).

وأشاد سعادة أ. د. خالد بن إبراهيم السليطي مُدير عام المؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا بالمُبادرات الثقافية والتراثية التي يطلقها مُلتقى «قلم المرأة القطرية»، موضحًا أنّ جائزة كتارا للشعر العربي المُخصصة لأمهات المؤمنين رضي الله عنهنّ ستكون سنوية، وتأتي النسخة الأولى من الجائزة ضمن فعاليات الدوحة عاصمة للثقافة الإسلاميّة 2021، والتي تتضمن 21 فعالية تنظّمها كتارا.

وأُطلقت جائزة كتارا للشعر العربي «أمّهات المؤمنين رضي الله عنهنّ»، خلال فترة شهر رمضان المنصرم، بمبادرة من ملتقى «قلم المرأة القطرية» التابع للمؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا، وذلك ضمن فعاليات مهرجان «الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلاميّ للعام 2021»، المستمرّة على مدى عام كامل.

ويبلغ إجمالي قيمة جائزة كتارا للشعر العربي «أمهات المؤمنين رضي الله عنهنّ» نحو 120 ألف ريال قطري موزّعة على ثلاث مراتب: الجائزة الأولى 60 ألف ريال قطري، الجائزة الثانية 40 ألف ريال قطري، الجائزة الثالثة 20 ألف ريال قطري.

وقد حظيت الجائزة بتفاعل كبير، حيث وصل عدد المُشاركات إلى 550 مشاركة، وتصدّرت مصر والسودان القائمة بعدد 207 مشاركات، ثم مشاركات بلاد الشام والعراق بنحو 151 مشاركة، وحلّت في المرتبة الثالثةِ المشاركاتُ من دول المغرب العربي وعددها 113 مشاركة تمثل ما نسبته 20.55 في المئة من إجمالي عدد المشاركات، بينما وصل عدد المشاركات من دول الخليج العربية إلى 77 مشاركة، وبلغ عدد المشاركات من دول غير عربية نحو 10 مشاركات.

ومن المقرر تنظيم جائزة كتارا للشعر العربي «أمهات المؤمنين رضي الله عنهن» سنويًا، على أن تتناول في كل دورة من دوراتها شخصية من شخصيات أمهات المؤمنين، أو موضوعًا في مناقبهن أو آثارهن سيُحدد مسبقًا من قبل القائمين على الجائزة، وتقرر أن تكون الدورة الأولى عن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

من جانبها، قالت د. عائشة يوسف المناعي رئيس مجلس «ملتقى قلم المرأة القطرية»: إن المشاركات في النسخة الأولى فاقت كل التوقعات، حيث وصلت إلى 550 مشاركة، من دول عربية وأجنبية، ما يعني نجاح هذه المبادرة التي تقرر أن تكون سنوية، بحيث تشمل كلّ أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.

وقالت أ. د. مريم عبد الرحمن النعيمي نائب رئيس مجلس «ملتقى قلم المرأة القطرية»: إن جائزة كتارا للشعر العربي أُطلقت بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون (السكو)، مشيرة إلى أن جائزة كتارا للشعر العربي «أمهات المؤمنين رضي الله عنهنّ»، تهدف إلى تعزيز مكانة بيت النّبوة، ولاسيما أمّهات المؤمنين (رضي الله عنهنّ) في ذاكرة الأجيال القادمة، لتأكيد ما لهنّ من مكانةٍ، أساسُها أن الله جل جلاله أوّل من أطلق هذه التسمية عليهنّ شرفًا وتكريمًا في القرآن الكريم، كما تهدف الجائزة إلى بيان أثر أمهات المؤمنين في مسار الدعوة وتكوين شخصية المرأة في المجتمع، إلى جانب ربط سيرة أمّهات المؤمنين بالشعر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X