fbpx
المحليات
بدء قيد الناخبين لانتخابات الشورى.. العميد عبدالرحمن السليطي :

حظر الدعاية قبل إعلان الكشوف النهائية للمرشحين

الحبس سنة والغرامة 100 ألف ريال عقوبة المخالفين للضوابط

استقبال التظلمات والاعتراضات على قيد الناخبين من 8 - 12 أغسطس

إعلان الكشوف النهائية للناخبين 22 أغسطس في مقار الدوائر الانتخابية

إرسال رسائل نصية للناخبين بقيدهم وتحديد المقار الانتخابية الخاصة بهم

22 أغسطس بدء استقبال طلبات المرشحين للانتخابات

الدوحة – نشأت أمين وقنا:

بدأت أمس أولى مراحل العملية الانتخابيّة لانتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى بتقديم طلبات قيد الناخبين في 30 مقرًا انتخابيًا بمُختلف مناطق الدولة، وتستمرّ حتى يوم الخميس المُقبل.

وفتحت المقار الانتخابيّة، التي حددتها وزارة الداخليّة أبوابها مساء أمس، أمام المواطنين والمواطنات، وذلك من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الثامنة مساءً، لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين، كما أتاحت الوزارة التسجيل عبر الرسائل النصيّة و»مطراش2»، ومن المُقرّر أن تعلن الجداول الأوليّة للناخبين يوم «الأحد» الموافق 8 أغسطس الجاري.

وأكد العميد عبدالرحمن ماجد السليطي، مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة الداخلية عضو اللجنة الإشرافيّة لانتخابات مجلس الشورى، أنه لا يجوز للمُرشحين الإعلان بأي عمل من أعمال الدعاية الانتخابيّة قبل إعلان الكشوف النهائية للمُرشحين في 15 سبتمبر المُقبل، منوهًا بأن القانون نصّ على عقوبة تصل إلى الحبس لمدة لا تزيد على عام وغرامة لا تزيد على 100 ألف ريال للمُخالفين لهذه الضوابط.

ودعا العميد السليطي، كل من يرغب في الترشّح لخوض الانتخابات إلى أن يتريث في الدعاية وعدم القيام بأي خُطوة في هذا الشأن إلا بعد إعلان الكشوف النهائيّة للمُرشحين، منبهًا القائمين على مواقع التواصل الاجتماعي من خطورة القيام بأي عملية دعاية للمُرشحين.

  • بدء الدعاية الانتخابية اعتبارًا من 15 سبتمبر.. وتتوقف قبل التصويت بـ 24 ساعة

  • لجنة مركزية للمرشحين بجامعة قطر تستقبل الطلبات على مدار 5 أيام
  • إعلان الكشوف النهائية للمرشحين للانتخابات 15 سبتمبر

وأكد أن عملية الاقتراع تستلزم حضور الناخب بنفسه، وليس هناك أي مجال للتصويت بدون الحضور الشخصي للناخب، مفيدًا بأن الانتخاب حق شخصي لا بد أن يُمارسَه الناخبُ بنفسه.

وقال: القيد الإلكتروني مُتاح على مدار 24 ساعة سواء عبر تطبيق مطراش2 أو عبر الرسائل النصيّة، مُشيرًا إلى أن عملية القيد تتضمن تيسيرات عديدة في إطار الالتزام بالإجراءات الخاصّة بمُكافحة جائحة كورونا.

وأضاف العميد السليطي: بدأت أمس عملية قيد الناخبين واستقبال طلبات القيد في المقار، حيث ستستمر حتى الخميس المُقبل الموافق 5 أغسطس، وقد تمّ قبل ذلك نشر الآليات الخاصّة بالقيد وهي عبر الرسائل النصيّة على الجوال أو عن طريق تطبيق مطراش2 أو من خلال التوجّه إلى مقار الدوائر الانتخابيّة.

ولفت إلى أنه تم إتاحة أكثر من خيار أمام الناخبين لقيد أسمائهم، داعيًا المواطنين إلى استخدام الوسائل الإلكترونيّة؛ منعًا للزحام الذي يمكن أن يحدث نتيجة للتوافد على المقار، وذلك في إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصّة بمُكافحة جائحة كورونا.

وأوضح أنه تم إعداد البرنامج الزمني لمراحل العملية الانتخابية كاملة، كما تم تصميم وإعداد البرنامج الإلكتروني الخاص بإدارة العملية الانتخابيّة، ومن هذا القبيل جميع الأعمال التي قامت بها اللجنة الإشرافيّة.

ونوّه بأنه في المرحلة الأولى من العملية الانتخابيّة سوف تُباشر لجنة الناخبين عملها في استقبال طلبات القيد التي بدأت اعتبارًا من أمس الأحد وتستمر حتى الخميس المُقبل الموافق 5 أغسطس يليها عملية استقبال الاعتراضات والتظلمات وتستمر لمدة ثلاثة أيام من 8 إلى 12 أغسطس، وبعدها سوف يتم إعلان الكشوف النهائيّة للناخبين في المقار الانتخابية، كما سوف يتم إرسال رسائل نصيّة لجميع الناخبين الذين تقدّموا للقيد بأنه قد تم قيدهم وتحديد المقار الانتخابيّة الخاصّة بهم.

  • يتوجب على الراغبين في الترشح القيد أولًا في جداول الناخبين
  • استقبال الاعتراضات والتظلمات من المرشحين لمدة ثلاثة أيام

وأوضح أن من تقدّم للقيد ولم يجد اسمه في جداول القيد يمكنه التقدّم بتظلم وسوف تنظر اللجنة في طلبه، مُشيرًا إلى أن الفارق بين التظلم والاعتراض هو أن التظلم يكون خاصًا بالناخب ذاته، أما الاعتراض فإنه يتعلق باعتراض الناخب على قيد ناخب آخر، حيث يقوم خلاله صاحب الاعتراض بتقديم مبرّرات اعتراضه، وبعد الانتهاء من الفصل في التظلمات والاعتراضات يتم إعلان الكشوف النهائيّة للناخبين في 22 أغسطس.

وقال: إنه في 22 أغسطس أيضًا سوف تبدأ المرحلة الثانية وتستمرّ حتى يوم 26 أغسطس، حيث ستباشر لجنة المُرشحين عملها من خلال لجنة مركزية مقرها جامعة قطر، حيث ستستقبل اللجنة على مدار 5 أيام طلبات الترشيح من الراغبين في الترشح من المواطنين الذين سبق أن قاموا بتسجيل أسمائهم كناخبين هناك، حيث يتوجّب على الشخص الذي يرغب في الترشح أن يقوم بقيد نفسه كناخب أولًا وأن يتم إعلان وجود اسمه ضمن الكشوف النهائيّة للناخبين.

وأضاف أنه بعد إعلان الكشوف الأولية للمُرشحين سوف يتم استقبال الاعتراضات والتظلمات لمدة ثلاثة أيام على أن يتم إعلان الكشوف النهائيّة 15 سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أنه في المرحلة الثالثة سوف تبدأ عملية الدعاية الانتخابيّة اعتبارًا من 15 سبتمبر وتستمرّ حتى صدور المرسوم الأميري الخاص بموعد التصويت وتتوقف الدعاية قبل التصويت ب 24 ساعة وهو يوم الصمت الانتخابي، مُشددًا على أنه سوف تكون هناك إجراءات صارمة بحق المُخالفين.

العقيد عبدالرحمن فخرو :

قيد الناخبين بسلاسة بالمقار الانتخابية

قال العقيد عبدالرحمن فخرو، مُمثل لجنة الناخبين: إن عمليات القيد داخل المقار الانتخابيّة تتم بسهولة ويُسر، حيث لا تستغرق سوى وقت وجيز من لحظة دخول الناخب وحتى خروجه، مُشيرًا إلى أنه فور وصول المواطن يتم تسليم نموذج طلب القيد لكي يقوم بتعبئته، حيث يتطلب الأمر كتابة الاسم والرقم الشخصي ورقم الهاتف. ولفت إلى أن اللجنة الإشرافيّة على الانتخابات قامت بإتاحة أكثر من وسيلة أمام المواطنين للقيد، تشمل القيد الإلكتروني عبر تطبيق مطراش2 وكذلك عبر الرسائل النصيّة، وهي طريقة سهلة وبسيطة للغاية ولا تستغرق من المواطن بضع دقائق، كما أنه يُمكن للناخب الحضور إلى مقار اللجان الانتخابيّة لتقديم طلب القيد يدويًا.

أحمد السليطي:

ضرورة التدقيق في اختيار المرشحين

دعا أحمد عبدالله السليطي المواطنين إلى الإسراع بقيد أسمائهم سواء عبر الوسائل الإلكترونيّة أو من خلال الحضور الشخصي إلى المقار الانتخابيّة، وذلك حتى يكون لهم الحق في التصويت واختيار من يُمثلهم في مجلس الشورى.

وقال: إنه حرص على الحضور إلى المقر الانتخابي لقيد اسمه في جداول الناخبين، لافتًا إلى أن الأجهزة المعنيّة قدمت العديد من التسهيلات للمواطنين من أجل تسهيل عملية قيد أسمائهم حتى بالنسبة للمُسافرين منهم، حيث يمكنهم قيد أسمائهم من خلال الوسائل الإلكترونيّة.

ونوّه بأنه يتوجّب على الناخبين التدقيق في اختيار مُرشحيهم في الانتخابات، مُشيرًا إلى أن مجلس الشورى سوف تكون له اختصاصات كبيرة وهامة بعضها تشريعي والآخر رقابي على الحكومة، وبالتالي فإنه يتعيّن اختيار الشخص القادر على القيام بهذا الدور بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X