fbpx
المحليات
ينفذ مشروعًا لإجراء العمليات بتكلفة 5.103.000 ريال

الهلال الأحمر يدعم الجراحات التخصصية في غزة

18 ألف مريض من أهل القطاع يستفيدون من المشروع سنويًا

إجراء 3.786 تدخلًا جراحيًا وتقديم 14.128 استشارة ومتابعة

الدوحة-  الراية:

 تواصل بعثةُ الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة، بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينيّة، تنفيذ مشروع دعم الجراحات التخصصيّة في قطاع غزة، الذي يتضمن استقدام الخبرات الطبيّة لإجراء عمليات جراحيّة تخصصيّة وتقديم سلسلة من الخدمات والأنشطة الأخرى، بتكلفة إجمالية قدرها 1.4 مليون دولار أمريكي (أي ما يُعادل حوالي 5.103.000 ريال قطري).

يتمثل الهدف العام للمشروع في دعم النظام الصحي بغزة، والمُساهمة في تقديم خدمات طبيّة وجراحيّة ذات جودة عالية، وبناء قدرات الطواقم العاملة في المنشآت الصحيّة بغزة، ويقدّر عدد المُستفيدين من أنشطة المشروع بحوالي 18.000 مريض سنويًا من أهالي القطاع، إلى جانب الطواقم الطبية المحليّة. وعن تفاصيل هذا المشروع، قال فيصل محمد العمادي، المُدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدوليّة بالهلال الأحمر القطري: تم في البداية توقيع اتفاقية تنفيذية مع وزارة الصحة الفلسطينيّة كجهة مُستفيدة وشريكة في المشروع، ثم عملت بعثتنا التمثيليّة في غزة بالتنسيق مع الوزارة لإعداد قائمة الأطباء الاستشاريين المُراد التعاقد معهم ضمن المشروع، وتحديد المهام التعاقديّة لكلٍّ منهم، بينما تمّ تجديد التعاقد مع عددٍ ممن سبق التعاقد معهم ضمن مشروع تعزيز النظام الصحي السابق، وذلك حتى لا يفقد البرنامجُ قيمتَه والأهداف المرجوة منه. وبعد ذلك، بدأ استقدام الخبرات المُتعاقد معها تباعًا لمباشرة العمل في مستشفيات غزة، وشملت كلًا من: استشاري جراحة الصدر د. أيمن صيام (مستشفى غزة الأوروبي)، استشاري جراحة الصدر د. رائد العريني (مستشفى الشفاء)، استشاري جراحة المسالك البولية د. إياد الروبي، استشاري باطنة صدرية د. صابر الصرفندي، استشاري جراحة القلب د. محمد نصار، طبيب التخدير د. زكريا الزعيم (مستشفى العيون)، استشاري جراحة الأوعية الدموية د. محمد كلوب (مجمع ناصر الطبي).

وفي مستشفى ناصر، تم رفد قسم الكسور المركبة بطاقم مُتخصص في جراحة العظام يتكوّن من استشاري جراحة العظام د. محمود مطر، والاختصاصي د. حماد شعث، والاختصاصي د. محمود أبو شحادة، وشادي المشهراوي، وجمال زعرب، بالإضافة إلى استشاري جراحة التجميل د. أحمد المغربي. وعلى مدار فترة المشروع، نجح الأطباء والاستشاريون المُتعاقد معهم في إجراء إجمالي 3.786 عملية وتدخلًا جراحيًا، وتقديم 14.128 مُتابعة واستشارة للمُراجعين، علاوة على علاج 156 حالة من مُصابي العدوان الأخير على قطاع غزة.

أنشطة متنوّعة

وفيما يتعلق بأنشطة المشروع الأخرى، فقد تمّ بالفعل الانتهاء من توريد 74% من الأصناف المُتعاقد عليها ضمن مناقصة توفير كميات من الأجهزة والمُستهلكات الطبية المُستخدمة في جراحات القلب المفتوح، وتواصل الشركات المُتعاقد معها توريد باقي الأصناف بشكل مُتتابع. أيضًا تمّ الانتهاء من توريد كافة البنود المُتعاقد عليها ضمن برنامج الصيدلة السريرية، التي تشمل طابعات وأجهزة كمبيوتر وأجهزة لوحية، وبدأ بالفعل استخدام هذه التجهيزات في حوسبة نظام عمل الصيدليات بمستشفيات وزارة الصحة، كبديل عن النظام الورقي المعمول به في الوقت الحالي.

وضمن برنامج ماجستير السياسات والإدارة الصحيّة المدعوم من الهلال الأحمر القطري، يواصل الطلاب المُلتحقون بالبرنامج دراستهم العُليا، حيث انتهى الفصل الدراسي الثاني من البرنامج. وبالتوازي مع ذلك، تستمرّ الدراسة عن بُعد ضمن برنامج دبلوم التخدير والعناية المُركزة، الذي يضم 20 طالبًا حاصلين على منح دراسيّة من الهلال الأحمر القطري. وقد انتهى بالفعل الفصل الدراسي الثالث والأخير، ويتم حاليًا إجراء التدريب العملي للطلاب. وفي مستشفى الأهلي العربي، تم الانتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي التخصصي حول التدخّل الجراحي من خلال المناظير (MIS)، بمُشاركة إجمالي 64 متدربًا تمّ تقسيمهم إلى مجموعات، ضمّت المجموعة الأولى 9 أطباء، والمجموعة الثانية 14 طبيبًا، والمجموعة الثالثة 10 أطباء، والمجموعة الرابعة 10 أطباء، والمجموعة الخامسة 10 أطباء، وأخيرًا المجموعة السادسة 10 أطباء. وأخيرًا، يجري حاليًا تنفيذ مُناقصة لتوريد الأدوية اللازمة لعلاج الأطفال المُصابين بمرض الفينيل كيتون يوريا (PKU)، وتوريد 10 أجهزة كمبيوتر محمول لصالح المجلس الطبّي الفلسطيني لتعزيز قدرته على عقد امتحانات البورد العربي في قطاع غزة، وتوريد 77 جهاز فحص حراري لصالح المدارس الابتدائيّة ضمن إجراءات الوقاية ومنع انتشار فيروس كورونا بين التلاميذ.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X