fbpx
فنون وثقافة
في متحفَي الفن الإسلامي وقطر الوطني

متاحف قطر تعلن عن باقة أنشطتها خلال أغسطس

دعوة الجمهور للتسجيل في الورش والجولات والحكايات

الدوحة –  الراية:

 أطلقت متاحفُ قطر عددًا من الفعاليات والأنشطة، التي تلبّي مجموعة واسعة من الاهتمامات والشغف الفني، وستستضيفها مؤسّساتُها الثقافية خلال شهر أغسطس، ويمكن لأفراد المُجتمع الاطّلاع على مجموعة من البرامج الغنيّة ثقافيًّا، والمُصممة لتعزيز الإبداع، ونقل الفنّ إلى خارج قاعات العرض.

ومن المُنتظر أن يشهد متحف الفنّ الإسلامي العديد من الأنشطة المتنوّعة ضمن هذا البرنامج المُمتلئ بالفعاليات، ومن تلك الأنشطة: «دراسات قائمة على المُلاحظة مع الجدل- مقدمة في الفنّ التجريدي»، وستكون خلال أيام 10، و17، و24 أغسطس من الساعة الرابعة عصرًا حتى الخامسة والنصف مساءً، وستمنح ورشة العمل المكثفة الفرصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عامًا لتعلُّم كيفيّة الرسم والتلوين بشكل تجريدي، وتتكوّن كل جلسة من موضوع بإعداد مختلف، وستكون مُستلهمة من الفنانين التجريديين المشهورين مثل بيكاسو.

وفي أيام 14، و21، و28 أغسطس و4 سبتمبر، سيتمّ تقديم ورشة بعنوان الأنماط الملحميّة لآسيا الوسطى مع لوريلي راي، وذلك من الساعة الخامسة مساءً، وحتى السابعة مساءً، وسيركّز هذا البرنامجُ الذي يُقام عبر الإنترنت على الأنماط والألوان من آسيا الوسطى في مجموعة متحف الفنّ الإسلامي، وسيتم استكشاف تاريخ السلالة التيمورية واستعادة خطواتهم من خلال الأنماط التي تركوها وراءَهم، ومن المُنتظر أن يقوم الطلاب في ورشة العمل الأولى بتحليل وإنشاء عناصر الرومي الموجودة في قوس «تيموريد»، وسوف يتعرّف الطلابُ على الاستخدامات الرمزية والعملية للمقرنصات وبعض أشكال سطحها في الورشة الثانية، وخلال ورشة العمل الثالثة، سيقوم الطلابُ باختيار مكوّنات الأطباق الخاصّة بهم باستخدام الزخارف، أما في ورشة العمل النهائية، فسيتعلم الطلاب كيفية إنشاء هندسة بلاط التيموريد المنحوت.

الأطفال-ينالون-اهتمام-كبير-من-فعاليات-المتاحف..-أرشيفية

وفي يوم 17 أغسطس سيتمّ تقديم ورشة عمل الخشب من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الحادية عشرة والنصف صباحًا، وهي ورشة مُخصّصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عامًا، وتهدف للتعرّف على الخصائص المُختلفة للخشب، والاطلاع على أمثلة من مجموعة متحف الفن الإٍسلامي، ثم سيقوم المُنتسبون للورشة بصنع تحف تذكارية خشبية خاصّة بهم.

وفي يوم 23 أغسطس سيتم تقديم ورشة الهندسة للكبار من الساعة الرابعة عصرًا حتى السابعة مساءً، وفي هذه الورشة، سيتعرّف المُشاركون على مفهوم الهندسة في الفن الإسلامي بما هو مستوحى من مجموعة متحف الفن الإسلاميّ، وسيتعلم المُشاركون أساسيات الهندسة وكيفية إنشاء نمط باستخدام شبكة دوائر مُتشابكة مصنوعة باستخدام بوصلة ومسطرة.

أما عن متحف قطر الوطنيّ فسيقدّم كذلك عددًا من الفعاليات الهامة التي من بينها «وقت الحكاية.. توتل السلحفاة»، وذلك يوم 21 أغسطس الجاري من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة السادسة مساءً، حيث ستروي لنا تلك الفعالية قصة الأطفال «توتل السلحفاة»، وحكاية السلحفاة الصغيرة وما يلحق بها من أضرار بسبب النُفايات البحرية. وهي قصة ورسم لوسيانا تشيكاتو فرح، وخلالها سيقضي القُرّاء الصغار وقتًا ممتعًا في قراءة هذه القصة، وسيدركون أهمية الحفاظ على البيئة الطبيعيّة في قطر.

وفي يوم 7 أغسطس سيستمتع الأطفال بحكايات بقر البحر من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة السادسة مساءً، وفي هذه الفعالية سيتعرّف المُشاركون على مجموعة مختارة من الحكايات، ويتعرفون جيدًا على حيوان بقر البحر والمخاطر التي تواجهه.

وفي يومَي الاثنين 2 و9 أغسطس ستُقام فعالية باللغة الإنجليزية بعنوان «قصة غواصي اللؤلؤ»، وفي يومَي الأربعاء 4 و11 أغسطس سيتمّ تقديم ذات الفعالية باللغة العربية، وستكون تلك الفقرة في أيام انعقادها من الساعة الثانية عشرة ظهرًا إلى الساعة الواحدة ظهرًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X