fbpx
فنون وثقافة

«انتقائي» .. تعبير عن رؤية التشكيل للجائحة

الدوحة – الراية:

يشهد جاليري 3 في مطافئ يوم 11 أغسطس الجاري انطلاق معرض «انتقائي» للفنان هيثم الحمد الذي ينظر إلى «كوفيد – 19» كقوة انتقائيّة في كيفية اختيار هذا الفيروس ضحاياه، وعيشه على ضعف المناعة البشريّة، ومن المُنتظر أن يستمرّ المعرض حتى يوم 11 سبتمبر المُقبل.
ويسعى الحمد من خلال أعماله للمُشاركة بالمعرض للتعبير عن رؤيته للجائحة التي هزّت البشرية، وذلك عبر حزمة من الأعمال التجريدية التي تحوّل الأفكار للغة بصرية لا تحتاج ترجمتها إلى مجهود مُبالغ فيه، حيث يعتمد في أعماله على الشفرات البسيطة وسهلة الفهم دون التعقيد أو اللجوء للغة بصريّة عسيرة الفهم، وذلك باللجوء إلى حوار وجداني يرتكز على الإحساس الصادق للوصول إلى خلق عمل يُجسد المعنى الباطني بأبعاده المحسوسة وبأقصى درجات التعبير في طريقه للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور، ويصنع الحوار أو المونولوج الداخلي من التداعيات الذهنيّة التي يعتمد عليها الفنان هيثم الحمد في أعماله مجموعة من الرموز والأشكال والإشارات تأخذ مكانًا داخل تكوين العمل الفني. حيث يتخذ هذا التكوين هيئة مكبّرة تتضمن مجموعة من الصور أحيانًا وتكامل اللقطات لتصبح أشبه بالمتحرّكة.
ويرى هيثم الحمد أن لكل عمل فني حكاية ولكل حكاية ألوانها وأشكالها، ورؤيته اللونية تعتمد على إحساسه باللون وقابلية تجسيد هذا اللون للحكاية. حيث أصبح اللون عنده لغة إحساس بدون صوت، فقط صوت الأمواج اللونية للسطوح المجردة التي تشكل الأجساد داخل التكوين الفني وتخلق غنى وتناغمًا لونيًا.
يُشار إلى أن أوقات المعرض هي من السبت إلى الخميس، وذلك بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساءً، بينما يتم فتح أبواب المعرض يوم الجمعة في تمام الساعة الواحدة ظهرًا وحتى السابعة مساءً.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X