المحليات
حددتها وزارة التعليم مع بدء العام الأكاديمي 2021-2022

إجراءات التعامل مع موظفي المدارس المصابين بكورونا

إجازة مرضية استثنائية براتب إجمالي للموظف حال ثبوت الإصابة

إذن عمل ليوم واحد للموظف المخالط الحاصل على التطعيم لعمل اختبار

على الموظف إحضار شهادة PCR من مؤسسة حمد تظهر نتيجة الفحص

الدوحة – إبراهيم صلاح:
حددت إدارة الموارد البشريّة بوزارة التعليم والتعليم العالي الإجراءات الإداريّة فيما يتعلق بدوام وإجازات الموظفين العاملين بالمدارس، التي يتعيّن على إدارات المدارس اتباعها مع بداية العام الأكاديمي 2021-2022 لضمان سير العملية التعليميّة بنجاح.
وأوضحت الإدارة، في تعميم وجهته إلى مُديري ومُديرات المدارس وحصلت الراية على نسخة منه، أنه في حالة ثبوت إصابة أي من موظفي المدارس بفيروس كورونا «كوفيد-19»، يتوجّب على الموظف إحضار شهادة فحص (PCR) من مؤسسة حمد الطبيّة تظهر نتيجة فحص كورونا، وتكون النتيجة (عدوى نشطة مُعدية أو عدوى غير مُعدية)، وتسجّل إجازة مرضية استثنائيّة براتب إجمالي في نظام الإجازات من قِبل إدارة الموارد البشريّة.
وأضافت: إن الموظف المُخالط بشكل وثيق لشخص مُصاب وكان ممن تمّ تطعيمهم بالكامل، أو الذي أصيب بفيروس «كوفيد-19» خلال الأشهر الستة الماضية يتم عمل اختبار له ليوم واحد، ويعتبر «إذن عمل» وينتظر ظهور نتيجة الاختبار، فإذا كانت سلبيّة عليه مُباشرة العمل في اليوم التالي، بينما الموظف المُخالط بشكل وثيق لشخص مُصاب ب «كوفيد-19» «نشط مُعدٍ» ولم يُصب بالمرض من قبل ولم يتلقَ التطعيم، فيتم تسجيل فترة حجر صحي براتب إجمالي له، ويُكلف بالعمل عن بُعد في نظام الحضور والانصراف، وإذا كانت العدوى تفاعليّة (غير مُعدٍ) تسجّل فترة حجر صحي براتب إجمالي ويُكلف بالعمل عن بُعد في نظام الحضور والانصراف.

 

  • حجر صحي براتب إجمالي وتكليف بالعمل عن بُعد للمخالط غير المُطعم

  • إلزام الموظفين غير المُطعمين بإجراء فحص الاختبار السريع المعتمد أسبوعيًا

 

 

وألزمت الوزارة جميع الموظفين والعاملين الذين لم يتلقوا أو يستكملوا جرعات اللقاح بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المُعتمَد من وزارة الصحة العامّة أسبوعيًا، على أن يُعفى من إجراء ذلك الفحص الموظفون والعاملون الذين استكملوا جرعات اللقاح، والمُتعافون من المرض، والذين تحُول حالتهم الصحيّة بموجب تقرير طبي مُعتمد من الوزارة دون أخذ اللقاح المُضادّ لفيروس كورونا.

إجازات مرضية

 

وبالنسبة للإجازات المرضيّة، أوضحت الوزارة أنه يجب إدخال جميع الإجازات المرضية عن طريق صاحب العلاقة من تاريخ الغياب حسب التقرير الطبّي، والتدقيق على الإجازة من قِبل جهة العمل قبل الاعتماد حسب الضوابط والشروط، بالإضافة إلى إرسال أصل الإجازات المرضيّة مع كتاب تغطية إلى إدارة الموارد البشريّة، مع مُراعاة عدم حجب الإجازة المرضيّة وإرسالها دون تأخير مع مندوب المدرسة، وذلك خلال أسبوع من الغياب.
وفيما يتعلق بالحركات الماليّة، أصدرت الوزارة إرشادات تحديث البيانات الأساسية والحركات الإداريّة والماليّة، حيث يتوجّب على إدارة المدرسة تحديث جميع بيانات العاملين بها وبحد أقصى بتاريخ 25 سبتمبر 2021، وتنفيذ الحركات الإداريّة والماليّة وإرفاق المُستندات حسب الضوابط والشروط.

طلبات ورقية

 

ويتعيّن على إدارة المدرسة عدم حجب أي طلب يقدّم لها من الموظف يخصّ الموارد البشرية وإرساله إلى الوزارة عبر نظام «تواصل»، مع إرفاق جميع المُستندات، على أن يتم تقديم الطلب قبل وقت كافٍ وبحد أقصى أسبوعين، وعدم تنفيذ الطلب إلا بعد الموافقة الرسميّة من الوزارة.
وحدّد التعميم ضوابط وجزاءات الانقطاع عن العمل وفقًا لنص المادة 38 من النظام الوظيفي للعاملين بالمدارس، وفي حال انقطاع الموظف عن العمل بغير إذن لمدة 7 أيام، وعدم تقديم مُبرّرات الانقطاع يتعيّن على مُدير المدرسة إخطار الموظف كتابة بضرورة العودة للعمل من خلال الدخول على النظام من شاشة البيانات الأساسيّة (الخدمات الإلكترونيّة)، وتقديم طلب العودة للعمل بسبب الانقطاع. وبعد مضي 15 يومًا مُتتالية دون العودة للعمل أو تقديم مبرّرات الانقطاع بعذر مقبول، تشرع المدرسة في إجراءات إنهاء الخدمة من تاريخ انقطاعه عن العمل ومُخاطبة إدارة الموارد البشريّة بكتاب رسمي موضّح فيه الإجراءات التي تمّت معه ويلزم إرفاق المُستندات.

مبرّرات الغياب

 

وأضاف: في حال تقدّم صاحب العلاقة بمبرّرات الغياب قبل مضي 15 يومًا، يتم النظر في قبولها من قِبل مُدير المدرسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل وضع الموظف وصرف راتبه، وفي حال تمت مُخاطبة الوزارة بطلب إنهاء خدماته بعد 15 يومًا لا يتم تسليمه العمل إلا بعد موافقة إدارة الموارد البشرية. وإذا استمرّ الموظف في الانقطاع بغير إذن مقبول من جهة العمل لمدّة أكثر من ثلاثين يومًا غير مُتصلة خلال السنة، يتم عرض الموضوع على الموارد البشريّة مُعززًا بالمُستندات والإجراءات التي تمت مع الموظف للنظر في إنهاء خدماته من اليوم التالي لاكتمال المدة. وفي جميع الأحوال يكون للوزارة سلطة تقديريّة في قبول الأعذار المُبرّرة للانقطاع أو عدم قبولها، وفي أن يبقى الموظف في عمله، ولا يعتبر مُستقيلًا منه.
وبيّن التعميم أنه في حال غياب الموظف بدون موافقة رسميّة من مُدير المدرسة أو الوزارة، ولم يتم قبول عذره من مُدير المدرسة، يتم تسجيل الغياب للموظف (غياب بدون عذر). ويكون تسجيل الغياب بدون عذر عن طريق المدرسة من شاشة إدخال الإجازات بنظام شؤون الموظفين وليس عن طريق الموظف بالبوابة الإلكترونيّة، مع تطبيق ما ورد في النظام الوظيفي الخاص بالواجبات الوظيفيّة والأعمال المحظورة والمُساءلة التأديبيّة.

تفويض إجازة

 

وسمحت إدارة الموارد البشريّة بتفويض مُدير المدرسة في منح إجازة بدون راتب للأسباب التي يُبديها الموظف لمدة لا تجاوز 30 يومًا خلال العام الدراسي مُتصلة أو مُنفصلة، وبما لا يؤثر على مصلحة الطلاب وبدون توفير البديل. كما يحقّ لمُدير المدرسة منح الإجازة العارضة وربطها بالإجازات الرسميّة بما لا يتعارض مع قانون الموارد البشريّة المدنيّة. ويحق كذلك لمُدير المدرسة تقدير ومنح الأذون بما لا يؤثر على مصلحة الطلاب ولا يتجاوز الإذن 7 ساعات في الشهر، مع مُتابعة جميع الموظفين المُسجّلين على نظام المدرسة إداريًا وماليًا، وإبلاغ الوزارة عن أي موظف مُتغيّب عن العمل بدون موافقة مُسبقة، وإخطار الموارد البشريّة بالجزاء المُوقّع على الموظف خلال ثلاثة أيام من تاريخ توقيع الجزاء.

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X