fbpx
المحليات
تطبيق إجراءات احترازية مشددة في جميع اللجان.. مديرو مدارس لـ الراية :

تصحيح اختبارات الدور الثاني لصفوف النقل بالمدارس

إرسال اختبارات الثانوية في صناديق للتصحيح بالكنترول

مراقبون من وزارة التعليم لمتابعة سير العمل في لجان الاختبارات

حالات غياب لطلاب لم يحضروا أي اختبارات طوال العام

إعلان نتائج النقل بعد أسبوع من انتهاء الاختبارات

الدوحة- إبراهيم صلاح:
بدأت أمس اختباراتُ الدور الثّاني للعام الأكاديميّ 2020- 2021 بالمدارس الحكوميّة والخاصّة لجميع الصفوف من الأول حتّى الثّاني عشر «نهاري وتعليم كبار»، والمُقرّر أن تُجرى خلال الفترة من 18 إلى 26 من أغسطس الجاري. وقال عددٌ من مديري المدارس في تصريحات ل الراية: إن الاختبارات جرت وسط إجراءات احترازية مُشدّدة اتخذتها وزارةُ التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع وزارة الصحة لضمان سلامة الطلاب، تمثلت في وضع ملصقات أرضية حفاظًا على التباعد ومراعاة المسافات الآمنة بين الطلاب، وتعقيم المباني المدرسية وتحديد مداخل ومخارج الطلبة إلى قاعات الاختبار، وإعداد اللوحات الإرشادية وكشوف المناداة والأسماء، فضلًا عن قياس درجة الحرارة قبل دخول اللجان، والتأكد من ارتداء الكِمامات، ووجود 15 طالبًا في كل لجنة كحد أقصى. وأضافوا: إنّه يتم تصحيح اختبارات صفوف النقل داخل المدارس أولًا بأول بعد انتهاء الاختبار مباشرةً، بينما يتم إرسال اختبارات الثانوية العامة في صناديق مُغلقة إلى كنترول شهادة الثانوية العامة لتصحيحها.. مُشيرين إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج صفوف النقل خلال فترة ما بين أسبوع، و10 أيام من انتهاء الاختبارات. وأكّدوا حضور مُراقبين من وزارة التعليم والتعليم العالي لمُراقبة اختبارات الثانوية العامة، ومُتابعة سير عمل اللجان، إلى جانب المراقبين الذين تم تكليفهم من قبل الوزارة من خارج المدارس.

رضا الطلاب

 

فمن جانبه، أكّد الدكتور خالد العلي مدير مدرسة ابن تيمية الثانوية للبنين تشديد الإجراءات الاحترازية أثناء اختبارات الدور الثاني، مُشيرًا إلى قياس درجات الحرارة على باب المدرسة، والتأكّد من تطبيق «احتراز» باللون الأخضر، فضلًا عن الالتزام بارتداء الكِمامات، ومراعاة التباعد الجسديّ بين الطلبة، حيث تمَّ وضعُ ملصقات في كافة أنحاء المدرسة للحفاظ على المسافة الآمنة، فضلًا عن وجود 15 طالبًا في كلّ لجنة كحدّ أقصى.
وقال: جرت الاختباراتُ بشكل جيد في كافة اللجان سواء لصفوف النقل، أو طلاب الشهادة الثانوية، حيث أدّى الطلابُ الاختبارات دون شكاوى، وكانوا راضين عن مُستوى الأسئلة سواء في اللغة الإنجليزية، أو الفيزياء، أو الحاسوب، أو العلوم العامة. وأضاف: أدّى طلابُ الصف العاشر (المسار الموازي، ونهاري، وتعليم كبار) اختبارات الدور الثاني على فترتَين في مادتَي العلوم العامة والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.. بينما أدّى طلاب الصف الحادي عشر مادتَي العلوم العامة، والفيزياء في مُختلف المسارات.. مشيرًا إلى أنّ نسبة الحضور تجاوزت 90%، إذ إن الطلاب المُتغيبين لم يداوموا منذ بداية العام الدراسي، ولم يؤدوا أيّ اختبارات سابقة.
ولفت إلى حضور مراقب من وزارة التعليم والتعليم العالي لمُراقبة اختبارات الثانوية العامة، ومتابعة سير عمل اللجان بجانب المراقبين الذين تمّ تكليفهم من قبل الوزارة من خارج المدرسة.

سهولة الاختبار

 

من جانبه، أكّد السيد جاسم محمد سلمان المهندي مدير مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية للبنين عدمَ رصد أي شكاوى خلال أداء طلاب الثانوية العامة اختبارَ اللغة الإنجليزية، حيث إنّ الاختبار جاء في مُتناول الطلاب. وقال: حرصت المدرسة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية أثناء أداء الاختبارات، لا سيّما في ظل تنامي وعي الطلبة بالتدابير والإجراءات.
وتابع: لم تتجاوز نسبة الغياب عن الاختبارات في أول يوم 4% من أعداد الطلاب، مطالبًا أولياء الأمور بالحرص على تأدية الطلاب الاختبارات وعدم التغيب، لأن اختبارات الدور الثاني هي آخر فرصة لتصحيح وضع الطالب.
وأشار إلى بدء تصحيح اختبارات صفوف النقل داخل المدارس أولًا بأوّل، بينما يتمّ إرسال اختبارات الثانوية العامة في صناديق مُغلقة إلى كنترول شهادة الثانوية العامة لتصحيحها.

تصحيح الاختبارات

 

بدوره، أكّد الدكتورُ محمّد علي أحمد عبدالعزيز نائب المدير للشؤون الأكاديمية بمدرسة جابر بن حيان الابتدائية للبنين البدء في تصحيح اختبارات الدور الثاني للصفَّين الخامس والسادس، والحلقتَين الأولى والثانية من تعليم الكبار، حيث أدّوا جميعًا اختبار اللغة الإنجليزية.. مُشيرًا إلى الانتهاء من تصحيح كافة الموادّ خلال فترة ما بين أسبوع و10 أيام من انتهاء الاختبارات وإعلان النتائج مُباشرةً. وأضاف: إنّه لم يتم رصد أي شكاوى من صعوبة الاختبار، لافتًا إلى رصد 4 حالات غياب من الطلاب الذين لم يداوموا منذ بداية العام الدراسيّ. وأشار إلى تسجيل مجموعة من الطلاب المتفوّقين في «التسارع» حيث يؤدّي الطلاب المنقولون للصف الخامس الاختبارات في كافّة المواد، وفي حالة النجاح يتم نقلهم مباشرةً إلى الصفّ السادس، ويشترط التقديم في التسارع أن يكون من الطلبة المتفوقين، والحصول على نسبة مئويّة أكثر من 90%.

روابط للمراجعة

 

وأكّد السيد خميس مبارك المهندي مدير مدرسة أمّ القرى الابتدائية للبنين تشديد الإجراءات الاحترازية داخل اللجان، حيث لم يتجاوز عدد الطلبة داخل كل لجنة 7 طلاب. وقال: حرصنا على الالتزام بالتباعد بين الطلاب والتشديد على ارتداء الكِمامات وقياس درجات الحرارة قبل الدخول، فضلًا عن تعقيم اللجان قبل استقبال الطلبة.
وأضاف: شهد اليوم الأول من الاختبارات حالتَي غياب بسبب السفر خارج البلاد، وتعذّر حضورهم الاختبار. وأشار إلى سهولة الاختبارات بعد رصد نتائج التصحيح لطلاب الصفَّين الخامس والسادس الذين أدّوا الاختبارات في اللغة الإنجليزية، حيث أظهرت النتائجُ الأولية للتصحيح تفوقَ الطلبة.
وأشار إلى توفير روابط إلكترونية لكافة الموادّ تُتيح للطلبة إمكانية المراجعة قبل الامتحانات.. مُطالبًا أولياء الأمور بالحرص على مُتابعة أبنائهم والتأكّد من جدول الاختبارات، ودعم الطّلبة خلال فترة الاختبارات.

 

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X