fbpx
أخبار دولية
الجيش مستعد لمضاعفة عمليات النقل الجوي

أمريكا تجلي 7 آلاف شخص من أفغانستان

واشنطن – أ ف ب:

أجلى الجيش الأمريكي نحو سبعة آلاف شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس، على ما أفاد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكيّة أمس.
وقال الجنرال هانك تايلور خلال مؤتمر صحفي: «منذ بدء عمليات الإجلاء في 14 أغسطس، نقلنا جوًا نحو سبعة آلاف شخص». وفي الإجمال، تمّ إجلاء نحو 12 ألف شخص منذ نهاية يوليو، وفقًا للمصدر نفسه. ويشمل العدد مواطنين أمريكيين وأفرادًا يعملون في السفارة الأمريكية، وأيضًا أفغانيين عملوا لحساب الولايات المُتحدة، كمُترجمين للقوات العسكرية على وجه الخصوص، ويرغبون حاليًا في التقدّم بطلبات هجرة خاصة خشية أعمال انتقامية لطالبان. وإزاء تدفق الراغبين في الرحيل إلى مطار كابول منذ إمساك طالبان بالسلطة، قال الجنرال تايلور إنّ الجيش الأمريكي «مستعد» لمضاعفة عمليات النقل الجوي ويعتزم «زيادة قدرة كل طائرة إلى أقصى حد ممكن» لإجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
ولفت المُتحدّث إلى أنّ بمقدور الطائرات العسكرية الأمريكية نقل ما بين 5 و9 آلاف شخص يوميًا. وأكد أنّ «مداخل مطار كابول مؤمنة»، مشيرًا إلى أنّ التعزيزات العسكرية الأمريكية «ستتيح فتح مداخل إضافية».
وتتطلع الولايات المُتحدة إلى إجلاء أكثر من 30 ألف أمريكي وأفغاني. وقال الجنرال تايلور: إنه بالإضافة إلى 5.200 جندي أمريكي مُنتشرين في المطار، تحلق مقاتلات «إف-18» فوق العاصمة «لتوفير مزيد من الأمن». وشدّد على أن هذه الطائرات لا تحلق على ارتفاعات مُنخفضة، لكنها توفّر دعمًا جويًا. وكان المتحدّث باسم وزارة الدفاع جون كيربي نفى أن تكون عمليات التحليق «استعراضًا للقوة» في وجه حركة طالبان التي تُسيطر على المنطقة المُحيطة بالمطار.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X