fbpx
اخر الاخبار

الرئيس اللبناني يدعو إلى تحرك أممي عاجل لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية

بيروت – قنا:
دعا الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الجمعة الأمم المتحدة إلى التحرك لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية لسيادة بلاده.
وذكرت الرئاسة اللبنانية أن عون أوضح خلال لقاء مع المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السفيرة جوانا رونيسكا، أن اختراق الطائرات الإسرائيلية ليل أمس للأجواء اللبنانية هو انتهاك جديد للسيادة اللبنانية ولقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 ما يستوجب تحركا سريعا للأمم المتحدة لضمان عدم تكراره ووضع حد له، لافتا إلى أن مثل هذه الخروقات الجوية تتكرر بشكل دائم لا سيما خلال الليل ما يحدث ذعرا في نفوس المواطنين نظرا لتحليق الطائرات المعادية على ارتفاع منخفض.
وأكد الرئيس اللبناني أن التوتر الذي شهدته منطقة الجنوب في 5 أغسطس الجاري والغارات الجوية التي شنتها طائرات إسرائيلية على قرى جنوبية للمرة الأولى منذ العام 2006 جعلت الوضع الأمني يضطرب بعد تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ما دفع إلى تقديم شكوى الى الأمم المتحدة. وفيما جدد عون التأكيد على ضرورة احترام القرار 1701، فإنه أعرب عن أمله في أن يتم التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب في 30 أغسطس الجاري من دون أي تعديل في المهام، منوها بالدور الذي تقوم به قوات “اليونيفيل” في المساعدة لإعادة الهدوء والاستقرار إلى جنوب لبنان واحتواء التوتر.
وتتعرض الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية بين الفينة والأخرى لاختراقات إسرائيلية سواء عبر طائرات استطلاع أو زوارق حربية، ما يشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم /1701/ الصادر في عام 2006، والذي طالب الكيان الإسرائيلي بالوقف الفوري لكل عملياته العسكرية الهجومية وسحب كل قواته من جنوبي لبنان.
من ناحية أخرى، عرض عون للمنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، المراحل التي قطعتها عملية تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا أن اللقاءات متواصلة مع السيد نجيب ميقاتي رئيس الوزراء المكلف لإنجاز هذا الاستحقاق في أسرع وقت ممكن.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X