fbpx
أخبار دولية
أكّد أن تركيا لن تتحمل موجة هجرة جديدة

أردوغان: محادثات دبلوماسية مكثفة بشأن أفغانستان

أنقرة- وكالات:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس: إن أنقرة تجري مباحثات دبلوماسيّة مكثفة بشأن الأوضاع الراهنة في أفغانستان. وأضاف أردوغان في تغريدة نشرها على تويتر: «نجري محادثات دبلوماسية مكثفة على الصعيد الدولي بشأن مستجدات الأوضاع في أفغانستان والهجرة غير النظامية». وأضاف: إن تركيا ستواصل اتباع كافة الخطوات الواجب اتخاذها لتحقيق الاستقرار في المنطقة وحماية البلاد من موجات الهجرة غير النظاميّة.

وأوضح أنه أجرى العديد من الاتصالات الهاتفيّة بشأن أفغانستان والهجرة مع قادة وزعماء عالميين، أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس. وأفاد أنه أجرى اتصالات دبلوماسية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، كما أكد الرئيس التركي أن بلاده لا يُمكنها تحمّل أعباء موجة جديدة من المُهاجرين، في اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل. ونقلت الرئاسة التركيّة في بيان أن أردوغان قال: «تركيا تستضيف حاليًا 5 ملايين لاجئ، ولا يمكنها تحمّل أعباء موجة جديدة من المُهاجرين».

وأوضح البيان أن أردوغان ورئيس الوزراء البريطاني بحثا العلاقات الثنائيّة وقضايا إقليمية ودولية في مُقدمتها آخر المُستجدات الحاصلة في أفغانستان. وأضاف: إن أردوغان أبلغ جونسون إمكانية مواصلة تركيا مهامها في ضمان أمن مطار كابول إذا تحققت الظروف المُناسبة. وشدّد على ضرورة تكاتف الجميع وقيام المُجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياته قبل أن تتحوّل الهجرة الأفغانية غير النظامية إلى أزمة جديدة.

وأشار الرئيس التركي إلى ضرورة تقديم المُساعدة للشعب الأفغاني في أراضيهم والدول المُجاورة، كي لا تتسبب الهجرة من أفغانستان في مآسٍ إنسانيّة جديدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X