fbpx
فنون وثقافة
من خلال 10 أفلام قامت بدعمها

«الدوحة للأفلام» تشارك في مهرجان فينيسيا

فاطمة الرميحي: ملتزمون بدعم المواهب العربية الواعدة

الدوحة – الراية:

 كشفت مؤسسة الدوحة للأفلام عن عرَض 10 أفلام مدعومة من قِبلها في نسخة هذا العام من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي يُقام في الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر المُقبل، لتسجِّل المؤسسة بذلك واحدة من أكبر مشاركاتها في هذا المهرجان المرموق.

وتضم قائمة الأفلام المتنوّعة 6 مشاركات عربية من بينها فيلم «لا ترتاح كثيرًا» للمُخرجة شيماء التميمي، الذي يعدّ أول فيلم يمنيّ يشارك في مهرجان دوليّ، وهو ما يؤكد مواصلة المسيرة الناجحة للدوحة للأفلام في تعزيز حضور المواهب العربيّة دوليًا.

وتعليقًا على المُشاركة، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي للدوحة للأفلام: «نشعر بالفخر لاختيار 10 أفلام مدعومة من المؤسسة للمُشاركة في مهرجان فينيسيا، وهو ما يؤكّد التزامنا بدعم المواهب العربيّة الواعدة وصنَّاع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشمل هذه الأفلام أعمالًا مُثيرة للتأمّل والتفكير أبدعتها أسماء صاعدة وأخرى مرموقة، وتستعرض وجهات نظرٍ جديدة حول الحياة تعكس آمال البشرية وطموحاتها».

وتنافس ثلاثة أفلام مدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام في فئة Orizzonti بالمهرجان أولها فيلم «أطلانطيد» (إيطاليا، فرنسا، قطر) للمُخرج الإيطالي أنكاراني. أما الفيلم الثاني فهو «المبنى الأبيض» (كمبوديا، فرنسا، الصين، قطر) للمُخرج كافيتش نيانغ، وثالث هذه الأفلام «الحركة العظيمة» (بوليفيا، فرنسا، سويسرا، قطر) للمُخرج كيرو روسو.

ويُشارك في فئة Orizzonti للأفلام القصيرة فيلم شيماء التميمي «لا ترتاح كثيراً» (اليمن، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، هولندا، قطر).

كما يُعرَض فيلمان مدعومان من مؤسسة الدوحة للأفلام في الفئة الجديدة بالمهرجان Orizzonti أولهما فيلم «أرض الأحلام» (الولايات المتحدة، ألمانيا، قطر) لشيرين نشأت وشجاع عازري. أما الثاني فهو «كوستا برافا لبنان» (لبنان، فرنسا، أسبانيا، السويد، الدنمارك، النرويج، قطر).

وفي فئة الأفلام التي تُعرَض خارج إطار المُنافسة، تشارك ديانا الجيرودي بفيلمها «مملكة الصمت» (سوريا، ألمانيا، فرنسا، قطر)، وإلى جانب ذلك يُعرض فيلمان مدعومان من مؤسسة الدوحة للأفلام في ورشة Final Cut. ويحمل الفيلم الأول اسم «تحت الكرموس» (تونس، سويسرا، قطر، فرنسا) لأريج شهيري، والثاني هو «كذب أبيض» (المغرب، فرنسا، قطر) لأسماء المدير.

وينافس المُخرج والسيناريست السوري عمير فخر الدين بفيلمه «الغريب» (سوريا، قطر) الذي يُعرض في فئة Gionarte Degli Autori المُستقلة بالمهرجان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X