fbpx
أخبار عربية
جددت موقفها الثابت من رفض العنف والإرهاب

قطر تدين تفجيرات مطار كابل وتعزي بالضحايا

عشرات القتلى والجرحى بينهم أمريكيون.. واتهامات لداعش

الدوحة – كابل – قنا وكالات:

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجيرات التي استهدفت محيط مطار العاصمة الأفغانية كابل وأدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.
وجددت وزارة الخارجية، في بيان أمس، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وعبر البيان عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل. وقتل 60 شخصًا بينهم 12 من جنود المارينز الأمريكيين وأصيب أكثر من 140 آخرين، في تفجيرين هزا مطار كابل الدولي، استهدف أحدهما مخيمًا للقوات البريطانية في المطار، كما أكدت وسائل إعلام أن بين المصابين جنودًا أمريكيين. وقال مصدر من حركة طالبان: إن التفجير الأول «تفجير انتحاري» وقع قرب مخيم للقوات البريطانية يتم فيه تجميع الأفغان الراغبين في المغادرة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني من حركة طالبان قوله: إن 13 قتيلًا على الأقل سقطوا في التفجيرين بينهم أطفال وأصيب عدد من عناصر الحركة التي تؤمن المطار. وبدوره أكد مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن أحد الانفجارين وقع قرب بوابة «أبّي» في مطار كابل، وأسفر عن عدد غير معروف من الضحايا. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي «يمكننا أن نؤكد وقوع انفجار في محيط مطار كابل» مشيرًا إلى عدم توفر معلومات دقيقة في الوقت الراهن حول سقوط ضحايا. ودعت الخارجية الأمريكية مواطنيها إلى تجنب التوجه إلى مطار كابل والابتعاد عن بواباته في الوقت الراهن.

أما وزارة الدفاع التركية فقالت: إن انفجارين منفصلين وقعا خارج مطار كابل ولم يسفرا عن أضرار وخسائر في صفوف القوات التركية.
وقال مصدر مطلع على الإفادات في الكونجرس الأمريكي بشأن الموقف في أفغانستان إن مسؤولين أمريكيين لديهم اعتقاد قوي بأن تنظيم داعش-ولاية خراسان مسؤول عن تنفيذ هجوم عند مطار العاصمة الأفغانية كابل.
وقال مصدر آخر من الحكومة الأمريكية مطلع على أنشطة المخابرات: إن الحكومة ما زالت تحقق لكن هجوم المطار يحمل «كل العلامات المميزة» لهجوم من تنفيذ تنظيم داعش – ولاية خراسان.
وبدوره أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع البريطانية أن الوزارة تعمل بشكل عاجل لمعرفة ما حدث في كابل ومدى تأثيره على جهود الإجلاء الجارية في المطار منذ أيام.
وأضاف المكتب: إن الأولوية القصوى الآن هي تأمين سلامة الجنود والمواطنين البريطانيين في كابل. ونقلت رويترز عن مسؤول أمريكي أن المعلومات الأولية تفيد بأن 5 جنود أمريكيين قد أصيبوا في الانفجارين بكابل.
ونقلت قناة «فوكس نيوز» (FOX NEWS) عن مصادر أن الهجمات قد تكون منسقة وما تزال مستمرة مع وجود مئات من عناصر تنظيم داعش في مناطق قرب المطار.
وقال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي إن على واشنطن بذل جهد لتحقيق الاستقرار خارج المطار لاستئناف الإجلاء. ونقلت قناة فوكس نيوز أن إجلاء الأمريكيين من أفغانستان سيتطلب تفاوضًا مع حركة طالبان أو اعتماد وسائل غير تقليدية.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمريكي مطلع تأكيده أن بايدن كان في اجتماع مع مسؤولين أمنيين لمناقشة الوضع في أفغانستان عندما وصلت الأنباء الأولى عن الانفجار الأول.
وتسابق الولايات المتحدة وحلفاؤها الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأمريكيين والرعايا الغربيين وبعض الأفغان المتعاونين معهم من كابل قبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 أغسطس الجاري. ويأتي هذان التفجيران بعد تحذيرات غربية وأفغانية من «تهديدات إرهابية وشيكة» على مطار كابل.
ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين تحذيرات جدية وموثوقة عن عزم تنظيم داعش استهداف بوابات مطار كابل. وقالت السفارة الأمريكية -في منشور على موقعها الإلكتروني- إنه بسبب تهديدات أمنية ينبغي على المواطنين تجنب مطار كابل وبواباته ما لم يتلقوا تعليمات بذلك من ممثل للحكومة الأمريكية.
ودعت السفارة الأمريكيين الموجودين حاليًا عند بوابات المطار إلى المغادرة فورًا، كما نصحت بأخذ الحيطة دومًا، لا سيما وسط الحشود الكبيرة، واتباع تعليمات السلطات المحلية خاصة فيما يتعلق بقيود التنقل وحظر التجوال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X