fbpx
اخر الاخبار

د. خالد العلي: كتاب الخدمة الوطنية شرط تسجيل الطلاب الذكور بالتعليم العالي

الدوحة – الراية:
أكد الدكتور خالد العلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي أن الوزارة اتخذت كافة التدابير اللازمة لدعم مؤسسات التعليم العالي بهدف تحقيق عام أكاديمي ناجح ومثمر؛ مع التزام هذه المؤسسات بكافة الإجراءات الاحترازية في ظل ظروف جائحة كورونا.
ففي إطار استعدادات قطاع شؤون التعليم العالي بوزارة التعليم والتعليم العالي لاستقبال العام الأكاديمي 2021-2022م؛ تم توجيه مؤسسات التعليم العالي بدولة قطر أن تكون الدراسة بنظام التعليم المدمج للفصل الدراسي الأول/ خريف للعام الدراسي 2021-2022م؛ على ألا تتجاوز نسبة حضور الطلبة الملتحقين بالبرامج الأكاديمية التي يتطلب تدريسها التواجد في مقر الحرم الجامعي 50%، وذلك حتى إشعار آخر.
كما قام قطاع شؤون التعليم العالي بإرسال تعاميم لمؤسسات التعليم العالي للتوجيه؛ بما يضمن سلاسة اندماج الطلبة في العام الدراسي الجديد، والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، مثل عدم تسجيل الطلاب الذكور بمؤسسات التعليم العالي؛ إلا بعد الحصول على كتاب من أكاديمية الخدمة الوطنية باستكمال أو تأجيل الدراسة، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حسب إرشادات وزارة الصحة.

يشار إلى أن قطاع شؤون التعليم العالي بوزارة التعليم والتعليم العالي يعمل على تيسير وتسهيل كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة؛ لتمكين الطلبة من إكمال مرحلة التعليم العالي؛ من خلال توفير امتيازات مختلفة كالابتعاث الحكومي والمنح العلمية وغيرها.
وتشجع الدولة القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع التعليم العالي؛ حيث وضعت عدداً من القوانين الخاصة المحفزة لذلك، كما قامت بالموافقة على إنشاء الجامعات وتجهيزها وتطويرها، حيث بلغ عدد الجامعات في قطر 32 جامعة في عام 2020م؛ مقارنة بـ 16 جامعة عام 2014م، وبلغ عدد الطلبة الملتحقين بتلك الجامعات أكثر من 39 ألف طالب؛ خلال العام الدراسي 2019-2020م.

وتقدم مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر 366 برنامجاً تعليمياً للعام الدراسي 2020-2021م، حيث تقدم جامعة قطر وكلية المجتمع وكلية شمال الأطلنطي وجامعة حمد بن خليفة أكثر من 57٪ من هذه البرامج.
وتنقسم مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر إلى 10 مؤسسات عامة تطرح 206 برامج أكاديمية، وخمس مؤسسات عسكرية تطرح 19 برنامجاً أكاديمياً، وثماني مؤسسات تابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تطرح 69 برنامجاً أكاديمياً، و9 مؤسسات تعليم عالٍ تابعة للقطاع الخاص، وتطرح 72 برنامجاً أكاديمياً.​

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X