fbpx
أخبار دولية

أمريكا تسحب آخر جنودها من أفغانستان

عواصم وكالات:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس انسحاب آخر جنودها من أفغانستان، منهية وجودًا عسكريًا عمره 20 عامًا ، ونقلت فوكس نيوز عن مسؤولين أمريكيين أن جميع دبلوماسيي واشنطن في أفغانستان غادروا مطار كابول الليلة الماضية، فيما قالت مصادر في حركة طالبان: إن «مطار كابول بات تحت سيطرتنا الكاملة بعد انسحاب القوات الأمريكية منه»، وقال قائد القيادة المركزية: إن الطائرات العسكرية الأمريكية والتابعة للتحالف أجلت أكثر من 123 ألف مدني من أفغانستان.

وقد سمع أزيز الرصاص في كابول ابتهاجًا بانسحاب القوات الأمريكية مع تأكيد البنتاغون خروج آخر جندي له من هذا البلد بعد حرب استمرت 20 سنة.

وكانت الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ أكّدت تعرّض مطار كابول لهجوم بالصواريخ، وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي: إنَّ هجومًا بالصواريخ وقع صباح أمس على مطار كابول، مشيرةً إلى أن «عمليات الإجلاء تتواصل دون انقطاع». وأوضحت ساكي -في بيان- أن «الرئيس جو بايدن أُبلغ بأن العمليات تتواصل دون انقطاع في مطار حامد كرزاي في كابول، وجدد تعليماته للمسؤولين بمضاعفة الجهود للقيام بكل ما يلزم لحماية قواتنا على الأرض». وقال مصدر في طالبان: إنه تم إطلاق 5 صواريخ باتجاه مطار كابول، مصدرها شمالي العاصمة. وأفاد المصدر بسقوط صاروخ واحد داخل المطار، مشيرًا إلى أنه لم تتضح بعد كل الخسائر. وقال مسؤول أمريكي: إنه تم إطلاق 5 صواريخ على مطار كابول، قبل أن تعترضها منظومة أمريكية مضادة للصواريخ.وقال المسؤول: إنه ليس من الواضح إن كانت الصواريخ أُسقطت بالكامل من قبل نظام الدفاع الصاروخي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X