fbpx
فنون وثقافة
بأنشطة تدريبية لتعزيز الإنتاج المشترك في الخليج

الدوحة للأفلام تدعم المواهب السينمائية

الدوحة- الراية:

أعلنت مؤسسةُ الدوحة للأفلام عن دعمها للمواهب السينمائيّة الواعدة في المنطقة عبر عدّة ورش وفعاليات، ما من شأنه النهوض بعالم صناعة الأفلام، وإيمانًا منها بأهمية دور المُنتجين في تحديد ودعم والتأثير في مسار هذه المواهب ومشوارها السينمائي، تقدم المؤسسة ورشة موجّهة للمنتجين المحليين والمنتجين في منطقة الخليج لتطوير مهاراتهم والاستفادة من الخبرات عبر سلسلة من الجلسات التي تضمّ 8 – 10 مشاريع بحدّ أقصى.
وتسعى المؤسسةُ من خلال هذه الورشة إلى تعزيز عملية الإنتاج المشترك داخل وخارج منطقة الخليج وإتاحة فرص أوسع للمنتجين للتعارف وتحسين جودة مشاريعهم التي سيتم إنتاجها في المنطقة، ونوّهت إلى أن آخر موعد للتقديم سيكون 25 سبتمبر الجاري، علمًا بأن فعالياتها ستنطلق يوم 24 أكتوبر، وتستمرّ أونلاين حتى نهاية شهر أكتوبر.
وستركّز ورشة المنتجين المنتظر انطلاقها خلال شهر أكتوبر المقبل على الجوانب الإبداعية والفنية والاستراتيجية لعملية إنتاج الأفلام القصيرة أو الأفلام الوثائقية والروائية الطويلة، وستتضمن مجموعة من الأنشطة والتدريبات الجماعية والاجتماعات المنفردة والندوات التي يقدّمها أبرز خبراء الصناعة الذين سيعرّفون المُشاركين بعناصر إنتاج الأفلام وسرّ أهمية وتفرّد دور المنتج في أي مشروع سينمائي. وعلى مدار الورشة، سيتمّ تقديم باقة من دراسات الحالة وإتاحة الفرصة للمشاركين من أجل طرح الأسئلة المتعلقة بعمليات تطوير النصوص والإنتاج التنفيذي ووضع الميزانيات وتحديد الجوانب المالية للعمل السينمائي وإدارة سير عمل ما بعد الإنتاج والتسويق وطرح أفكار الأفلام على المنتجين والتوزيع.
الورشة تستهدفُ المستوى المتوسطَ أو المتقدّم وتتناول العمل على مشاريع الأفلام الطويلة، وسيتم اختيار 8-10 منتجين في قطر، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمشاركة في الورشة. ويتضمن محتوى الورشة، تعريفَ المشاركين بدور المنتج في كافة مراحل إنتاج الأفلام (مع تسليط الضوء على العلاقة بين المنتج والكاتب، والمنتج والمخرج.. إلخ)، إلى جانب التركيز على مُختلف أنواع المنتجين (كالمنتجين الإبداعيين والمنتجين المُشاركين والمنتجين المساعدين والمنتجين المنفذين ومُمثلي الإنتاج.. إلخ).
وتستهدف الورشُ صنّاعَ الأفلام والمنتجين والمستثمرين والممولين والمخرجين وكلَّ مَن يسعى لخوض صناعة السينما في الجانب الإنتاجي. ويجب أن يمتلك المتقدّمون للورشة مشروعًا طويلًا في مرحلة التطوير، وأن يكون لديهم كاتب سيناريو أو مخرج قائم على تنفيذ المشروع، وسيتم تمكين الكاتب أو المخرج للمشاركة في بعض جلسات الورشة، كما يجب أن يكون المشاركون قد أنجزوا فيلمًا قصيرًا أو طويلًا (روائيًا أو وثائقيًا) واحدًا على الأقلّ.
مع العلم بأنّ المشاركين الدوليين مسؤولون عن تحمل نفقات السفر.
وتتناول الورشةُ دراسةَ حالة سينمائية: من خلال التعرض لفيلم عُرض أثناء الورشة، وسيشارك أحد المنتجين الخبراء تجربته في تنفيذ وإنتاج الفيلم مع الحضور والتركيز على خُطة الميزانية والنص والعلاقة بين المنتج والمخرج، واستراتيجيات الإنتاج المشترك والتمويل والعرض بالمهرجانات والتوزيع والمبيعات التي تم تنفيذها للعمل. كما ستعقد جلسات استشارية فردية لمدة 45 دقيقة تركّز على احتياجات المشاريع السينمائية للمشاركين، وتزوّدهم بنصائح مفصلة حول متطلبات مشاريعهم (النصوص، خطط التمويل، الميزانيات، طرح أفكار العمل وتسويقه واختيار فريق الإنتاج.. إلخ).

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X