المحليات
حافظت على ترتيبها في تصنيف «تايمز» العالمي.. د. حسن الدرهم:

جامعة قطر ضمن أفضل 350 جامعة بالعالم

هذا التميّز يدفعنا لمزيد من الاجتهاد لتحقيق رؤية 2030

الدوحة- محروس رسلان:

أكّد سعادةُ الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر أنَّ الجامعة حافظت على مركزِها في تصنيف «تايمز» العالمي، ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم للعام 2022 الذي أعلن صباح أمس.

وقال د. الدرهم، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» : هذا التميز يدفعنا لمزيد من العمل والاجتهاد من أجل قطر وتحقيق رؤية ٢٠٣٠».

ووَفقًا لتقرير تصنيفات «تايمز» للتعليم العالي (THE) للجامعات العالمية لعام 2021، فقد تقدَّمت جامعة قطر 90 مركزًا، وقفزت إلى النطاق 301-350، وأصبحت ضمن أفضل 350 جامعة دولية، لتحافظ الجامعة خلال العام 2022 على نفس الترتيب العالمي.

ويعتمد تصنيف «تايمز» معرفة تأثير الجامعات في تنمية المجتمعات وبنائها، وذلك عبر تقييم مدى مساهمة الجامعات في رسم السياسات المتعلقة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إيمانًا بأهمية تعزيز دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق الاستدامة على المستوى العالمي وضرورة العمل المشترك، والتعاون البناء في سبيل تحسين نوعية الحياة بطريقة مستدامة للأجيال القادمة عبر الإدارة الفعّالة للمصادر، والبحث العلمي، والتوعية والتّعليم.

وتهتمُّ مصادر بيانات التصنيف بمعرفة مستويات البحوث العلمية المنشورة للجامعة حسب قواعد البيانات العالمية، والتقارير والإحصاءات المنشورة على موقع الجامعة الإلكتروني، والبيانات المتعلقة بصياغة وتطوير سياسات الجامعة وتطبيقها وَفق مجموعة البرامج والمشاريع والمبادرات اللازمة.

ويقيسُ تصنيف «تايمز» الجامعات من حيث أدائها في 11 تخصصًا، وقد تم تصنيف جامعة قطر في مجالات: الأعمال والاقتصاد، وعلوم الكمبيوتر، والتعليم والهندسة، والعلوم الفيزيائية، والعلوم الاجتماعية، إضافةً إلى العلوم ما قبل السريرية، والسريرية، والصحية، وهي إضافة جديدة إلى القائمة هذا العام.

يُذكر أنَّ أغلب التصنيفات تعتمد على معايير مُتباينة مثل السمعة الأكاديمية، والسمعة لدى أصحاب العمل، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس الدوليين، والطلاب الدوليين، وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، وتأثير الموقع الإلكتروني، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X