fbpx
اخر الاخبار

المسبار بيرسيفيرانس ينجح في أخذ عينة صخرية من المريخ

واشنطن – قنا:

أكدت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية /ناسا/، أن مسبارها /بيرسيفيرانس/ نجح في استخراج أول عينة صخر من كوكب المريخ، بعد محاولة فاشلة الشهر الماضي .
وأوضحت /ناسا/ أنه بعدما تغلب المسبار على مشاكل سابقة في أخذ العينات، استطاع انتزاع جزء من قلب كتلة صخرية بحجم حقيبة صغيرة تسمى /روشيت/ من سطح المريخ، مؤكدة أن المسبار قد خزن العينة في داخله، محجوزة في أنبوب من التيتانيوم محكم الإغلاق.
وقالت /ناسا/ “بفضل إنارة أفضل لقاع أنبوب الجمع، يمكنكم أن تروا أن العينة الصخرية التي استخرجها المسبار مازالت موجودة”.
وتظهر الصور المبكرة التي نشرتها /ناسا/ رواسب حمراء صدئة يمكن أن تكون معادن غنية بالحديد.
وتعتبر عينة الصخور هذه هي الأولى من حوالي 43 عينة من المقرر إعادتها إلى الأرض خلال سنوات لتحليلها.
وقال السيد توماس زوربوشن المدير المساعد لمديرية العلوم في /ناسا/ “بالنسبة لجميع علوم ناسا، هذه حقًا لحظة تاريخية”، وأضاف “إذا سارت الخطة على ما يرام ووصلت عينات الصخور إلى الأرض، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يعيد فيها البشر مواد من كوكب آخر”.
وقد تم تصميم المسبار، وهو بحجم سيارة صغيرة للبحث عن علامات على الحياة الميكروبية القديمة على المريخ، ودراسة مناخه وطبيعته الجيولوجية، وجمع عينات من الصخور والتربة وتخزينها، وتمهيد الطريق للاستكشاف البشري للكوكب الأحمر.
جدير بالذكر أن /ناسا/ أطلقت المسبار الذي يزن حوالي ألف كيلوجرام، في 30 يوليو 2020، على متن الصاروخ /أطلس 5/، من قاعدة /كيب كانافيرال/ الجوية في فلوريدا الأمريكية، وهبط على كوكب /المريخ/ في فبراير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X