fbpx
كتاب الراية

حبر مسكوب.. مكعب روبيك

عندما تعتاد على نسق واحد من الحياة.. ستصاب بالملل والرتابة

قد تقول لي عزيزي القارئ: ما هو «روبيك» أصلًا حتى تكتب عنه مقالة؟ أم هو أيّ كلام وبس؟
أولًا: شكرًا لك لأنك مهتم بقراءة مقالي. ثانيًا: طبعًا لن تعرف مكعب «روبيك» بهذا الاسم، هو باختصار مكعب بحجم كف اليد له 6 أوجه كلُّ وجهٍ له لون محدد من 6 خانات: (أحمر، أبيض، أزرق، برتقالي، أخضر، أصفر) تقوم فكرته على تدوير كل واجهة بشكل مستقل، حتى تختلط الألوان، ثم تقوم بإعادة مطابقة كل لون.
لا بد أنك الآن عرفته وقد تقول لي: قل من البداية المكعب الملون أو السحري بالله عليك!
إذَنْ من منّا الآن لا يعرف (مكعب روبيك) الذي ينسب إلى المهندس المجري «أرنو روبيك» وكان أول ظهور له سنة 1974.. وكان هذا المكعب هو المتنفس الوحيد لنا نحن جيل الطيبين لإخراج الطاقات الإبداعية، وكنا عند أول محاولة فاشلة لإعادة ترتيب المكعب إما أن نكسر المكعب، ونقوم بإعادة تركيبه من جديد، أو ننزع ملصقات الألوان ونلصقها بشكل متطابق من جديد، نحن جيل لا تقف في وجهنا العقبات!
الشاهد من هذا كله أننا بدأنا ننظر لكل شيء من وجهٍ فلسفي.. فالهدف الأساسي من لغز المكعب الذي يعتبر الأكثر مبيعًا في العالم وحطم الأرقام القياسية هو تغيير أمكنة الألوان، ومن ثم إعادة ترتيبها من جديد! وهو ما يعرف بنظرية إحلال الكائن محل المكنون!
قد يقول قائل: لماذا نغيّر أماكنها من الأساس طالما سنعيدها إلى مكانها الطبيعي؟
سؤال ذكي عزيزي القارئ وتعجبني مثل هذه الأسئلة لأنها تدل على فكر متوقد وخلاق!
إن حالة التشابه في المكعب قد تخلق نوعًا من سياسة فرض الأمر الواقع، أو حالة القوة اللونية، وبالتالي قد أكون ملزمًا بالخضوع لسلطة المكعب! ولكن إذا قمت بتحريكها ودمجها مع بعضها بعضًا، ستخلق حالة من التغيير الإيجابي وتستطيع بعدها جمعها بطريقتك. وتذكر كذلك أنك عندما تعتاد على نسق واحد من الحياة.. نسق متشابه، فهنا ستصاب بالملل والرتابة أكثر من الملل الذي أنت فيه والدليل أنك جالس تقرأ لي!
لذلك أقول لك من قلب إنسان محب لا يعرف الحسد: يجب أن تخلق حالة تسمى الطيش في الحياة، قم بأشياء غير معتادة في حياتك.. بعثر الألوان وشخبط شخابيط.
نحن في الخليج وقطر خاصة اعتدنا على حياة من لون واحد، هذا النمط السلوكي في التفكير يبدأ منذ الصغر، ونكرر جملة «حالك من حال فلان» فمعظمنا يبحث عن المدرسة الأقرب لأبنائه دون البحث عن التميّز، وفي الثانوية التي هي مفترق الطرق نبحث عن التخصص الأسهل تحت شعار «نهايتنا العسكرية فلماذا الأذية» ، وفي الجامعة التي تعد الركيزة للمستقبل نبحث عن الكليات السهلة تحت شعار «الوظيفة الحكومية رحمة».و حتى في اختيار الزوجة تكلف الأم بهذه المهمة والرجال يرددون أنا وابن عمي على الغريب حتى لو كان الغريب صاحب فكر، هي سياسة القطيع.. وهكذا تدور حياتنا، في فلك هذا المكعب، ولذلك يجب أن يخلط الحابل بالنابل، وتتعدد خيارات الألوان، ويكون هناك تنوع بدل التقوقع من حولنا ولكن بشرط أن تحفظ مكانة كل لون ومكانته في المكعب. قد تكون عملية إعادة ترتيب الأولويات صعبة في البداية ولكن بالعقل والمنطق نستطيع إعادة ترتيب (مكعب روبيك) لشكله الأصلي بأقل عددٍ من الحركات طالما أنت تسير وَفق منهج مدروس.. ولكن القوة وسياسة فرض أمر واقع لن تخلق لك واقعًا جديدًا فقد تكسر رقبتك أو تجدك قد تبدلت قناعاتك التي كنت تنادي بها بالأمس. وتذكر أن «روبيك» يحمل ستة وجوه ملونة، احذر من تلوّن الناس في حياتك لذلك قم بعملية تدوير، وستكتشف الكثير من الخفايا.

[email protected]

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X