fbpx
المحليات
قامت بحفر 1200 بئر عميقة

قطر الخيرية توفر مياه الشرب لـ 96 ألف بنجلاديشي

الدوحة ـ الراية:

قامت قطر الخيرية مؤخرًا بحفر وتركيب 1200 بئر أنبوبية عميقة في المناطق الساحلية من بنجلاديش، يستفيد منها نحو 96000 شخص من السكان بالحصول على المياه الصالحة للاستخدام وذلك في إطار جهودها في مجال المياه والإصحاح وبدعم من أهل الخير في قطر.
ويعاني سكان بنجلاديش من مشاكل تتعلق بصعوبة الوصول إلى المياه الصالحة للشرب بسبب ارتفاع نسبة الملوحة في المياه، في المناطق الساحلية، لكن قطر الخيرية بذلت جهدًا مضنيًا للوصول لحلول دائمة وتأمين مياه صالحة للشرب، وبفضل الأبحاث التي قامت بها مع جهات مختصة تمكنت من إيجاد مياه صالحة للشرب في تلك المناطق.
وأشاد محمد مونتو ميا الرئيس التنفيذي لحكومة «داكوب أوبازيلا» في منطقة خولنا، بأنشطة قطر الخيرية، وقال إن هناك أزمة كبيرة في المياه الصالحة للشرب في المناطق الساحلية، نظرًا لعدم وجود مصدر بديل، ما يضطر السكان إلى استخدام المياه المالحة، ونتيجة لذلك، فإنهم يعانون من أمراض المعدة والحساسية ومضاعفات الكلى ومشاكل صحية أخرى، مشيدًا بجهود قطر الخيرية التي تعمل بلا كلل على حفر آبار أنبوبية عميقة في المناطق الساحلية في خولنا، وباغيرهات، وساتخيرا، وبيروجبور، وجالوكاتي، وباريسال، وبارجونا، وباتوخالي، وبولا» .
وأعرب السكان المحليون عن ارتياحهم للحصول على المياه الصالحة للشرب، حيث قالت حفصة أختر: «ممتنة جدًا للمتبرعين من أهل قطر ولقطر الخيرية لتوفيرها المياه الصالحة للشرب» .
وأضافت: «لم يكن لدينا مياه صالحة في هذه القرية، كان علينا جلب مياه الشرب من مناطق نائية، بعد قطع مسافات طويلة عبر طرق وعرة» .
من جهته قال حبيب ماستر: إننا نشرب المياه المالحة منذ فترة طويلة بسبب عدم وجود مياه صالحة للشرب، لذلك يتعين على أفراد عائلتنا تحمل مخاطر صحية مختلفة، أما الآن فها نحن نحصل على المياه الصالحة للشرب من أمام المنزل.
جهود مضنية
يشار إلى أن قطر الخيرية قامت بتركيب 15330 بئرًا أنبوبية عميقة في المناطق الساحلية في السنوات الخمس الماضية، وقد استفاد منها 12،264،00 من السكان، وفي المناطق التي تعذّر فيها إيجاد مياه صالحة للشرب استخدمت قطر الخيرية خطة بديلة تقضي باستخدام تقنيات حديثة لبناء محطات تحلية المياه، حيث نفّذت في هذا المضمار إنشاء محطات في بعض المناطق التي لا توجد فيها مياه عذبة.
كما نفذت مشاريع للري الزراعي في المناطق التي تعاني من الجفاف، ونفّذت في هذا المجال 13 مشروعًا للري، من خلال حفر آبار في مناطق مائية، ونقلها عبر خطوط وأنابيب إلى الأراضي الزراعية، ليجد المزارعون فرصة استغلال أراضيهم بشكل أفضل.
الجدير بالذكر أن جهود قطر الخيرية في مجال المياه والإصحاح في بنجلاديش كبيرة ومتميزة حيث نفّذت حفر 10 آلاف بئر يصل عمق معظمها إلى 300 متر في المناطق الساحلية التي يعاني سكانها من شح المياه الصالحة للشرب لعجزهم عن الوصول إليها نظرًا لملوحة المياه السطحية، من جهة، ولصعوبة الوصول إلى المياه العذبة التي تحتاج حفرًا عميقًا يكلف أموالًا طائلة ليست في مقدِرة السكان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X