fbpx
اخر الاخبار
مداخل خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة..

وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح أكبر مشروع توسعة لموانئ الصيد في قطر

الدوحة – الراية:
تسابق وزارة البلدية والبيئة الزمن للانتهاء من أكبر مشروع توسعة لموانئ الصيد في دولة قطر، حيث تم وضع اللمسات الأخيره قبل افتتاح الموانئ وفتح باب تقديم الطلبات للحصول على مواقف المراكب، من خلال التقديم في مراكز الخدمات.
ويبذل قسم موانئ الصيد بوزارة البلدية والبيئة جهودًا كبيرة حيث تم الانتهاء من انشاء مداخل خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة بميناء الخور.
ويشمل تطوير موانئ الصيد في الوكرة والخور والرويس وفرضة الصيادين بالذخيرةـ ويُتوقع أن يتم البدء في تشغيل واستغلال المواقف البحرية للقوارب والسفن والخدمات المرفقة بها خلال الأشهر الثلاث القادمة.

وسوف يساهم هذا المشروع في تحسين مردودية وإنتاجية سفن وقوارب الصيد والمحافظة على جودة المنتجات السمكية، حيث تعتبر موانئ الصيد والتجهيزات والخدمات الملحقة بها من أهمّ الخدمات التي يحتاجها الصيادون وسفن الصيد لأداء أعمالهم في الظروف الملائمة.

وقطعت الأعمال بمشاريع تطوير موانئ الصيد شوطا كبيرا حيث بلغت نسبة الإنجاز 100% في كل من ميناءي الصيد بالخور والوكرة وفرضة الذخيرة بينما بلغت نسبة الإنجاز في ميناء الصيد بالرويس حوالي 95%.

ويندرج مشروع توسعة موانئ الصيد وتطوير الخدمات فيها ضمن أهم البرامج والمشاريع الوطنية التي تضمنتها استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022، حيث انطلقت أعمال هذا المشروع التنموي والخدماتي للقطاع السمكي والصيادين منذ بداية عام 2019، وتضمنت أعمال التوسعة والتطوير في موانئ الصيد إنشاء أرصفة عائمة للسفن والقوارب للصيادين والخواص بما يغطي احتياجات كل ميناء من المواقف البحرية ويساهم في إيجاد الحل المناسب لمشكلة تكدس السفن والقوارب في موانئ الصيد.

كما يتضمن المشروع تزويد منطقة التوسعة في موانئ الصيد بأنظمة الإنذار وإطفاء الحرائق وأنظمة المراقبة بالكاميرات CCTV ومزالق إنزال القوارب للبحر ومحطات للتزود بالبترول ومكاتب إدارية لخدمة الصيادين ومرتادي البحر، بالإضافة إلى أهمّ الخدمات التي تحتاجها سفن وقوارب الصيد.

وشمل مشروع التوسعة للموانئ القطرية إنشاء 69 موقف بحري للقوارب و3 مواقف بحرية لسفن الرقابة البحرية في فرضة الصيد بالذخيرة، وإنشاء 208 مواقف بحرية في ميناء الخور، منها 140 موقف للقوارب و 68 موقف للسفن (اللنجات) ، وإنشاء 368 موقفا بحريا في ميناء الصيد بالوكرة منها 188 موقفا للقوارب و 180 موقفا للسفن ، وإنشاء 233 موقفا بحريا في ميناء الصيد بالرويس منها 250 موقفا للقوارب و 72 موقفا للسفن.

ويعتبر هذا المشروع أكبر مشروع توسعة لموانئ الصيد في دولة قطر بما سيساهم في تحسين مردودية وإنتاجية سفن وقوارب الصيد والمحافظة على جودة المنتجات السمكية، وقد تم تحقيق تقدم كبير في أعمال هذا المشروع حيث بلغت نسبة الإنجاز 100% في كل من موانئ الصيد بالخور والوكرة وفرضة الذخيرة بينما بلغت نسبة الإنجاز في ميناء الصيد بالرويس حوالي 95% .

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X