fbpx
فنون وثقافة
تقدّمها «الدوحة للأفلام» عبر الإنترنت.. 12 أكتوبر

ورشة متخصصة في إنتاج القصص الصوتية

الدوحة- هيثم الأشقر:

أعلنت مؤسسةُ الدوحة للأفلام عن تنظيم ورشة عبر الإنترنت بعنوان «البودكاست»، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 17 أكتوبر المُقبل، وسوف تزوّد هذه الورشة المشاركين بما يلزمهم من معرفةٍ ومصادرَ ودعمٍ لتطوير مشروعهم بالتركيز على الجانب الإبداعي، وما يتعلّق به من تطوير قصصهم وأفكارهم، من خلال ورش مونتاج الصوت وتطوير القصص، وأيضًا الجانب الاستراتيجي من خلال نقاشات متعمقة حول مستجدات الصناعة وكيفية تقديم مقترحٍ لمشروعك وتسويقه وإطلاقه في عالم الصوتيات المعاصر. كما سيتعلّم المُشاركون أساسيات السرد الروائي المسموع وفنّ صناعة وإنتاج البودكاست المتميّز مع اكتساب تجربة عملية في تسجيل ومونتاج البودكاست بتوجيه وإشراف من خبراء الصناعة. وسيخرج المشاركون من البرنامج، وقد تسلّحوا بفهمٍ أعمقَ لمجال البودكاست وأفضل مُمارساته العالمية، وأهمّ الأسماء فيه، كما سيتعرّفون على أهم الأدوات، وأشكال التمويل، وتنمية القاعدة الجماهيرية، والتوزيع، إضافةً إلى معرفة طرق قياس النجاح.
وقد تمَّ تخصيصُ هذه الورشة لمنتجي ورواة القصص الصوتيّة أو أي شخص مهتم بدخول عالم البودكاست. وفي هذا السياق، أشارت «الدوحة للأفلام» إلى أن عدد المشاركين في الورشة سيكون من 6 إلى 8 أشخاص، حيث يشترط أن يكون المتقدّم من دولة قطر، أو الوطن العربي. ولا يُشترط امتلاك المشارك أي خبرة سابقة في مجال مونتاج الصوت أو البودكاست، ولكن يجب على المشارك أن يبدأ الدورة وعنده أفكار قوية وواضحة عن نوع البودكاست الذي يرغب بابتكاره. وسوف تكون الورشة مفتوحة للمشاريع الصوتية المتسلسلة منها والقصصية. كما يمكن أيضًا للمشاريع الروائية وغير الروائية والهجين المشاركة في الورشة، وأيضًا البودكاستات القصيرة والطويلة.
وتساهم مبادرات التدريب والتطوير من مؤسسة الدوحة للأفلام في تطوير مهارات صنّاع الأفلام في أجواء ممتلئة بحبّ الإطلاع والشمولية، وذلك من خلال مسارَين متوازيَين يسمحان بتقاسم المهارات والآراء والمعلومات حول تقنيات صناعة الأفلام مع نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين. فمن خلال الورش والمختبرات التي يجري عقدُها، يتم تقاسم مهارات الإبداع في إطار مجموعة من المناقشات والتمارين التطبيقية التي تتعمق في الأفكار الشخصية، وتستكشف المقاربات حول التأليف البصري والكتابة السينمائية، وتنظر في أساليب مختلفة لتحليل الأفلام، وتوفّر معلومات حقيقية حول عملية صناعة الأفلام من كافّة نواحيها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X