fbpx
المحليات
ضمن 3 برامج ينظّمها مركز التدريب والتطوير التربوي

برنامج لصقل مهارات القيادات المدرسية الجدد

حصة العالي: إكساب المديرين المهارات لتسهيل انخراطهم في البيئة المدرسية

برنامج لتدريب المعلمين على اكتشاف الإبداع لدى الطلاب

الدوحة الراية:

تنظّم إدارةُ مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي مجموعةً من برامج التدريب المتنوّعة للعام الأكاديمي 2021-2022م، حيث يبدأ اليومَ أوّلُ أيام التدريب لبرنامج القيادات المدرسية الجدد عبر منصّة Microsoft Teams الذي يستهدف المتدربين من القيادات المدرسية وعددهم (52) موزّعين على النحو التالي: (21) مديرًا، و(31) نائبًا.

ويبدأ برنامج القيادات المدرسية الجدد خلال الفترة من 13 سبتمبر2021م ويستمر حتى 30 مارس 2022م لفئة المدير، وبالنسبة لفئة النوّاب، سيكون خلال الفترة من 8 – 29 سبتمبر 2021م.

وأكّدت السيدةُ حصة العالي مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم أنَّ برنامجَ القيادات المدرسيّة الجدد يهدف إلى تنمية قدرات المُديرين الجدد وتطوير معارفهم ومهاراتهم وَفق احتياجاتهم التدريبية الفردية في سنتهم الأولى، وسيتم إكسابهم العديد من المهارات التي يحتاجون إليها لاستكمال مسيرة عملهم في المدرسة الجديدة، بالإضافة إلى تطوير أدائهم وتسهيل فكرة انخراطهم في البيئة المدرسية.

ولفتت العالي إلى البرنامج الثاني وهو برنامج قياس الإبداع الكامن الذي يركّز على تعريف المعلم بأحدث نظريات وتعريفات الإبداع وتدريبه على أحدث بطارية لقياس الإبداع الكامن التي تم تطويرها في البيئة الفرنسية، ويهدف استخدام بطارية تقويم الإبداع الكامن إلى تقويم القدرة الإبداعية الكامنة لدى الأطفال.

وأوضحت أنَّ برنامج قياس الإبداع الكامن يستهدف الفئة التدريبية من معلمات وإداريات معنيات بمتابعة الطلبة الموهوبين في بعض المدارس الحكومية، وسيتم تنفيذه بالتعاقد مع المركز الدولي للتربية الابتكارية، في ألمانيا، مُشيرةً إلى أن البرنامج يبدأ اليوم الأحد الموافق 12 سبتمبر، ويستمر حتى 21 سبتمبر 2021م.

والبرنامج الثالث هو برنامج STEM الذي يختص بتعريف معلمي العلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات في المرحلتَين الابتدائية والإعدادية بالمنهج التكاملي متعدّد التخصصات، حيث تقترن المفاهيم الأكاديمية مع دروس من الواقع الحقيقي ومن ثم يقوم الطالب بتطبيق مفاهيم من موادّ العلوم، والتكنولوجيا والهندسة، والرياضيات. وأشارت إلى أنّ البرنامج تمّ طرحُه باستخدام المنصة الإلكترونية المعتمدة من «بلاك بورد» ، موضحة أن تنفيذه يتم بالتعاقد مع معهد التطوير التربوي «مؤسسة قطر» .

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X