fbpx
الراية الرياضية
المؤسّسة وسبيتار يجددان شراكتهما الاستراتيجية لعام جديد

تحصين صحّي شامل لدوري نجوم QNB

الكواري: تطعيم 4 آلاف وإجراء أكثر من 50 ألف فحص «كوفيد- 19» للمشاركين في الدوري

دراسة بحثيّة لـ «سبيتار» تؤكّد أن التدريبات والمنافسات تُقام في بيئة صحية آمنة

الدوحة الراية :

أعلنت مؤسسة دوري نجوم قطر ومُستشفى سبيتار، عن تجديد عقد شراكتهما الاستراتيجية لعام آخر، يتم بمُوجبه تقديم الخدمات الطبية لجميع المُنافسات الرياضيّة والبطولات التي تُشرف عليها مؤسسةُ دوري نجوم قطر.

وبهذه المُناسبة، قال هاني طالب بلان الرئيس التنفيذيّ لمؤسّسة دوري نجوم قطر: «لقد أثّرت جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19» على الرياضة، وأدّى ذلك لتوقف النشاط الكُروي في الموسم قبل الماضي، وَفقًا للإجراءات الاحترازية التي تمَّ تطبيقُها في هذا الوقت، ولكن بفضل تكاتف كافة المعنيين والشركاء ومُستشفى سبيتار تمكنّا من استئناف المنافسة مرّة أخرى في بيئة آمنة، وأود من جانبي التأكيد على قوّة شراكتنا وعلاقتنا الوثيقة مع «سبيتار» الذي يعدّ أحد أهمّ المنشآت الطبية الرياضية على مستوى العالم، حيث إنه يقدم خدمات طبية متميزة باستمرار مع الحفاظ على معايير عالية الجودة لضمان سلامة اللاعبين وكافة الرياضيين».

ومن جانبه، قال د. عبدالعزيز جهام الكواري، المدير التنفيذي لمُستشفى سبيتار: «سعداء بمُواصلة العمل المشترك مع مؤسسة دوري نجوم قطر، هدفنا جميعًا هو تطوير كرة القدم، ونحن على ثقة أن تعاوننا سيستمر في تحقيق الإنجازات، نحن فخورون بمساهمتنا في هذا التطور، وسعداء بما تمّ تحقيقُه حتى الآن». وساهم بروتوكول «سبيتار» في استئناف النشاط الرياضيّ في قطر، وشمل إصداره مبادئ توجيهية ومسارات مستكملة للعودة الآمنة إلى التدريب والمنافسة للرياضيين خلال جائحة «كوفيد-19». ووَفقًا للتدابير الاحترازية والوقائية لتجنّب العدوى من «كوفيد-19» التي تضمنها بروتوكول العودة للمنافسات، قام «سبيتار» بإجراء 4 آلاف تطعيم للمشاركين في منافسات دوري نجوم قطر من لاعبين وإداريين ومرافقين، بالإضافة إلى إجراء أكثر من 50 ألف مسحة للكشف عن الفيروس في مراحل متعددة من الموسم الرياضي قبل وأثناء وبعد المنافسات.

وتُقام المنافسات في بيئة صحيّة آمنة، حيث أكدت دراسةٌ بحثيةٌ قام بها خبراء «سبيتار» حول إمكانية انتقال العدوى في أماكن التدريب والمنافسات وفي بيئة يمكن أن ترتفع فيها معدّلات انتشار العدوى عبر تلوّث الأسطح، وخلصت الدراسةُ إلى أنه لا توجد أية أدلة لانتقال العدوى من الأسطح في مرافق أندية كرة القدم، وذلك عند القيام بعمليات التنظيف الروتينية، على الرغم من وجود أشخاص مُصابين، ما يعني أن اللاعبين في بيئة آمنة.

وكان خبراء «سبيتار» قد أجروا دراسة بحثيّة بالتعاون مع مؤسسة دوري نجوم قطر، حول عودة المنافسات الرياضية خلال جائحة «كوفيد-19» واحتمالية انتقال العدوى، وشملت الدراسة 1337 لاعبًا وموظّفين ومسؤولين من مُختلف أندية دوري نجوم قطر، واستمرّت الدراسةُ تسعة أسابيع مع أخذ مسحة للكشف عن «كوفيد-19» في كل مرة في الفترة ما بين 3 و5 أيام من كل أسبوع، وإجراء اختبار مصل المناعة لكشف انتقال العدوى كل أربعة أسابيع، وخلُصت النتيجة إلى أنَّ عودة منافسات كرة القدم التي تُجرى في الهواء الطلق آمنة وصحيّة إذا ما تم مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية لتفشّي العدوى، وهو ما أكّد كذلك عودة المنافسات بشكلٍ آمنٍ في الدوري القطري.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X