fbpx
المحليات
في منشآت القطاع الحكومي اعتبارًا من نوفمبر القادم.. وزارة الصحة:

تجديد ترخيص المهن الصحية كل 5 سنوات

القرار يشمل الأطباء والممرضين والمهن الطبية المساعدة والصيادلة

عقوبات لغير الملتزمين بتقديم نقاط التعليم المهني المستمر في الموعد المحدد

80 نقطة تعليم طبي لتجديد تصريح مزاولة المهنة للممارسين الصحيين

الدوحة- عبدالمجيد حمدي:
كشفت إدارةُ التخصّصات الصحيّة بوزارة الصحّة العامة عن تحديث الإجراءات التّنظيميّة لضمان كفاءة مُمارسي الرعاية الصحيّة العاملين في الدولة والحفاظ على سلامة المرضى لتشمل تجديد الترخيص الطبي للمُمارسين الصحيّين المرخصين على منشآت القطاع الحكوميّ سنويًّا بشكل تلقائي، وذلك لمدّة خمس سنوات، ويشمل ذلك جميع المهن مثل الأطباء، وأطباء الأسنان، والممرضين، والمهن الطبية المُساعدة، والصيادلة.
وأضافت: إنه ابتداءً من الأول من نوفمبر القادم فإن أي ترخيص طبي جديد يمنح للمُمارسين الصحيين التابعين لمنشآت القطاع الحكومي سينطبق عليه إجراء التجديد التلقائي المذكور، أمّا فيما يتعلّق بالمُمارسين الصحيين المرخصين على منشآت القطاع الحكومي حاليًا، فسيتم تفعيل التجديد التلقائي الطبي لكل مُمارس بعد استكمال طلب التجديد القادم عبر نظام التسجيل أو الترخيص الإلكتروني وَفقًا لإجراءات التجديد المعتمدة حاليًا.
ولفتت الإدارة إلى أنّه يجب على جميع الممارسين الصحيين المرخصين على منشآت القطاع الحكوميّ التقدّم بطلب تجديد التّرخيص الطبي، ويشمل جميع متطلبات التجديد عبر نظام التسجيل الإلكترونيّ كل خمس سنوات.
وتابعت: إنه بالنسبة للمُمارسين الصحيين المرخّصين على منشآت القطاع الخاص والقطاع شبه الحكوميّ أو المرخصين على القطاع الحكومي وشبه الحكومي سيتبعون إجراءات تجديد الترخيص الحالية، وسيتم مستقبلًا شمل هؤلاء الممارسين في إجراء التجديد التلقائي وسيتم الإعلان عنه في حينه.
وأوضحت الإدارةُ أنَّ هناك عدة اشتراطات يجب على منشآت القطاع الحكومي والمُمارسين الصحيين التابعين لها الالتزام بها، وتشمل ضرورة تقديم الممارسين الصحيين نقاط التعليم الطبي أو التطوير المهني المستمرّ الخاصة بهم في موعد نهاية كل دورة، ومدتها سنتان وهي 80 نقطة لكل دورة تطوير مهني مستمر، كما يجب على الممارسين الصحيين تقديم 40 نقطة للسنة الأخيرة في السنوات الخمس، وقبل التقدم بطلب تجديد الترخيص.
وتابعت: إنّ المسؤولية تقع على عاتق الممارس الصحي والمنشأة التابع لها نحو إبلاغ قسم التسجيل في حال توقف الممارس الصحي عن العمل لأي سبب وذلك عن طريق تقديم طلب الإزالة الطوعية من السجل من خلال نظام التسجيل الإلكتروني، كما تتحمل المنشآت كامل المسؤولية عن ضمان متطلبات اللياقة الصحية للممارسين الصحيين العاملين فيها، والمنصوص عليها في إجراءات التسجيل، كما عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة للاضطلاع بمسؤوليتها في هذا الإطار.
وأوضحت أنّه في حال عدم التزام المُمارسين بتقديم نقاط التعليم الطبي المستمر، فسوف يترتب على ذلك عقوبات مختلفة تبعًا لدرجة عدم الالتزام، ومنها تعليق التجديد التلقائي للترخيص الطبي للممارس في حال عدم تقديم نقاط التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر في موعد نهاية كل دورة ومدتها سنتان، كما سيجب على الممارس تقديم طلب تظلم عبر نظام الاعتماد الإلكتروني وسيتم منح الممارس فترة محدودة وَفقًا للسياسة المعتمدة، يمكنه خلالها محاولة الانتهاء من تقديم المتطلبات.
وأضافت: إنه إذا لم يتقدّم الممارس بطلب التظلم أو انتهت الفترة المحدودة ولم يلتزم المُمارس بتقديم نقاط التعليم الفني والتطوير المهني المستمرّ المطلوبة، سيتلقى إنذارًا كتابيًا، كما سيكون الترخيص الطبي للممارس عرضة للتعليق في حال عدم الامتثال للمُتطلبات المذكورة أعلاه.

 

 

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X