fbpx
كتاب الراية

من الواقع.. إحصائيات الهيئة العامة للضرائب

نشر إحصائيات الهيئة العامة يوضح المركز الضريبي العام في الدولة

في بداية أبريل من هذه السنة، أعلنت الهيئة العامة للضرائب عن بداية تطبيق «نموذج الإقرار الضريبي المبسط»، الذي يتعين تقديمه من قبل الشركات والمنشآت الدائمة المعفاة من الضريبة، والمملوكة لمواطنين قطريين ومن دول مجلس التعاون الخليجي، والتي يبلغ رأسمالها أقل من (1) مليون ريال، وإيراداتها السنوية أقل من (5) ملايين ريال. هذا بالنسبة للإقرار الضريبي المبسط.
أما بالنسبة للإقرار الضريبي المعتمد، واستنادًا على التعميم رقم (2 لسنة 2021) الصادر عن الهيئة العامة للضرائب، بشأن تقديم الإقرار الضريبي للشركات المملوكة لمواطنين قطريين ومن دول مجلس التعاون الخليجي والمعفاة من الضريبة على الدخل، فيتعين على الشركات التي يكون رأس مالها (1) مليون ريال فأكثر أو إيراداتها السنوية (5) ملايين ريال فأكثر، تقديم الإقرار الضريبي والبيانات المالية المدققة على «نموذج الإقرار الضريبي المعتمد» لدى الهيئة.
ثم قررت الهيئة العامة للضرائب على الشركات المملوكة لمواطنين قطريين ومن دول مجلس التعاون الخليجي، تمديد فترة تقديم الإقرارات الضريبية لكافة الشركات المندرجة تحت هذه الفئة عن السنة 2020 لمدة 4 أشهر إضافية.
وأوضحت الهيئة العامة للضرائب، موعدًا نهائيًا لتقديم هذه الإقرارات بنهاية شهر أغسطس 2021، وفي حال عدم الالتزام بالإجراءات المتعلقة بتقديم الإقرارات والبيانات المالية، سيتم فرض جزاء مالي مقداره (500) ريال عن كل يوم تأخير، بحد أقصى (180،000) ريال، وفقًا للمادة 24 من قانون الضريبة على الدخل.
ثم أصدرت الهيئة العامة للضرائب تمديدًا آخر لتقديم الإقرارات الضريبية حتى نهاية السنة الحالية كموعد أخير.
ولا شك أن مثل هذه البدايات تواجه بعض التحديات والمشكلات ليس على الهيئة فقط، وإنما حتى على أصحاب السجلات التجارية والشركات المختلطة.
لكن كان بودي أن تقوم الهيئة العامة للضرائب بنشر إحصائياتها وجداولها للعامة، والمتمثلة بعدد الشركات المملوكة لقطريين أو من دول مجلس التعاون الخليجي، أو السجلات التجارية المملوكة لأفراد، وكذلك عدد الذين تقدموا بالإقرارات الضريبية والذين لم يتقدموا بعد بهذه المستندات للهيئة.
هذه الإحصائيات والجداول سوف توضح المركز الضريبي العام في الدولة، ومدى تجاوب أصحاب السجلات التجارية والشركات مع هذه الطلبات الضريبية.

 

[email protected]

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X