fbpx
المحليات
ينظمها مركز قطر للنقل بجامعة قطر

دورة لمناقشة السلامة المرورية للمشاريع الإنشائية

د. وائل الحاج ياسين: 1100 مشارك من 50 دولة

الدوحة- محروس رسلان:

كشف د. وائل الحاجّ ياسين الأستاذ المشارك في مركز قطر للنقل والسلامة المرورية بكلية الهندسة في جامعة قطر، عن تنظيم المركز دورة تدريبية افتراضية عبر الإنترنت بعنوان «مقدمة لتقارير تقييم السلامة المرورية»، وذلك بالتعاون مع الهيئة الدولية للطرق ومجتمع المؤتمر العالمي لأبحاث النقل خلال الفترة من التاسع وحتى الحادي عشر من أكتوبر المقبل.

وأكّد د. وائل في تصريح خاص لـ الراية أن عدد المُشاركين حتى الآن في الدورة التدريبيّة بلغ 1100 مشارك من 50 دولةً مختلفةً، لافتًا إلى أن باب التسجيل في الدورة ما زال مفتوحًا حتى بداية أكتوبر المقبل، حيث يمكن التسجيل من خلال الرابط التالي: https:/‏‏/‏‏irfnet.ch/‏‏event/‏‏online-training-introduction-to-road-safety-audits/‏‏

وقال: ستقدّم هذه الدورة التدريبية معلومات شاملة عن عمليات وإجراءات تقييم السلامة المرورية للمشاريع الإنشائية المُختلفة.

وأضاف: تعدّ أدوات تقييم المخاطر الوقائية مثل عمليات تقييم السلامة المرورية من الأدوات الفعّالة والأساسية لمساعدة الجهات المسؤولة عن الطرق على تقليل عدد الحوادث والإصابات البليغة، وذلك لأنَّ معايير تصميم الطرق وحدها لا يمكن أن تضمن السلامة على الطرق في جميع الظروف.

ونوّه بأنَّ هذه الدورة ستكون مجانية ومفتوحة لأي مهتم يرغب في تعميق معرفته ومهاراته لتعزيز كفاءته الفنية والمهنية في عمليات تقييم السلامة المرورية.

وأوضح أنَّ مخرجات الدورة ستتناول كيفية التركيز على العيوب الموجودة على الطرق والتي تؤدّي إلى إصابات خطيرة ومميتة، وتحديد المخاطر المتعلقة بشبكة الطرق، والتعرف على نطاق وفوائد وقضايا المسؤولية المتعلقة بتقارير تقييم السلامة المرورية، وكذلك فهم مصادر البيانات المتوفرة لدعم التوصيات المتعلقة بالإجراءات التصحيحية.

وقال: نظمنا العديد من الدورات السابقة منذ العام 2016، والتي تتعلق بالسلامة المرورية في مناطق العمل، والسلامة المرورية للمشاة، وإدارة السلامة المرورية، وأسس التحقيق في الحوادث المرورية، ووسائل ضبط السرعة التكنولوجية الحديثة، حيث تهدف هذه الدورات بشكل عام إلى نشر ثقافة السلامة المرورية وتعزيز الكفاءات المحلية بأحدث التطورات العملية والعلمية في هذا المجال، وقد شارك في تلك الدورات العديد من المتخصصين في مجال السلامة المرورية من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص محليًا وإقليميًا.

وأكّد أن الدورات التي يجريها المركز هي جزء من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية لدولة قطر 2013-‏2022م.

وأضاف: هذه الدورة تتعلق بالتقارير التي تجرى للمشاريع الإنشائية المختلفة التي يمكن أن تؤثر في السلامة المرورية في الطرق المحيطة، حيث يتطلب ذلك إجراء تقارير تدقيق السلامة المرورية خلال المراحل المختلفة لتلك المشاريع ابتداء من التصميم والتنفيذ إلى مرحلة التشغيل لضمان حركة مرورية فعالة وآمنة لجميع مستخدمي الطريق.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X