fbpx
المحليات
21 % منهم قطريون.. د. سالم النعيمي رئيس الكلية لـ الراية :

قبول 4950 طالبًا وطالبة بشمال الأطلنطي

تصميم شعار للجامعة الجديدة والإعلان عنه رسميًا في حينه

إعادة هيكلة شاملة للكلية حال تحولها إلى جامعة وطنية رسميًا

طرح 4 برامج جديدة للبكالوريوس هي الأولى في قطر

دفعة 2021 هي الكبرى في تاريخ الكلية وإقبال كبير على الدراسة بها

حوار- محروس رسلان:

أكد د. سالم النعيمي رئيس كلية شمال الأطلنطي في قطر، أنه سيتم إعادة هيكلة كلية شمال الأطلنطي بالكامل حال التحول رسميًا إلى جامعة وطنية لتتواءم مع المتطلبات الجديدة. وقال د. سالم النعيمي في حوار شامل لـ الراية: منذ صدور قرار مجلس الوزراء الموقر شكلنا لجانًا خاصة بالاستعداد ليوم التحول إلى جامعة وطنية، ونحن نأخذ بعين الاعتبار مواكبة التطلعات الجامعية، وقد بذلنا جهدًا كبيرًا في تصميم شعار الجامعة الجديدة والذي سيتم الإعلان عنه رسميًا في حينه.

وأشار إلى قبول 4950 طالبًا وطالبة هذا العام وهو رقم قياسي منذ افتتاح الكلية أي منذ 20 عامًا، لافتًا إلى أن نسبة الطلبة القطريين الجدد تبلغ 21% من إجمالي أعداد الطلبة المقبولين حديثًا.

وأبان أن الكلية تقدم الدراسة مجانًا بدون مقابل للطلبة القطريين غير المكفولين من جهات عملهم، وكذلك لأبناء القطريات، أما بالنسبة للمقيمين من غير القطريين فالرسوم تتراوح بين 25 إلى 35 ألف ريال في العام حسب الكلية بالنسبة للبكالوريوس، فيما تبلغ رسوم الماجستير 55 ألف ريال في العام الأكاديمي حسب التخصص، مشيرًا إلى أن التكلفة مقارنة بالبنية التحتية للكلية ومستوى الخدمات التعليمية التي تقدم للطلبة تعتبر من أقل الرسوم الدراسية في قطر والعالم.

ونوه بأن الكلية طرحت 19 برنامجًا للبكالوريوس، وثلاثة برامج للماجستير التطبيقي، و28 برنامجًا للدبلوم بإجمالي 50 برنامجًا معتمدًا، من هذه البرامج أربعة برامج على مستوى البكالوريوس هي الأولى من نوعها في قطر وهي بكالوريوس إدارة أعمال تطبيقية في المصرفية والتكنولوجيا المالية، وبكالوريوس علوم تطبيقية في علم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس علوم تطبيقية في العلاج التنفسي، وبكالوريوس علوم تطبيقية في التصوير الإشعاعي الطبي. وأوضح أن الكلية تقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية أو التخصصية الحاصلين على 60% فأعلى.. هذا وفيما يلي تفاصيل الحوار:

  • بداية.. ما الدوافع وراء فكرة السعي إلى التحول من كلية إلى جامعة بالنسبة لشمال الأطلنطي؟
  • الكلية كانت قائمة بواجبها ولكن تحول الدرجات العلمية بها من دبلوم إلى بكالوريوس ودراسات عليا يستلزم هذا التحول.
  • معنى ذلك أنكم طرحتم خلال هذا العام برامج للماجستير لأول مرة.. أليس كذلك؟

طرحنا ثلاثة برامج للماجستير لأول مرة في فصل خريف 2021 في الموارد البشرية وثقافة أمراض السكري والإسعافات الأولية.

  • هل تقصد أنكم توسعتم في حجم الدراسة والبرامج بشكل كبير؟

مجموع الدرجات العلمية لدينا 50 درجة علمية ما بين ماجستير، وبكالوريوس، ودبلوم عالي، ودبلوم، وشهادة فنية.

وفي هذا الفصل طرحنا 19 برنامجًا في البكالوريوس في ثلاث كليات تشملها مظلة شمال الأطلنطي وهي كلية الهندسة وكلية إدارة الأعمال والمعلوماتية وكلية العلوم الصحية.

  • ما أهم التخصصات الجديدة التي طرحتموها على مستوى البكالوريوس في تلك الكليات؟

من أهم التخصصات الجديدة على مستوى كلية العلوم الصحية تخصص العلاج التنفسي وهو تخصص جديد وهو الأول من نوعه في قطر، بالإضافة إلى تخصص التصوير الإشعاعي وقد اتضحت الحاجة لمثل تلك التخصصات خلال فترة الجائحة.

وعلى مستوى كلية الهندسة طرحنا تخصّصين جديدين للمرة الأولى وهما تخصص العمليات الكيميائية والشبكات والاتصالات ومن الجدير بالذكر أن تخصص الشبكات والاتصالات هو الأول من نوعه في قطر.

أما بالنسبة لكلية إدارة الأعمال والمعلوماتية فطرحنا تخصص المصرفية والتكنولوجية المالية وهو تخصص جديد يتلاءم مع الخدمات التكنولوجية المالية وتوجهات البنك المركزي بالدولة، كما طرحنا أيضًا تخصص التسويق الرقمي وهو تخصص جديد أيضًا، وفي مجال المعلوماتية طرحنا تخصص الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وهو تخصص جديد، كما طرحنا تخصص الأمن السيبراني نظرًا للاحتياج الشديد إليه وقد بلغت الأعداد المتقدمة لتخصص الأمن السيبراني فقط ضعف السعة الاستيعابية لكلية شمال الأطلنطي.

  • كيف يتم طرح البرامج الجديدة والنوعية من قبلكم؟

نحن نسعى لمواكبة التطور العلمي والأكاديمي بالعالم لذا ننظر إلى تطور المهارات وانعكاساتها على السوق العالمي.

نشكل عادة لجانًا تضم جميع التخصصات، ومن خلال اللجان يتم طرح أفكار البرامج الجديدة، وخلال عمل اللجان يتم تصميم البرامج الجديدة وتطرح على إدارة الكلية وحال الموافقة عليها تعرض على مجلس الأمناء وحال إقرارها ترسل إلى محكمين دوليين خارج البلاد، ويتم أخذ آرائهم بعين الاعتبار لتطوير البرامج ومن ثم تعرض البرامج على وزارة التعليم والتعليم العالي لاعتمادها حيث تطلب الوزارة وجود الكوادر التدريسية والإمكانيات التعليمية والتدريبية والمختبرات التي تضمن تدريس البرامج بالصورة المطلوبة، وللعلم قد حصلت جميع البرامج على الموافقة والاعتماد من الوزارة.

  • هلا حدثتنا عن فكرة التحول إلى جامعة وطنية؟

ما أبرز ترتيباتكم واستعداداتكم التي ستقومون بها حال التصديق على القرار؟

منذ صدور قرار مجلس الوزراء الموقر شكلنا لجانًا خاصة بالاستعداد ليوم التحول إلى جامعة وطنية ونحن نأخذ بعين الاعتبار مواكبة التطلعات الجامعية.

  • هل يعني ذلك أنه سيكون هناك إعادة هيكلة لكلية شمال الأطلنطي؟

سيتم إعادة هيكلة كلية شمال الأطلنطي بالكامل حال التحول إلى جامعة وطنية لتتواءم مع المتطلبات الجديدة. ونحن من جانبنا في سبيل الاستعداد لذلك اليوم بذلنا جهدًا كبيرًا في تصميم شعار الجامعة الجديدة وسيتم الإعلان عنه رسميًا بعد التصديق على قرار مجلس الوزراء.

  • هل سينعكس ذلك على المقررات الدراسية.. أي أنه سيحدث هناك تغيير بها؟

المقررات كما هي لن يحدث لها تغيير، ولكن سيتم طرح مقررات أكثر بحكم التحول إلى جامعة وطنية ومواكبة لاحتياجات سوق العمل.

ونحن أيضًا في إطار الاستعداد قمنا بوضع خطة إعلامية شاملة لتعريف المجتمع بكافة أطيافه بالجامعة الوطنية الجديدة في وقت ميلادها الجديد ودورها وبرامجها وخططها الاستراتيجية.

  • كم عدد البرامج المطروحة في كلية شمال الأطلنطي في مختلف المستويات الدراسية خلال هذا العالم؟
  • الكلية تطرح ثلاثة برامج للماجستير التطبيقي لأول مرة في تاريخها
  • لدينا 50 برنامجًا دراسيًا.. منها 19 للبكالوريوس.. وثلاثة للماجستير.. و28 للدبلوم

طرحنا 19 برنامجًا للبكالوريوس، وثلاثة برامج للماجستير التطبيقي، ولدينا 28 برنامجًا للدبلوم بإجمالي 50 برنامجًا معتمدًا.

  • ما شروط القبول للالتحاق بكلية شمال الأطلنطي؟

نقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية أو التخصصية «ونفضل التخصصية لأننا كلية تطبيقية» بنسبة 60% فأعلى، وهناك اختبار تحديد مستوى لغير المجتازين لاختبار الأيلتس، واختبار تحديد مستوى في الرياضيات للراغبين في الدراسات الهندسية والعلوم الصحية والمعلوماتية.

أما الحاصلون على أقل من 60% فيدخلون اختبار تحديد مستوى، ومن يقبل منهم يدخل في برنامج تأسيسي مدته ترجع إلى مستوى الطالب.

  • كم تبلغ قيمة الرسوم الدراسية لكلية شمال الأطلنطي؟

الكلية تقدم الدراسة مجانًا بدون مقابل للطلبة القطريين غير المكفولين من جهات عملهم، وكذلك لأبناء القطريات.

أما بالنسبة للمقيمين من غير القطريين فالرسوم تتراوح بين 25 إلى 35 ألف ريال في العام حسب الكلية بالنسبة للبكالوريوس، فيما تبلغ رسوم الماجستير 55 ألف ريال في العام الأكاديمي حسب التخصص.

والتكلفة مقارنة بالبنية التحتية للكلية ومستوى الخدمات التعليمية التي تقدم للطلبة تعتبر من أقل الرسوم الدراسية في قطر والعالم.

  • كم عدد الطلبة الجدد الذين تم قبولهم هذا العام؟ وكم نسبة القطريين منهم؟
  • قبول الطلبة القطريين وأبناء القطريات مجانًا.. ورسومنا الأقل

تم قبول 4950 طالبًا وطالبة هذا العام وهو رقم قياسي منذ افتتاح الكلية أي قبل 20 عامًا. وتبلغ نسبة الطلبة القطريين الجدد 21% من إجمالي أعداد الطلبة المقبولين حديثًا.

  • ما مستقبل الكليات التطبيقية من وجهة نظرك؟ وهل يحتاج خريجو الكلية للتدريب قبل الانخراط في العمل؟

الكليات التطبيقية هي الأكثر مواكبة لمتطلبات سوق العمل وخلال المستقبل سيتضح لكثيرين أن خريج الكلية التطبيقية هو الأنسب لسوق العمل.

نحن من جانبنا ندرس احتياجات سوق العمل ويتواجد لدينا ممثلون لسوق العمل خلال إعداد البرامج الجديدة، ونتعرف على المهارات التي يحتاجها الخريج حتى نضمن انخراطه في سوق العمل بشكل مباشر دون تدريب.

  • كم تبلغ مدة الدراسة في كلية شمال الأطلنطي؟

مدة الدراسة 4 سنوات للبكالوريوس، وثلاث سنوات للدبلوم العالي، وعامان للدبلوم، وعامان للماجستير.

هل حصلت الكلية على اعتماد دولي لبرامجها؟ وهل باستطاعة الطلاب استكمال دراساتهم العليا بالخارج إذا رغبوا بعد التخرج؟

جميع برامج الكلية حاصلة على الاعتماد الدولي، فبرامجنا معتمدة من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وحتى برامجنا الجديدة التي نطرحها سنويًا نتبع معها نفس عمليات الاعتماد، حيث نراعي في برامجنا خلال تصميمها متطلبات الاعتمادات الدولية.

بإمكان الطلبة استكمال الدراسات العليا في أي مكان بعد التخرج، ولدينا طلاب التحقوا بجامعات بريطانية وأمريكية وبجامعة قطر لاستكمال الدراسات العليا، ولدينا 12 طالبًا من خريجينا حصلوا على البورد الكندي في الأشعة الطبية.

  • كم تبلغ نسبة الدراسة التطبيقية مقارنة بالمقررات النظرية في الكلية؟

نحن كلية تطبيقية وعندنا الجانب التطبيقي ضعف الجانب النظري و70% من دراستنا تطبيقية و30% نظرية.

والدراسة التطبيقية أنفع للطالب من النظرية خاصة إذا ترجم الطالب المعلومات النظرية إلى تطبيق عملي.

  • هل يعني ذلك أن لديكم بنية تحتية كبيرة من المختبرات؟

بالفعل 176 مختبرًا وصفوف متعددة الاستخدامات ومنها أجهزة محاكاة، ومختبراتنا متقدمة جدًا ومن الثوابت لدينا وجود معلم خاص بكل مادة في كافة الكليات المنضوية تحت مسمى كلية شمال الأطلنطي.

  • هل ترصدون ردود فعل سوق العمل وآراء المؤسسات والشركات في خريجي شمال الأطلنطي؟

نحن فخورون بخريجي كلية شمال الأطلنطي، ووفقًا لمعلوماتنا المستقاة من سوق العمل فإن خريجينا أفضل الموظفين في القطاعات التي التحقوا بها، حيث أثبتوا كفاءتهم وجاهزيتهم للعمل وهم لا يحتاجون أبدًا لأي تدريب في الجانب التطبيقي والمهاري.

كم عدد الكوادر الأكاديمية والإدارية بالكلية؟ وهل استقطبتم أساتذة جددًا لتدريس البرامج الجديدة؟

يبلغ عدد الموظفين بالكامل في الكلية 549 ما بين أستاذ جامعي وإداري، وتم استقطاب 42 من الأساتذة الجدد والتعاقد معهم لينضموا إلى فريق الكلية اعتبارًا من أغسطس الماضي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X