fbpx
المحليات
وَفقًا لنتائج استطلاع التغذية الراجعة عن عمليات التقييم الإلزامي

100 % تحسين جودة التّعليم بالمدارس الخاصة

الاعتماد الوطني بالمدارس الخاصة دعم تخطيط العمل بنسبة 94.6%

الدوحة- الراية:

عقدت وزارةُ التعليم والتعليم العالي ممثلةً في إدارة تقييم المدارس صباح أمس لقاءً تعريفيًّا مع جميع المدارس الخاصة في قطر (عن بُعد) لإطلاعهم على آخر المستجدات الخاصة بعمليات التقييم المحدّثة للتقييم الإلزامي، والاعتماد المدرسي الوطني، وتقييم تعزيز الهُوية الوطنية والثقافة القطرية، وذلك بحضور 180 مدرسة خاصة.

وأوضحت منى محمد الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس خلال اللقاء أن الإدارة تقوم بتنفيذ عدة عمليات للتقييم المدرسي للمدارس الخاصة، وهي التقييم الدوري لرياض الأطفال الخاصة، والتقييم الإلزامي (بعد مرور عامَين على افتتاح المدرسة)، وتقييم ومنح الاعتماد المدرسي الوطني.

وأضافت الكواري: إنه تماشيًا مع سياسة دولة قطر في تعزيز الهُوية الوطنية للطلبة في كافة المدارس الخاصة، وزيادة الرقابة على المدارس الخاصة لضمان تحقيقها الجودةَ التعليمية ورفع مستوى أدائها، فقد تم اتخاذ عددٍ من الإجراءات بدءًا من العام الأكاديمي السابق 2020-2021م، وهي أولًا: تحديث وتنقيح السياسات والشروط الخاصة بالتقييم والاعتماد المدرسي والهُوية الوطنية، من خلال إصدار الدليل الموحد لتقييم رياض الأطفال الحكومية والخاصة، وتحديث وتنقيح مجالات ومعايير التقييم الإلزاميّ والاعتماد الوطني، وتكييف مجالات ومعايير التقييم الإلزامي والاعتماد الوطني لتتناسب مع عملية «التعلّم عن بُعد والتعلّم المدمج»، وإعداد وإصدار وثيقة لسياسات الاعتماد المدرسي الوطني والاعتماد الدولي. علاوة على تعزيز الهُوية الوطنية في استطلاعات الرأي التربوي الشامل وبطاقة تقرير الأداء المدرسي. كما تمت الاستعانة بعددٍ من المدارس الخاصة لمراجعة هذه الأدلة وإثرائها بملاحظاتها، كذلك تم إدراج معايير خاصة بتعزيز الهوية الوطنية للاعتماد الوطني.

من جهتها، استعرضت كلٌّ من نورة طاهر، رئيس قسم تقييم المدارس الخاصة، ونهاد أحمد، استشاري تقييم خلال اللقاء التعريفي أهمَّ التحديثات التي طرأت على عمليات التقييم المدرسي، بالإضافة إلى استعراض نتائج استطلاع «التغذية الراجعة عن عمليات التقييم الإلزامي والاعتماد المدرسي الوطني للمدارس الخاصة»، والذي تمّ إرساله إلى جميع المدارس الخاصة التي تم الانتهاء من تنفيذ عمليات التقييم والاعتماد لها خلال العام الأكاديمي 2020-2021م.

وقد أسفرت نتائجُ الاستبانة عن أن عمليات التقييم الإلزامي/‏‏ الاعتماد المدرسي الوطني المدارس الخاصة ساهمت في تحسين جودة التعليم بنسبة موافقة 100%، وأن مساندة عملية التقييم الإلزامي/‏‏ الاعتماد المدرسي الوطني بالمدارس الخاصة ساهمت في دعم تخطيط العمل بشكلٍ فعال بنسبة موافقة 94.6%، كما أنَّ معايير التقييم الإلزامي/‏‏ الاعتماد المدرسي الوطني ساهمت في رفع مستوى جودة المدارس الخاصة في دولة قطر بنسبة موافقة 94.6%.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X