fbpx
الراية الإقتصادية
خلال أغسطس الماضي.. المصرف المركزي:

111.8 مليار ريال النقود الاحتياطية

الدوحة – الراية:

أشارت بياناتُ مصرف قطر المركزي الصادرة صباح أمس إلى أن إجمالي النقود الاحتياطية في الجهاز المصرفي- أو ما يُعرف بالقاعدة النقدية (م.) قد انخفض مع نهاية أغسطس الماضي إلى مستوى 111.8 مليار ريال مقارنة ب 113.04 مليار ريال في شهر يوليو الماضي. وبذلك باتت النقود الاحتياطية تشكّل 53.4% من الاحتياطيات النقدية للمصرف التي بلغت في شهر أغسطس نحو 209.3 مليار ريال. تتكوّن النقود الاحتياطية للمصرف المركزي من أربعة عناصر هي النقد المصدر، والاحتياطي الإلزامي، وفائض الأرصدة الاحتياطية للبنوك المودعة لدى مصرف قطر المركزي، وأخرى. والنقد المُصدر في أي وقت، هو إجمالي ما أصدره مصرف قطر المركزي حتى ذلك الوقت من عملات بالريال القطري، والاحتياطي الإلزامي، هو إجمالي ما يجب على البنوك العاملة في دولة قطر إيداعه إلزاميًا لدى مصرف قطر المركزي بنسبة 4.50% مما لديها من ودائع العملاء، وفائض الأرصدة الاحتياطية، هو الفائض غير المستغل لدى البنوك المحلية في أي وقت، وتودعه البنوك اختياريًا لدى المصرف المركزي كاحتياطي بهدف تغطية عمليات التقاصّ بينها.

ووَفقًا لتقرير مركز البيرق للدراسات فإن التغير في النقود الاحتياطية في شهر أغسطس قد تحقّق من التغيرات التي طرأت على مكوناته المختلفة إذ استقر الاحتياطي الإلزامي مع نهاية شهر أغسطس بانخفاض طفيف إلى مستوى 43.35 مليار ريال. وبذلك ارتفعت نسبة الاحتياطي الإلزامي من النقود الاحتياطية في شهر أغسطس إلى 38.8%، مقارنةً ب 38.5% في يوليو الماضي.

وارتفع النقد المصدر بنحو 140 مليون ريال عن يوليو الماضي إلى 23.87 مليار ريال، وكان عند مستوى 20.77 مليار ريال في أغسطس 2020.

وانخفض فائضُ الأرصدة الاحتياطية، التي تودعها البنوك لدى مصرف قطر المركزي، في شهر أغسطس إلى 15.15 مليار ريال، من 15.36 مليار ريال في يوليو، ولكنه لا يزال أقلّ من مستواه قبل سنة في أغسطس 2020 البالغ 20.99 مليار ريال.

وانخفض رصيدُ فئة أخرى، التي تمثل ودائع البنوك لدى مصرف قطر المركزي من خلال آلية سوق النقد القطري بين المصرف والبنوك المحلية، عن يوليو الماضي بنحو 1.08 مليار ريال، لتصل إلى 29.4 مليار ريال، ولكنها كانت عند مُستوى 24.4 مليار ريال في أغسطس 2020.

ويقابل النقود الاحتياطية المشار إليها أعلاه، ويساويها ما يُعرف بالموجودات المقابلة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X