fbpx
فنون وثقافة

أنشطة تدريبية للأطفال بمتحف الشيخ فيصل

الدوحة – الراية:

 أعلن متحف الشيخ فيصل بن قاسم عن عودة فعالياته التعليمية من خلال حزمة جديدة من الأنشطة التدريبية التي بدأ في تنفيذها ببرنامج تحت عنوان «العب وتعلّم الجديد». وسيقوم المتحف باستئناف برنامج «قصة وراء كل قطعة»، إلكترونيًا ابتداءً من 20 سبتمبر 2021. وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه مؤخرًا، وهو برنامج مخصص للأطفال من عمر 7 إلى 12 عامًا. ونظرًا لمحدودية المقاعد طلب المتحف من جمهوره أن يحجز مقدمًا أيام الاثنين أو الثلاثاء، من الساعة الثالثة مساءً حتى الرابعة مساءً، ليتم استكشاف كيف يمكن للتحف أن تحمل الذكريات والقصص. وفي كل أسبوع سيركز البرنامج على إحدى الرحلات التالية وهي: يوم من أيام قطر القديمة، النون والقلم وما يسطرون، صندوق الذاكرة، ويأتي البرنامج ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف كافة الفئات وتعمل على التعريف بالمتحف الذي يعدّ أكبر متحف شخصي بالعالم، ومن أهم الوجهات السياحية والثقافية في قطر. حيث تم افتتاح المتحف الذي يولي أهميةً خاصةً للتراث الإسلامي عام 1998، وكانت البداية بقلعة شيدت من صخور الأرض الواقعة في منطقة الشيحانية غرب الدوحة، وما زال البناء يتوسع ليتحول إلى مؤسسة ثقافية شاملة، تقدم فعاليات ثقافية تتنوع بين المعارض والحفلات الفنية والجولات التعليمية.

وتتميز الفعاليات الجديدة بتنوع منصاتها لتضاف إلى التطبيق الجديد الذي أتاحه المتحف من أجل استكشاف المجموعات المميّزة من القطع الأثرية والأعمال الفنية للمتحف مع جولة متعمّقة بين ما يقرب من 50 قطعة وأكثر، بالإضافة إلى تعليقات صوتية وأخرى مكتوبة تظهر على الجوال خلال الجولة عبر المتحف، وأوضح المتحف عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أنه أصبح بالإمكان الاحتفاظ بصور القطع المفضلة لدى مستخدم هذا التطبيق الجديد، كما سيتمكّن أيضًا من الاستماع للمقاطع الصوتية في أي وقت، علمًا بأن التطبيق مُتاح للتحميل عبر متجر أبل ومتجر أندرويد.

ويحرص متحف الشيخ فيصل من وراء تلك البرامج على التفاعل مع جمهوره وترك أثر للقطع المتواجدة بالمتحف في عقول الزوّار، بحيث لا يمرّون أمامها مرور الكرام، ومن خلال رحلة زوار المعرض بين أرجائه يتم الارتحال عبر العصور والاستمتاع بمشاهدة المُقتنيات الفريدة التي قام بجمعها سعادة الشيخ فيصل بن قاسم طوال سنوات حياته.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X