fbpx
فنون وثقافة
أكبر معرض تفاعلي تنظمه كتارا نوفمبر المقبل

«فن وكُرَة».. التشكيل يعانق الساحرة المستديرة

الدوحة- قنا:

 تطلق المؤسسةُ العامة للحي الثقافي «كتارا» أكبر معرض تفاعلي يمزج بين الساحرة المستديرة والفن التشكيلي تحت عنوان «كرة القدم والفن التشكيلي»، وذلك خلال الفترة من 18 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2021. ويضم المعرض لوحات لفنانين محليين وعالميين تجسد الأجواء الحماسية لآخر خمسة مونديالات في عالم كرة القدم، إلى جانب لوحات تصور أجواء المنافسات المحتدمة في المباريات النهائية، وتعكس لحظات الفرح بالانتصار، أو خيبة الأمل جراء الهزيمة، سواء بالنسبة للاعبين في الميدان أو الجمهور في المدرجات، ما يضع زوّار المعرض في أجواء المونديالات السابقة الحماسية، بما في ذلك لمحة عن أجواء المدن التي احتضنت المنافسات ومعالم تعكس حضارات وثقافة شعوب تلك الدول.

وتأتي هذه المبادرة ضمن فعاليات «كتارا» المبتكرة للربط بين الرياضة والفن، وتبرز العلاقة بين كرة القدم باعتبارها أكثر لعبة شعبية حول العالم، وفن الرسم من خلال الرسم على وجوه المشجعين في المدرجات، والتي أصبحت من الفنون الاحترافية، وسبق أن طرحت «كتارا» مبادرة للربط بين الرواية والفن التشكيلي، وأطلقت بموجبها مسابقة سنوية، تحت مسمى مسابقة «كتارا للرواية والفن التشكيلي». ويعكس معرض «كرة القدم والفن التشكيلي» اهتمام دولة قطر بالرياضة، وبوجه خاص كرة القدم، الأمر الذي أهلها لاستضافة كأس العالم 2022.

ويُقام المعرض في قاعتَين، توثق باللوحات أحداث المونديالات الخمسة السابقة، وهي كأس العالم لكرة القدم 2002 والتي جرت في كوريا الجنوبية واليابان بتنظيم مشترك بين الدولتَين، وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 والتي استضافتها ألمانيا في 9 يونيو 2006 واستمرت إلى 9 يوليو 2006، وكأس العالم لكرة القدم 2010، التي كانت أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، وتحديدًا في جنوب إفريقيا، وكأس العالم لكرة القدم 2014 التي استضافتها البرازيل، وكأس العالم 2018 التي استضافتها روسيا. ويقام على هامش معرض «كرة القدم والفن التشكيلي» ورش فنية للجمهور، ليتعرفوا على العلاقة بين كرة القدم والفن التشكيلي، وذلك من خلال التنسيق مع جهات مختلفة، كما يشتمل المعرض على هدايا تذكارية تعبّر عن موضوع المعرض.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X