منوعات
بعد اعتمادها رسميًا من قِبل الزعماء ورؤساء الحكومات

سيارات أصبحت رموزًا سياسية شهيرة

عواصم- مواقع إخبارية:

 تُعتبر السيارة الرسميّة للدولة هي أهمّ الرموز التي تُعبّر عن مدى قوة الدولة، وهناك سيارات أصبحت رموزًا سياسيّة شهيرة حول العالم، فالسيارة التي يتم اعتمادُها كسيارة رسميّة للرئيس أو الحكومة تُعطي انطباعًا عن مدى قوّة وهيمنة الدولة والشعور بالانتماء والهُوية الوطنيّة للبلاد. وهنا نعرض مجموعة من السيارات التي أصبحت رموزًا سياسيّة شهيرة في العديد من البلدان، كما أنها تعكس قوة وتطوّر صناعة تكنولوجيا السيارات في تلك الدول، أو أنّها قد تدخل أحيانًا من باب المُناكفات السياسيّة، خاصة إذا أُعجب بها زعيم ما حتى لو أن دولته لا تُنتج السيارات أصلًا، وفي هذا التقرير نورد بعضًا من هذه السيارات التي ارتبطت ولا تزال بحقب سياسيّة مُعينة:

سيارة 1970 لينكولن كونتنانتس 

ظهرت السيارةُ في كوريا الشماليّة في جنازة كيم جونغ أيل في ديسمبر عام 2011، حيث ظهر العديدُ من سيارات Lincoln Continentals في موكب الجنازة بشكل بارز، ما جعل الكثيرين يتساءَلون عن كيفية صناعة السيارة في كوريا الشماليّة، لكن يعتقد الخبراءُ أن السيارات تمّ تهريبها إلى البلاد من وكيل «فورد» اليابانيّة.

كاديلاك وان 2009

قد تبدو سيارة كاديلاك وان التي تُلقب بالوحش سيارة عادية؛ ولكنها تتوافر بها كل مقومات السيارة القتالية، فهي تعمل بالديزل ومزودة بدرع قوي لدرجة أنه قادر على تحمل قذيفة صاروخية ومزودة بأبواب ثقيلة، كما أنها تحتوي على مركز اتصالات مُتنقل ونظام داخلي يزودها بالأكسجين ذاتيًا، بالإضافة إلى قوة نيران كافية لحماية رئيس في منطقة حرب، مما أهلها لتحتل مركزها من ضمن السيارات التي أصبحت رموز سياسية شهيرة في العالم ومن هنا كانت السيارة الرسمية لاغلب الرؤساء الأمريكيين.

لانسيا «ثيسزز»

كانت سيارة لانسيا Thesis واحدة من السيارات الفريدة في العالم، وقد كانت السيارة الرسميّة للرئيس والوزراء في إيطاليا لعدّة سنوات، إلى أن قام رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي ببيع أكثر من 151 سيارة من خلال موقع eBay وكان كثير منها من نوع لانسيا، وفي عام 2014 اضطرت الشركة إلى سحبها من الأسواق بعد 109 أعوام.

لينكولن كونتيننتال ليموزين

كانت سيارة لينكولن كونتيننتال ليموزين تُعتبر رمزًا يُعبّر عن النمط الأمريكي الحديث إلى أن تمّ اغتيال الرئيس كينيدي بداخلها عام 1961، فبعد وفاة كينيدي تمّ تعديل السيارة وظلت السيارة الرسميّة للرؤساء في الولايات المُتحدة الأمريكيّة حتى عام1977، وتوجد منها واحدة الآن بمتحف هنري فورد في ديربورن بولاية ميشيغان.

سيارة بنتلي ستيت ليموزين

تعاونت شركةُ بنتلي مع مجموعة من الحرفيين البريطانيين لتصميم وبناء سيارة Bentley State Limousine، لتقديمها للملكة إليزابيث الثانية احتفالًا باليوبيل الذهبي لتتويجها عام 2001، وهي تعتبر أوّل سيارة بنتلي تنضم إلى الأسطول الملكي. وقد تمّ إنتاج اثنتَين فقط من سيارات ليموزين بنتلي أرناج، وكلتاهما تملكهما العائلة المالكة البريطانيّة، وقد تمّ إنتاج سيارة Bentley State Limousine عام 2002، ومنذ ذلك الحين أصبحت السيارة الرسميّة للملكة.

رولز رويس فانتوم IV

تمّ إنتاج سيارة رولز رويس فانتوم IV عام 1950، وتمّ إصدار 18 سيارة منها فقط، ولا تزال تحتفظ بها إسبانيا وإنجلترا كواحدة من السيارات الرسميّة، وفي عام 2008 تمّ بيع السيارة الخاصّة بالأميرة مارجريت في إنجلترا بمبلغ قدره 395.000 جنيه إسترليني.

تويوتا سنشري

لم يتغيّر تصميمُ سيارة تويوتا سنشري منذ عام 1967، لكن في عام 1997 تمت إضافة مُحرّك V12 الذي تمّ تصميمه خصيصًا لها. وهي السيارة الرسميّة للحكومة اليابانيّة، من بينهم رئيس الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين والأسرة الحاكمة، وهي مُتاحة للجمهور ولكن بأعداد محدودة جدًا.

سيتروين دي إس

تمّ إنتاجُ سيارة سيتروين دي إس عام 1955، واعتمدها الرئيس الفرنسي شارل ديغول سيارته الرسميّة والمُفضّلة. وفي 22 أغسطس 1962 تعرّض موكب الرئيس ديغول لحادث وكان لسيارة سيتروين دي إس الفضل في إنقاذ حياته، وظلت السيارة الرسميّة للدولة حتى عام 1970.

مرسيدس بنز 600

ظلّت سيارة مرسيدس بنز 600 سيارة الرؤساء والملوك على مدى عقود طويلة، فهي واحدةً من أغلى السيارات في العالم، وقد تمّ إنتاج 2.677 سيارة من مرسيدس بنز 600، وتسليم 70 سيارة رسميًا إلى قادة العالم.

هونغتشي L5

السيارة الصينيّة هونغتشي L5 هي السيارة المُفضّلة للزعيم ماو، حيث تُعتبر هونغتشي L5 السيارة الرسميّة لأعضاء الحزب الشيوعي الصيني ورؤساء الدول الزائرين. وقد تمّ تصميم السيارة بطول 18 قدمًا وبقوة 400 حصان، وقد تمّ إصدار نموذج حديث منها يحمل نفس الاسم للبيع للجمهور الصيني، ويصل ثمنها إلى 801.624 دولارًا، ما يجعلها أغلى سيارة في الصين.

زيل ليموزين زيل

كانت تُعتبر سيارة ليموزين زيل السيارة الرسميّة للاتحاد السوفييتي لفترة طويلة من الزمان، فهي تُعبّر عن أسلوب النمط السوفييتي، وقد أمر فلاديمير بوتين بتخصيص ثلاث من سيارات زيل المكشوفة الجديدة للاحتفالات الرسميّة في عام 2010.

جاكوار إكس جي سينتينيل

تُعتبر سيارة جاكوارXJ Sentinel السيارة الرسميّة لرؤساء الوزراء البريطانيين، فهي مزوّدة بمُحرّك سوبر V8 بقوة 503 أحصنة، وتزن أكثر من أربعة أطنان بسبب الدروع المُزوّدة بها والطلاء الثقيل، بالإضافة إلى ذلك فالسيارة تحتوي على أنظمة اتصالات دوليّة ونظام إمداد بالأكسجين ذاتي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X