fbpx
اخر الاخبار

إدراج ثلاثة مواقع قطرية في قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي

الدوحة – قنا
أعلنت متاحف قطر اليوم عن انضمام ثلاثة مواقع تراثية قطرية أخرى إلى قائمة /الإيسيسكو/ للتراث في العالم الإسلامي وهي “قلعة الركيات” و”أبراج برزان” و”بيت الخليفي”.
جاء هذا الاعتماد خلال الاجتماع التاسع للجنة التراث لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، الذي أقيم افتراضيا يونيو الماضي ، كما اعتمدت اللجنة تسجيل 97 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا جديدا على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.
وبهذه المناسبة، أعربت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر عن سعادتها لرؤية المزيد من المواقع الأثرية القطرية في قائمة الإيسيكو للتراث في العالم الإسلامي” وقالت :”إن هذا الإنجاز الجديد الذي يحسب لصالح متاحف قطر وموظفيها يساهم في التعريف بالتراث الثقافي القطري الغني على مستوى العالم، ويعزز مفهوم السياحة الثقافية في البلاد ويبرز أهميتها. نقدم بالشكر إلى كل من ساهم في تحقيق ذلك.”
من جانبه، قال السيد أحمد موسى النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر إن هذا الإنجاز يتوج جهود متاحف قطر المتواصلة لإحياء التراث القطري والنهوض بمختلف المواقع التراثية في البلاد.
وأضاف أن المواقع التراثية الثلاثة التي أضيفت إلى قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي،تعد إرثا تاريخيا وحضاريا هاما للشعب القطري وللعالم الإسلامي ككل. مؤكدا العمل على اعتماد المزيد من المواقع الأثرية الإسلامية القطرية، وإبراز ثقافة دولة قطر الإسلامية، بالإضافة إلى تعزيز مكانتها على خارطة السياحة الإسلامية والثقافية.
وتنضم هذه المواقع الأثرية إلى قائمة المواقع القطرية الأخرى والتي سبق أن تم إضافتها إلى لائحة التراث في العالم الإسلامي في ديسمبر 2019 وهي: قلعة الزبارة، وموقع الجساسية، والقصر القديم (قصر الشيخ عبد الله بن جاسم بمتحف قطر الوطني) ومسجد الرويس. وبذلك يرتفع عدد المواقع القطرية المدرجة في لائحة التراث في منظمة العالم الإسلامي إلى سبعة مواقع أثرية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X