fbpx
اخر الاخبار

بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد عدم تدخلها في سير الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة

بغداد – قنا:

أكدت السيدة فيولا فون كرامون توباديل، رئيسة المراقبين في بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات البرلمانية العراقية المقرر لها العاشر من شهر أكتوبر المقبل، أن البعثة لن تتدخل أو تؤثر على العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال، منوهة إلى أن مهمتها تكمن في تحليل مستقل وشامل للعملية.
وقالت توباديل، في بيان نشر هنا اليوم، “إن هذه البعثة تعتبر أول رصد من الاتحاد الاوروبي إلى العراق ويمكن اعتبارها تاريخية وأنها علامة واضحة على التزام الاتحاد الأوروبي الجاد بدعم انتخابات سلمية وذات مصداقية وشفافة في البلاد”، مشيرة إلى أن التصويت في الانتخابات المقبلة، يعد علامة فارقة أخرى للعراق وأن الاتحاد الأوروبي ملتزم بقيادة هذه المهمة”.
وبينت أن راصدي الاتحاد سيركزون على الإطار القانوني وإدارة الانتخابات والحملات ووسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية والتصويت والعد وإعلان النتائج، لافتة إلى أن راصدي الاتحاد الاوروبي سيبقون في العراق لعدة أسابيع بعد يوم الاقتراع لمراقبة معالجة الاعتراضات الانتخابية المحتملة وغيرها من التطورات اللاحقة للانتخابات.
ويتألف الفريق الأساسي للبعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات في العراق من 12 محللا وصلوا إلى بغداد في الثامن والعشرين من أغسطس الماضي، وانضم إليهم 20 راصدا طويل الأمد وسيتم تعزيز البعثة براصدين معينين محليًا لفترات قصيرة من السلك الدبلوماسي ووفد من البرلمان الأوروبي، وبذلك يرتفع عدد راصدي الاتحاد الاوروبي في يوم الاقتراع إلى حوالي 80 راصدا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك من كندا والنرويج.
ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق في العاشر من أكتوبر المقبل، رغم أن قوى سياسية لا تزال تشكك في إمكانية إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، بسبب تراكم الأزمات المالية والأمنية والسياسية في البلاد.
ويشارك في الانتخابات 5323 مترشحا يتنافسون على الفوز بـ 329 مقعدا، هي عدد مقاعد البرلمان العراقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X