fbpx
متابعات
انقراضها يشكّل خطرًا على التنوع الحيوي

حظر صيد طيور السمّان في غزة

غزة- وكالات:

قرّرت سلطة المياه وجودة البيئة الفلسطينية في قطاع غزة، حظر صيد طيور السمان المهددة بالانقراض. وقال مدير عام حماية البيئة في السلطة بهاء الأغا، للأناضول: «تقرر حظر صيد طيور السمان المهددة بالانقراض في غزة».
وأضاف: إن «تلك الطيور يتم اصطيادها على سواحل قطاع غزة عبر شباك كبيرة توضع بالقرب من الشاطئ أثناء رحلة هجرتها من موطنها الأصلي في السواحل الأوروبية إلى المناطق الدافئة». وأكد على أن «الصيد الجائر لهذه الطيور يزيد من فرص انقراضها وهي عامل مهم في النظام البيئي، حيث إنها تتغذى على الحشرات الضارة بالمزروعات». وتابع: «الوزارة ستقوم بملاحقة ممارسي مهنة صيد طائر السمان وذلك لما لهذه الظاهرة من آثار بيئية سلبية على التنوع الحيوي ولتسببها في الإخلال بتوازن النظام البيئي».
وعلى طول ساحل قطاع غزة الذي يزيد على 40 كيلومترًا، تنتشر خلال موسم الخريف شباك يزيد ارتفاعها على 3 أمتار، لصيد «السمان»، ويشكل ذلك مصدر رزق لعشرات العائلات في غزة خلال موسم الخريف، إذ تُباع في الأسواق الشعبية. و«السمان» الأوروبي من طيور الدجاجيات صغيرة الحجم، التي تنتشر وتتكاثر في وسط وجنوبي أوروبا صيفًا، بينما تهجر مواطنها الأصلية في موسم الخريف، متجهة نحو سواحل شمالي إفريقيا وغربي آسيا. وفي موسم الخريف من كل عام، يصل قطاع غزة عشرات الآلاف منها إلى جانب أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة. ومع انتهاء فصل الشتاء، تبدأ هذه الطيور بالعودة إلى موطنها الأصلي في أوروبا كي تبدأ بموسم التزاوج. وبحسب خبراء البيئة، فإن الصيد الجائر لهذا النوع من الطيور قبل عودته إلى موطنه الأصلي، يتسبب في تقليص أعدادها بشكل كبير.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X