fbpx
اخر الاخبار

في اليوم العالمي لحفظ طبقة الأوزون.. كيف تساهم في حمايتها عبر 4 طرق سهلة

الدوحة – الراية

يحتفل العالم هذا العام بمرور 36 عامًا على اتفاقية فيينا و 36 عامًا من المشاركة العالمية في حماية طبقة الأوزون ،  ففي الـ16 من سبتمبر عام 1985 تبنت حكومات العالم اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون. إذ وقّعت عليها عدد من الدول التي وافقت على البحث عن الأنشطة البشرية المسبّبة لتآكل طبقة الأوزون، ومراقبتها، واتّخاذ التدابير والإجراءات اللّازمة للحدّ منها أو إيقافها.

وتتمحور أهمية طبقة الأوزون في الستراتوسفير بكونها تحمي كوكب الأرض من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، إذ يمتصّ الأوزون هذه الأشعة، ويمنع وصولها إلى سطح الأرض، فالأشعة فوق البنفسجية من الإشعاعات الضارّة جداً على أشكال الحياة المختلفة، ومن أضراها على الإنسان؛ سرطان الجلد، ومرض إعتام عدسة العين، بالإضافة إلى آثارها السلبية على المحاصيل الزراعية، والكائنات البحرية.

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، فإن الطبقة تتعافى ومن المتوقع أن تعود إلى ما كانت عليه قبل 1980 بحلول منتصف القرن، كل ذلك بفضل بروتوكول مونتريال. وخصوصاً بعد “تعديل كيغالي”، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2019 ، والذي عمل على الحد من مركبات الكربون الهيدروفلورية (HFCs) والغازات الدفيئة الضارة بالبيئة.

غير أن المشاركة الفردية لها أثر فعال على حماية طبقة الأوزون ، حيث يقع على عاتقك دور كبير في المساهمة في الحفاظ على طبقة الأوزون وذلك باتباع عدة أنماط أو تغيير بعض العادات في الحياة اليومية بشكل يسير كالآتي:

صيانة مكيفات الهواء بالشكل الصحيح: إذا لم يتم صيانة مكيفات الهواء بالشكل الصحيح ، فهناك فرص كبيرة في إطلاق غاز الكلوروفلوروكربون في الغلاف الجوي.

تجنب استخدام مستحضرات التجميل وبخاخات الشعر ومعطرات الغرف لأن هذه المنتجات تطلق مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs).
يجب عليك تجنب استخدام الأسمدة في الزراعة واستبدالها بأخرى عضوية. حيث يتم إنتاج العديد من غازات الدفيئة أثناء تصنيع الأسمدة الكيماوية. لذلك

تقليل استخدام المركبات الشخصية مثل السيارات التي تطلق أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين واللجوء إلى وسائل النقل العام وبالتالي توفير الموارد المالية والبيئة.

تجنب استخدام الغازات الضارة مثل مركبات الكلورو فلورو كربون (CFCs) والهيدروكربون المهلجن وبروميد الميثيل وأكسيد النيتروز في العمليات المختلفة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X