fbpx
اخر الاخبار

قطر تشارك في اللقاء الدوري السابع لرؤساء المحاكم العليا والتمييز الخليجية

الدوحة ـ قنا:

شاركت دولة قطر، اليوم، في أعمال اللقاء الدوري السابع لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي.
وترأس وفد دولة قطر سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز.
وناقش المشاركون في اللقاء، البنود المعروضة على جدول الأعمال ومنها: مشروع النظام الموحد للمحاكم العليا والتمييز بدول المجلس، ومقترح المجلس الأعلى للقضاء بدولة قطر بشأن تبادل التجارب العملية في المحاكم بدول المجلس حول التعامل مع تبعات جائحة /كوفيد-19/، وكذلك مقترح محكمة التمييز في مملكة البحرين حول تطبيقات تقنية الذكاء الصناعي في عمل المحاكم.
وأثنى المشاركون على مقترح دولة قطر المتعلق بتبادل الدروس العملية فيما بين المحاكم الخليجية حول الوسائل والأساليب والدروس المستخلصة حتى الآن من مواجهة تحديات جائحة كورونا، مشددين على أهمية شمول هذا المشروع، وتشارك الخبرات والدروس في مسائل مضافة في هذا الاتجاه، منها المبادئ القضائية المستجدة الناشئة من بيئة التقاضي خلال الجائحة، وكذلك الوسائل والمنهجيات الإدارية الساندة لتذليل تحديات الظرف القاهر الذي فرضته أزمة الجائحة.
وفي ختام الاجتماع، تبنى رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون، جميع البنود المعروضة في الاجتماع، ما يؤهلها لتكون ضمن بنود أجندة اجتماع المجلس الأعلى على مستوى قادة الدول الأعضاء الست.
جدير بالذكر أن آلية اجتماع رؤساء المحاكم العليا والتمييز، تتبع قطاع الشؤون التشريعية والقانونية في الأمانة العامة للمجلس، وتجتمع سنويا لمناقشة وإقرار الملفات والبنود التي ترفع لها عبر آليتين تحضيريتين هما اجتماع الخبراء، واجتماع النواب والمساعدين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X