fbpx
المحليات
بمشاركة موظّفين من 15 جهة حكومية

التنمية تختتم برنامجَي التدقيق الداخلي والإداري

تمكين المشاركين من ممارسة مهامّ التدقيق الداخلي بمهنية عالية

الدوحة- قنا:

اختتمت وزارةُ التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية متمثلةً بمعهد الإدارة العامة وبالتعاون مع مركز التعليم المستمرّ وخدمة المجتمع بجامعة قطر، برنامجَي «‏أساسيات التدقيق الداخلي»‏ و»‏التدقيق الإداري»‏، بمشاركة موظفين في إدارات التدقيق الداخلي بخمس عشرة جهة حكومية.

هدف البرنامجان اللذان عُقدا على مدار ثلاثة أسابيع متواصلة إلى تمكين المشاركين من ممارسة مهام التدقيق الداخلي باحترافية ومهنية عالية، وفهم وتطبيق المبادئ الأساسية لعملية التدقيق الداخلي في الجهات الحكومية وَفق البيئة والتجربة العملية والتشريعات ذات الصلة المعمول بها في دولة قطر.

واشتمل كل برنامج على جزأَين: الأول، أساسيات التدقيق الداخلي والذي شارك فيه جميع المرشحين من إدارات التدقيق الداخلي، والجزء الثاني شارك فيه الموظفون في إدارات التدقيق الداخلي في الجانب الإداري والذي يتعلق بالموارد البشرية والتنظيم، وتطبيق القوانين، وإدارة العمل، وما يتعلق بالعلاقات بين الإدارات في كافة الاختصاصات.

وركّزت محاورُ التدريب على تزويد المدقق الداخلي بمهارات وتطبيقات عملية واقعية تتعلق بتنفيذ اختصاصات ومهام إدارة التدقيق الداخلي، ففي برنامج «‏أساسيات التدقيق الداخلي»‏، تناولت الوحدات التدريبية المفاهيم المعرفية وأخلاقيات المهنة ومعايير التدقيق الداخلي الفنية ومؤسّسات التدقيق والرقابة بقطر وعملية ممارسة التدقيق الفعلية، بما فيها تحديد وتصنيف وتقييم المخاطر، وكذلك إعداد خطة التدقيق السنوية لجهة العمل والتخطيط للقيام بمهام التدقيق المحددة، كما تطرق البرنامج إلى أساليب التدقيق وجمع الأدلة والإثبات، وتم التركيز على اختيار عينة التدقيق وكتابة التقارير.

أما برنامج «‏التدقيق الإداري»‏، فتناول ما يتعلق بتدقيق الالتزام بالقوانين واللوائح والتعليمات وإجراءات العمل وتدقيق الالتزام بالخطط وتقييم جودة الخدمة والكفاءة والفعالية. إلى ذلك، تناول البرنامج الدور الاستراتيجي والتشغيلي لنشاط التدقيق الداخلي ومهامه الاستراتيجية بالمؤسسة والتوصيات لتحسين الأداء، وإدارة المهام داخل إدارة التدقيق وكيفية مشاركة التدقيق بلجان الضبط والرقابة والتوصيات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X