fbpx
كتاب الراية

من الواقع.. الدعاية الانتخابيّة للمرشحين

ضرورة التزام مرشّحي الشورى بضوابط الدعاية لإنجاح التجربة الانتخابية

بدأت الدعايةُ الانتخابيةُ لمرشّحي عضوية مجلس الشورى القطري 2021، منذ مساء يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، وفور إعلان الكشوف النهائية للمرشّحين وتنتهي قبل أربع وعشرين ساعة من بدء عملية الانتخاب.

وسوف تستمرّ هذه الدعاية حتى يوم الخميس القادم الموافق الثلاثين من سبتمبر الحالي، ويعقبها يوم الصمت الانتخابي، ثم يوم الانتخاب الواقع يوم السبت المُوافق الثاني من أكتوبر القادم إِنْ شَاءَ الله..

وأصدر معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة القرار رقْم (60) لسنة 2021 بتحديد مصادر تمويل الإنفاق على الدعاية الانتخابيّة في انتخابات مجلس الشورى، وضوابط وإجراءات الرقابة عليه.

وينصّ القرار على أنه لكل مرشح تمويل دعايته الانتخابية بأمواله الخاصة أو بتبرعات نقدية أو عينية يتلقّاها من الأشخاص الطبيعيين القطريين بشرط ألا يجاوز إجمالي تلك التبرّعات نسبة 35% من الحدّ الأقصى، وهو 2 مليون ريال. كما يقضي بضرورة إخطار المرشح للجنة الرقابة على الدعاية الانتخابية بأسماء الأشخاص الذين تلقّى منهم تبرُّعًا، ومقدار التبرُّع.

كما يحظر القرار تلقّي المرشح أية مساهمات أو دعم لتمويل الإنفاق على دعايته الانتخابية من مصادر أجنبية أو مجهولة أو من شخص معنوي قطري أو من شخص طبيعي أو معنوي أجنبي أو جهة أجنبية أو دولة أو منظمة دولية.

وطبقًا للقانون، يلتزم المرشح- حسب ما جاء في لقاء اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى مع المرشحين- عند ممارسة الدعاية الانتخابية باحترام أحكام الدستور، واحترام حرية الغير في إبداء رأيه، والمُحافظة على الوحدة الوطنيّة، وصيانة أمن المجتمع، وعدم القيام بأي دعاية انتخابية تنطوي على خداع للنّاخبين أو استخدام أسلوب التجريح أو التّشهير بالآخرين.

وبما أنَّ هذه التجربة الأولى لانتخابات مجلس الشورى، فإن رصد أي مخالفات أو تجاوزات أو خداع للناخبين أو أغرائهم بالهدايا أو غيرها، أصبح ضروريًّا لوقفها، ومنعها، وتطبيق الإجراءات النظامية عليها، وتقويم منهاج الدعاية الانتخابية، وتصويب اتّجاهها من أي انحراف يصيبها.

مع تمنياتي لجميع المرشّحين بالتوفيق والنجاح والسؤدد.

شاكرًا اللجنةَ الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى، واللجان المتفرعة منها، على جهودها، مثمنًا عطاءَها في إنجاح هذه التجربة الجديدة في البلاد.

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X