fbpx
اخر الاخبار

بطولة قطر كلاسيك الدولية للاسكواش للرجال 2021 على موعد جديد اكتوبر المقبل

الدوحة ـ قنا:

يستأنف الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة أنشطته العالمية للموسم الجديد 2021 / 2022 باستضافة نسخة جديدة من بطولة قطر كلاسيك الدولية للاسكواش للرجال المحترفين، وذلك خلال الفترة من 17 الى 23 من شهر اكتوبر المقبل على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش بالدوحة.
ودأب الاتحاد القطري للتنس برئاسة سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي على تنظيم هذه البطولة العالمية سنويا والتي تحظى بمشاركة المصنفين الاوائل على العالم لرياضة الاسكواش والتي تعد واحدة من كبريات البطولات العالمية في هذه الرياضة، حيث يتسابق المصنفون الاوائل سنويا على الحضور والمشاركة في البطولة القطرية لما تتمتع به من سمعة عالمية كبيرة على المستويين التنظيمي والفني، وأيضا على مستوى دقة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لضمان العبور بالبطولة الى بر الامان وتحقيق اعلى درجات النجاح .
كما تقدم البطولة القطرية ايضا للاعبين المشاركين اعلى مستوى من التسهيلات منذ لحظة وصولهم مطار حمد الدولي مرورا بالإقامة في الفنادق وايضا التدريب واللعب في الملاعب المجهزة على اعلى مستوى لهذا الغرض.
وكان اللاعب علي فرج المصنف الأول عالميا قد حقق لقب البطولة عام 2020 بعد فوزه على نظيره النيوزيلندي بول كول المصنف الرابع عالميا في المباراة النهائية بينهما بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.
وقال السيد طارق زينل أمين السر العام لاتحاد التنس والاسكواش والريشة ، إن استضافة بطولة قطر كلاسيك للاسكواش تعد دليلاً آخر على التزام قطر بالنهوض برياضة الاسكواش في المنطقة وفي دولة قطر.
ولفت زينل إلى أن هناك جهوداً قطرية تبذل من أجل إدراج لعبة الاسكواش ضمن الألعاب الأولمبية لما لها من قاعدة عريضة من الممارسين والمتابعين حول العالم.
وتشهد بطولة قطر للاسكواش سيطرة عربية عليها حيث حقق اللاعبون العرب اللقب 10 مرات من أصل 16 مرة أقيمت خلالها البطولة منذ انطلاقها في 2001.
ولم تخرج البطولة من أيدي اللاعبين المصريين منذ 2013 وحتى الان، حيث فاز محمد الشوربجي باللقب ثلاث مرات أعوام 2013، 2015 و2017 ، وعلي فرج مرتين عامي 2018 و2020 . وكريم عبد الجواد مرة واحدة عام 2016 .
وبجانب تنظيم بطولة قطر كلاسيك للاسكواش استضافت دولة قطر بطولة العالم للاسكواش أعوام 1998 و2004 و2012 و2014 و2019 .
وشارك في النسخة الاخيرة 64 لاعباً من بينهم أفضل 56 مصنفاً على العالم بالإضافة إلى 8 لاعبين شاركوا بعد حصولهم على دعوات خاصة من اللجنة المنظمة.
وفاز بلقبها طارق مؤمن بعد تغلبه في المباراة النهائية على النيوزيلندي بول كول بثلاثة أشواط نظيفة ليحقق بطولة العالم للمرة الأولى في تاريخه.

وقد أقيمت مراسم قرعة بطولة قطر كلاسيك للعام 2021 التي ستجري منافساتها بمجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش وتشهد البطولة التي يبلغ مجموع جوائزها المالية 187,500 دولار أمريكي، مشاركة 48 من أفضل لاعبي الاسكواش في العالم يتقدمهم اللاعب محمد الشوربجي الحاصل على لقب البطولة في ثلاث مناسبات وحامل لقب بطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش، والنيوزيلندي بول كول، وبطل العالم الأسبق طارق مؤمن، بالإضافة إلى مروان الشوربجي.
كما تشهد البطولة التي تقام ضمن منافسات /الفئة البلاتينية/ مشاركة ثلاثة لاعبين قطريين في مقدمتهم لاعب قطر الأول عبد الله التميمي والذي سيستهل مشواره بملاقاة لاعب منتخب هونغ كونغ، فونغ ييب في الدور الأول.. وقد حصل زميلاه في المنتخب القطري (سيد أمجد وإبراهيم الدرويش) على دعوتين خاصيتين للمشاركة في البطولة حيث سيبدآن رحلتيهما بمواجهة كل من الإنجليزي ديكلان جيمز والألماني رفاييل كاندرا تواليا في الدور الأول.
وسيتم بث المباريات التي ستجري على الملعب الزجاجي بمجمع خليفة الدولي للاسكواش على الهواء مباشرةً عبر منصات ( SQUASHTV ) بينما سيتم بث مباريات الدور نصف النهائي والنهائي على الهواء مباشرة على القنوات الناقلة للبطولة.
وقال اللاعب القطري عبدالله التميمي إنه سيسعى الى تحقيق التقدم في البطولة والوصول الى الادوار المتقدمة خاصة وان البطولة تقام بالدوحة وانه سيبذل قصارى جهده لتحقيق الفوز واظهار مدى تطور الاسكواش القطري.
واضاف التميمي انه استعد جيدا للمشاركة في البطولة معربا عن امله في ان يحالفه التوفيق ويحقق الفوز مقدما شكره ايضا الى الاتحاد القطري على ما يقدمه من دعم كبير له ولزملائه بالمنتخب من خلال المشاركة في العديد من البطولات العالمية.
وبحسب نتائج القرعة سيحظى محمد الشوربجي المصنف الثاني عالميا الذي أعفي من خوض منافسات الدور الأول مع باقي المصنفين العشرة الاوائل بفرصة الثأر من يوسف إبراهيم الذي أخرجه من الدور ثمن نهائي /دور الـ16/ للنسخة الماضية .
وإذا ما تمكن المصنف الثاني عالميا من التغلب على يوسف إبراهيم في الدور الثاني، ستنتظره مواجهة مصرية خالصة أخرى مع اللاعب مازن هشام في الدور الثالث قبل المواجهة المحتملة مع فارس دسوقي في الدور ربع النهائي، بينما قد ينتظره شقيقه مروان في الدور نصف النهائي قبل مواجهة بول كول في المباراة النهائية.
وسيبدأ النيوزيلندي بول كول رحلته في البطولة بمواجهة الفرنسي ماتيو كاستانييه أو الإنجليزي ريتشي فالوز بينما قد يصطدم كول بالويلزي جويل ماكين في الدور الثالث قبل مواجهة محتملة مع المصري كريم عبد الجواد ومواطنه طارق مؤمن في رحلته للمباراة النهائية.
ويسعى طارق مؤمن الذي حصل على لقب بطولة العالم للرجال في شهر نوفمبر من العام 2019 على ملاعب مجمع خليفة، هذا العام لتحقيق إنجاز جديد، حيث سيدشن رحلته في بطولة قطر كلاسيك للعام الحالي بمواجهة الأمريكي فاراز خان أو الإنجليزي جيمس ويلستروب في الدور الثاني.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X