fbpx
الراية الرياضية
الجمعية العمومية تحسم الجدل وتحدد خريطة الطريق على ضوء المستجدات

ترحيل خليجي 25 والتمديد لرئاسة الاتحاد

النسخة المرتقبة للبطولة ستقام في مكانها بالعراق في يناير 2023 والكويت البديل

تزكية الشيخ سالم الوهيبي رئيس الاتحاد العماني بالإجماع نائبًا لرئيس الاتحاد الخليجي

متابعة- فريد عبدالباقي:

قررت الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي، تأجيل النسخة الخامسة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم «خليجي 25» إلى شهر يناير 2023، والتي كان مقررًا إقامتها في مدينة البصرة العراقية خلال شهري ديسمبر ويناير المقبلين، وجاء هذا القرار بعد الاجتماع الذي عقد صباح أمس «عبر تقنية الاتصال المرئي»، برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني.

وكانت  الراية * قد أشارت في عدد سابق بالاتجاه لإصدار قرار تأجيل البطولة نتيجة ضغط رزنامة الدولية للمنتخبات الخليجية التي تخوض الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، والتي تشهد مشاركة منتخبات السعودية والإمارات والعراق وسلطنة عُمان.

وتشارك 6 من المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة في نهائيات كأس العرب FIFA التي ستقام في قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين، وهي سلطنة عُمان والسعودية والبحرين والسعودية والعراق بالإضافة إلى قطر المستضيف، فضلًا عن مشاركة الأندية الخليجية في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وأعلنت الجمعية العمومية احتفاظ الكويت كدولة بديلة لاستضافة «خليجي 25» في حال عدم إقامتها في العراق، التي حصلت على حق استضافة البطولة بعد انسحاب قطر من المنافسة كدولة بديلة.

وقال جاسم الرميحي أمين عام اتحاد كأس الخليج إن التأجيل جاء «نظرًا لازدحام روزنامة المنتخبات الخليجية ومشاركاتها في العديد من المنافسات القارية والدولية»، مؤكدًا: «على أن يكون العراق جاهزًا لاحتضان خليجي 25 قبل 6 أشهر وفقًا للوائح والمعايير المعتمدة من قبل اتحاد كأس الخليج العربي، كما تمت الموافقة على فتح باب الترشيح لاستضافة خليجي 26 والتي من المقرر إقامتها في ديسمبر 2023 ويناير 2024».

وكشف الرميحي عن الثقة الكبيرة من قبل أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد بسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد من خلال تمديد رئاسته للاتحاد حتى مايو 2023.

وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع تزكية سعادة الشيخ سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني بالإجماع نائبًا لرئيس اتحاد كأس الخليج العربي.

وأكد وزير الشباب والرياضة والرئيس الجديد للاتحاد العراقي عدنان درجال إن قرار التأجيل جاء وفق توصيات اللجان التفتيشية التي زارت مدينة البصرة أكثر من مرة وتهدف لاستكمال متطلبات استضافة البطولة التي احتفظ العراق بحق إقامتها.

وقال بحسب بيان إعلامي لوزارة الشباب والرياضة «اجتماع المكتب التنفيذي لكاس الخليج حدد الثلاثين من يونيو عام 2022 موعدًا نهائيًا للانتهاء من تأمين وتنفيذ جميع المتطلبات التي أوصت بها لجان التفتيش».

وتعهد درجال باستكمال كل المتطلبات الضرورية التي أوصت بها لجان التفتيش وإظهار بطولة مهمة وناجحة حسب قوله ومشيدًا بتأكيد الاتحادات الخليجية على أحقية احتفاظ العراق بإقامة خليجي 25 في البصرة «سنكسب المزيد من الوقت لتحضير أفضل».

وقال درجال: إنه «بعد مفاتحة الاتحادين الدولي والآسيوي قبل أكثر من 45 يومًا من قبل الهيئة المؤقتة لإدارة الاتحاد العراقي بخصوص المطالبة بالسماح بعودة إقامة المباريات الدولية على الملاعب العراقية، أكد الاتحادان إرسال ممثلين نهاية الشهر الحالي إلى العراق للتأكد من إمكانية عودة المباريات».

ويفرض الFIFA حظرًا على إقامة المباريات الدولية على الملاعب العراقية، ومنها استاد البصرة الدولي الذي من المقرر أن يستضيف مباريات المنتخب العراقي في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، منذ نهاية العام 2019 بسبب الأوضاع الأمنية والتظاهرات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X