fbpx
المحليات
للمساعدة في علاج الأطفال المصابين بأمراض الدم والكلى

سدرة للطبّ يشجّع على التبرع بالدم

الدوحة- قنا:

يحيي سدرة للطب، عضو مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يوم التوعية بالفصادة الذي يوافق 21 سبتمبر كل عام، تحت شعار «تطوير طب الفِصادة يدور على قدمٍ وساق»، وذلك عن طريق تشجيع الناس على التبرع بالدم للمُساعدة في علاج الأطفال المصابين بأمراض الدم والكلى التي تهدّد الحياة.
والفِصادة هي عملية تشمل إزالة مكونات الدم أو استبدالها، مثل كرات الدم الحمراء أو البيضاء أو الصفيحات الدموية أو الدهون أو البلازما، لعلاج أمراض معينة مثل السرطان وأمراض الدم والكلى وأمراض أخرى مرتبطة بالدم.
وقال الدكتور أحمد قدورة، الطبيب المعالج في قسم طب الكلى، المدير الطبي لبرنامج الفِصادة في سدرة للطب: «منذ أغسطس 2018، قام سدرة للطب بإجراء 152 عملية استبدال لكرات الدم الحمراء واستبدال البلازما العلاجي للأطفال المرضى في أقسام طب الأعصاب وطب أمراض الدم وطب الأورام وطب الكلى، منهم من كان في العناية المركزة.. وفي العديد من المرات، استخدمنا الفِصادة بالاقتران مع إجراءات أخرى معقدة مثل الأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO)، والعلاج المستمر بالبدائل الكلوية (CRRT)، ويسلط هذا الضوءَ على العديد من العلاجات التي يتم إجراؤها في مشفانا لإنقاذ حياة مئات الأطفال والشباب في قطر.
وتابع: إن بعض أنواع العلاج بالفِصادة يعتمد على المتبرعين، وقال في هذا الصدد: إنه على سبيل المثال، من الممكن أن يحتاج طفل إلى استبدال البلازما الخاصة به بالبلازما المتجمدة الجديدة (FFP) التي يتم استخلاصها من الدم المتبرع به، مشيرًا إلى أن هذه العملية تستخدم خصيصًا من أجل الأطفال الذين يعانون من أمراض الدم أو أمراض تخثر الدم النادرة.
كما تستخدم الفِصادة العلاجية أيضًا لمساعدة الأطفال المصابين بمرض فقر الدم المنجلي، والذين يحتاجون إلى استبدال كرات الدم الحمراء الخاصة بهم باستخدام الدم المتبرع به، «ولهذا نشجع المجتمع على التبرع بالدم نظرًا لأن التبرع بالدم بالغ الأهمية لإنقاذ الحياة، ونود أيضًا أن نشكر المتبرعين النشطين ونعترف بفضلهم ونأمل أن يستمروا في تقديم خدماتهم النبيلة».
ونوّه إلى أن اللجوء إلى طب الفِصادة تزايد عالميًا، خاصةً من أجل المرضى المصابين بأمراض مثل السرطان واضطرابات الدم، مبينًا أن الفِصادة تطبق أيضًا على نطاق واسع من أجل العلاج باستبدال البلازما للمرضى ذوي الحالات الحرجة.
يذكر أن سدرة للطب بصدد التوسع في برنامج الفِصادة بإضافة عنصر تجميع الخلايا الجذعية كونه جزءًا من خدمة زراعة نخاع العظم التي سيوفرها في المستقبل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X