fbpx
أخبار عربية
جدّدت موقفها الرافض للعنف والإرهاب

قطر تدين تفجيرات شرق أفغانستان

لدوحة- كابول- قنا- وكالات:

أعربت دولةُ قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدَين لسلسلة التفجيرات التي وقعت بمدينة جلال آباد بشرق أفغانستان، وأدّت إلى سقوط قتلى وجرحى.

وجددت وزارة الخارجية، في بيان أمس، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

وعبّرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب أفغانستان، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل. هذا، وقُتل شخصان على الأقلّ وأُصيب 20 آخرون في ثلاثة تفجيرات في مدينة جلال أباد، كُبرى مدن شرق أفغانستان، فيما يعدّ أولى الهجمات الدامية منذ انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في 30 أغسطس بعدما استمر وجودها عقدين. ويظهر هذا الهجوم بقنبلتَين على الأقل الذي استهدف سيارات شرطة تابعة لحركة طالبان، أن الوضع الأمني لا يزال غير مستقرّ في البلاد، فيما وعد النظام الجديد باستعادة السلام والاستقرار بعد أكثر من أربعة عقود من الحرب. ووقعت ثلاثة انفجارات في جلال أباد كما صرّح مسؤول في طالبان.

وأوضح المسؤول أن الهجوم الأول الذي استهدف سيارة لطالبان كانت تقوم بدورية في المدينة، أسفر عن «مقتل شخصين على الأقل وإصابة 20 آخرين».

وأفاد مسؤول من دائرة الصحة في ننغرهار، عاصمتها جلال أباد، عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 18 آخرين في التفجيرات. وتعتبر جلال أباد أبرز معقل لتنظيم داعش في أفغانستان، خصوم طالبان الذين تبنوا الهجوم الدموي الذي أودى بحياة بأكثر من 100 شخص في مطار كابول في 26 أغسطس. وعادت حركة طالبان إلى السلطة منتصف أغسطس بعد انسحاب القوات الأمريكية وانهيار الحكومة التي دعمتها. وتعهدت بإرساء السلام والأمن، معتبرةً أن نهاية الوجود العسكري الغربي ستجعل من الممكن إنهاء العنف الذي تشهده البلاد منذ عقود.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X