fbpx
الراية الإقتصادية
افتتح معرض «ابن بيتك» تحت رعاية رئيس الوزراء.. وزير التجارة:

قطر تشهد طفرة إنشائية كُبرى

منصة لإبرام الشراكات وتعزيز البيئة الاستثمارية

رئيس الغرفة: التوسع الاقتصادي يحفّز قطاع البناء

الدوحة- قنا:

تحت رعاية معالي الشّيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، افتتح سعادةُ السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة القائم بأعمال وزير المالية، أمس، النسخة الثانية من معرض «‏ابن بيتك 2021»‏، الذي تستمر فعالياته حتى الثاني والعشرين من سبتمبر الجاري، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ويشارك في المعرض أكثر من 150 عارضًا، معظمهم من الشركات المحلية في السوق القطري، بالإضافة إلى عددٍ من الجهات الحكومية، لإبراز أحدث التطورات التكنولوجية في العالم في وسائل البناء المُستدامة. وقام سعادةُ وزير التجارة والصناعة، القائم بأعمال وزير المالية عقب الافتتاح، بجولة في المعرض، اطّلع خلالها على مختلف الأجنحة المشاركة وما تقدمه من خدمات ومنتجات في مجال البناء والتشييد والهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي والديكور وأنظمة الأمن والسلامة والاستشارات القانونية المتعلقة بمجال بناء المنازل وتجديدها.

وفي هذا السياق، أكّد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، على أهمية دور معرض «‏ابن بيتك 2021»‏ في تسليط الضوء على قطاع البناء والتشييد، لافتًا إلى الطفرة الإنشائية الكبرى التي تشهدها الدولة في ضوء التوجه نحو استكمال المشاريع التنموية الرامية لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وتنفيذ برنامج استضافة فعاليات كأس العالم لكرة القدم «‏قطر 2022»‏.

جانب من الفعاليات

وأوضح سعادته أن المعرض يتيح الفرصة للاطلاع على أبرز التطورات التكنولوجية وأرقى الممارسات العالمية في مجال الهندسة والبناء والتصميم الداخلي والخارجي الصديق للبيئة، فضلًا عن كونه يمثل منصة هامة لإبرام شراكات ناجحة بين زوار المعرض والاستشاريين وشركات المقاولات والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي بما يعزز البيئة الاستثمارية في الدولة.

وتشارك وزارةُ التجارة والصناعة في نسخة هذا العام عبر تنظيم ورشة عمل بعنوان «‏نصائح للمستهلك في بناء البيت»‏، وتهدف من خلالها إلى تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات في هذا المجال. من جانبه، أشاد سعادةُ الشّيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، في تصريح له على هامش الافتتاح، بمعرض «‏ابن بيتك»‏ وما يقدمه من خيارات فريدة للتكنولوجيات المتطورة والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي ومواد البناء وغيرها من الأمور المتعلقة بقطاع البناء، لافتًا إلى أن مشاركة نحو 150 شركة محلية في هذا المعرض تعكس رغبة هذه الشركات في تقديم خبراتها وخدماتها لمساعدة المواطنين في بناء بيوتهم. ولفت سعادتُه إلى أنّ غرفة قطر، حرصت على تقديم الدعم والرعاية لهذا المعرض، حيث تعتبر داعمًا رسميًا له، وذلك من منطلق دعمها لقطاع المعارض في الدولة، وفي إطار دعمها للقطاع الخاص القطري.

وقال: إن معرض «‏ابن بيتك»‏ يعتبر من المعارض الفريدة والتي لا تهتم بعرض المنتجات المستخدمة في عمليات البناء فحسب، بل تستعرض كذلك مراحل البناء بدءًا من متطلبات الحصول على التراخيص، ومرورًا بالاستشارات والتصاميم ومعايير الأمن والسلامة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند بناء البيوت، وانتهاء باختيار مواد البناء وشركات المقاولات المنفذة للبناء والحلول الذكية لبناء المنزل. وأوضح أنّ قطاع البناء والتشييد في قطر يشهد نموًا متواصلًا مدعومًا بالتوسع الاقتصادي الذي تشهده الدولة وبتسارع عجلة المشروعات المرتبطة بمونديال 2022، لافتًا إلى تلاشي الآثار السلبية لأزمة فيروس كورونا «‏كوفيد19»‏ على قطاع البناء في قطر، متوقعًا أن يشهد القطاع مزيدًا من النموّ خلال السنوات المقبلة.

ويستهدف المعرضُ، الذي من المتوقع أن يستقطب أكثر من 5 آلاف زائر، المواطنين القطريين، عبر عرض أحدث التكنولوجيا والمواد المستدامة والمستخدمة في مجالات البناء، والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي. وينقسم المعرضُ إلى خمسة أقسام هي: متطلبات الترخيص، التصميمات والاستشارات، شركات المقاولات، أنواع مواد البناء المتطورة والديكورات الحديثة، ثم تقديم الحلول الذكية. كما سيتم على هامش المعرض تنظيم ندوات وورش عمل متخصصة بهدف تعريف الزوّار على مختلف الإجراءات والمراحل لبناء بيوتهم، منها كيفية الحصول على التراخيص اللازمة للبناء والمُستندات المطلوبة وتقديم المعلومات حول المساحة المسموح بها لبناء المنزل، والتعريف بمعايير الأمن والسلامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X