fbpx
المحليات
يوفر تفسيرًا نقديًا للهويات والنضالات داخل القارة الإفريقية

جامعتا نورثويسترن وجورجتاون تطلقان تخصص دراسات أفريكانا

الدوحة- قنا:

أعلنت جامعتا نورثويسترن وجورجتاون، الجامعتان الشريكتان لمؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاق برنامج فرعي مشترك جديد في «دراسات أفريكانا» سيوفّر تفسيرًا نقديًا للهويات والنضالات داخل القارة الإفريقية وفي السياقات العالمية. ويشمل البرنامج الجديد دراسات الشتات الإفريقي، سواء ضمن سياق أمريكي أو أوروبي أو آسيوي، كما سيضم دراسات شمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى والشتات الإفريقي. وبهذه المُناسبة، أوضح الدكتور مروان الكريدي عميد جامعة نورثويسترن قطر، أن البرنامج الذي سيتضمن تعليمًا متعدد التخصصات والثقافات وبحوثًا في التاريخ والاقتصاد والسياسة واللغات والممارسات الثقافية للشعوب في إفريقيا، «سيعد الطلبة المشاركين فيه من خلال منحهم مفهومًا ومنظورًا متعدد التخصصات لتجربة أفريكانا». من جانبه، أشاد الدكتور أحمد دلال عميد جامعة جورجتاون قطر، بالروح التعاونية بين الجامعتَين،لافتًا إلى أن هذا التخصص الفرعي ببحوثه الواسعة والمتعمقة تحقق بفضل الجهود المشتركة للأساتذة الذين حددوا الحاجة واستفادوا بشكل إبداعيّ من منظومة المدينة التعليمية المتعددة التخصصات لصياغة البرنامج الذي يخدم مجتمع المتعلمين ككل.

وتعد إفريقيا موطنًا لآلاف اللغات والثقافات، وهي قارة غنية بالموارد يبلغ عدد سكانها 1.2 مليار شخص في 54 دولة، لذا فإن التخصص الفرعي الجديد مصمم لإعداد الطلبة ليكونوا على دراية بالمناقشات العلمية المتنوعة حول دراسات أفريكانا والمشاركة فيها.

وبرنامج «دراسات أفريكانا» هو أحدث برنامج مشترك بين جامعتَي نورثويسترن قطر وجورجتاون قطر، حيث تدير الجامعتان أيضًا برنامجًا مشتركًا في مجال الإعلام والسياسة، يتم تقديمه كتخصص فرعي في نورثويسترن وشهادة في جورجتاون.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X