fbpx
أخبار عربية
شارك في عشاء عمل وزاري حول الأونروا.. المريخي:

قطر تحترم حقوق الإنسان وتناهض العنصرية

مكافحة التمييز وكراهية الأجانب ركيزة أساسية في سياسة قطر

نيويورك – قنا:

شاركت دولة قطر في الاجتماع رفيع المستوى للاحتفال بالذكرى السنوية لاعتماد وإعلان برنامج «عمل ديربان» وذلك على هامش أعمال الدورة ال 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية. وجدد سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية في كلمة دولة قطر أمام الاجتماع، التزام دولة قطر بمواصلة تنفيذ إعلان وبرنامج «عمل ديربان» وتسخير كل الإمكانات والطاقات من أجل تعزيز احترام حقوق الإنسان والمساواة للجميع، وكفالة تحقيق العدالة لضحايا التمييز العنصري. وأوضح سعادته أن مناهضة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب، تمثل ركيزة أساسية في سياسة دولة قطر، وكانت من الدول الرائدة في تعزيز قيم التسامح والمساواة بين الجميع بغض النظر عن العرق والجنس واللون. وقال: استنادًا لذلك، كفل دستور دولة قطر المساواة بين الجميع أمام القانون، وتفخر دولة قطر باستضافتها ما يزيد على المليون شخص من مختلف الأعراق والأديان والمجتمعات، ويعيشون في انسجام مع الشعب القطري، وفق القيم والتقاليد التي عرف بها مجتمعنا، وتكرست في التشريعات الوطنية، علاوة على انضمام دولة قطر لكافة الصكوك الدولية لحقوق الإنسان، ومنها الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بمناهضة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب. ولفت سعادته إلى أن إعلان وبرنامج عمل «ديربان» يمثل أحد المرتكزات التي نعمل بموجبها لتأكيد شراكتنا مع المجتمع الدولي للتصدي للتمييز والعنصرية، والعمل من أجل تحقيق العدالة لضحايا السياسات العنصرية والتمييز، بهدف بناء مجتمعات قائمة على الاحترام المتبادل والعيش المشترك بوئام وتجانس. وأضاف: «تماشيًا مع سياسة الدولة في هذا المضمار، أنشأت دولة قطر العديد من المؤسسات الهادفة لنشر قيم التسامح والحوار والتصدي للتطرف والعنصرية». وأشار سعادته إلى أن دولة قطر تضطلع -على المستوى الدولي- بدور ريادي لدعم تحالف الأمم المتحدة للحضارات منذ تأسيسه عام 2005، ونحرص على دعم برامجه الرامية للتقارب بين الشعوب والأديان والحضارات، وفي هذا الإطار وقعت حكومة دولة قطر مذكرة التفاهم مع تحالف الأمم المتحدة للحضارات في ديسمبر 2019، حيث قدمت دولة قطر مبلغ 1.5 مليون دولار للسنوات 2020-2022 لدعم تنفيذ برامج ومشاريع التحالف التي تصب في صلب موضوع اجتماعنا. ونوه سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى أنه انطلاقًا من إيمان دولة قطر بأهمية ترسيخ القيم والاتجاهات والسلوكيات الداعمة للمواطنة العالمية المسؤولة، تضطلع دولة قطر بدور ريادي مع الدول الصديقة والشريكة ضمن مجموعة الأصدقاء المعنية بالتعليم والمواطنة العالمية. كما شاركت دولة قطر في عشاء عمل وزاري مصغر للشركاء الرئيسيين للإعداد للمؤتمر الدولي المرتقب حول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «‏‏الأونروا»‏‏، وذلك على هامش أعمال الدورة ال»‏‏76»‏‏ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
مثل دولة قطر في عشاء العمل الوزاري، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.
الجدير بالذكر أن «الأونروا»‏‏ تقدم المساعدة والحماية وكسب التأييد لحوالي خمسة ملايين وستمئة ألف لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم، حيث يتم تمويلها بشكل كامل تقريبًا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والاستجابة الطارئة، بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X