fbpx
المحليات
إقبال على السوق المركزي بأمّ صلال.. متسوّقون لـ الراية :

ارتفاع أسعار الأسماك.. والمعروض المحلي قليل

الهامور وصل 75 ريالًا.. والكنعد 60 ريالًا.. والصافي 50 ريالًا

الدوحة- محروس رسلان:

شهد سوقُ السمك المركزي بأمّ صلال إقبالًا من قبل المُتسوّقين من مُواطنين ومقيمين حرصًا على شراء الأسماك الطازجة، خاصةً في ظلّ وجود تنوّع في المعروض من الأسماك بالسوق المركزيّ.

وأوضح عددٌ من المُواطنين التقتهم الراية خلال جولة بالسوق أنَّ السوق المركزي بأمّ صلال يتميّز بالتنوّع مقارنة بمحال الأسماك، أو الفرضة، أو «السوبر ماركت»، وبالتالي مجالات الاختيار تكون مختلفة، كما أن الخدمات موجودة والتنظيف موجود والبيع بسعر الجملة.

وأشاروا إلى قلة المعروض من المصيد المحلي مقارنة بالمستورد من الأسماك، فضلًا عن ارتفاع أسعار الأسماك التي تشهد إقبالًا على شرائها من قبل المواطنين، وخاصة الهامور، والكنعد، والصافي.

وأكّد بائعون لـ الراية أنَّ حجم المعروض من الأسماك قليل خاصة من المصيد المحلي ما أدى إلى ارتفاع أسعارها على الرغم من تنوع الأصناف المعروضة من الأسماك والقشريات بالسوق.

وبلغ سعر الهامور 75 ريالًا للكيلو، والكنعد 60 ريالًا، والصافي 50 ريالًا، والشعري الكبير 29 ريالًا، والزبيدي «صغير» 34 ريالًا، والربيب «صغير» 35 ريالًا، كما بلغ سعر القبقب «إناث» 27 ريالًا للكيلو.

في البداية، أرجع منير كرمنجلتي «بائع» قلة المعروض من الأسماك إلى ارتفاع درجة الحرارة، مُشيرًا إلى أن المعروض من المحلي متوفّر، ولكن بكَميات قليلة. وقال: سعر الهامور بلغ 75 ريالًا للكيلو، مبينًا أن السبب يرجع إلى ارتفاع أسعار الهامور في المزاد لقلة الكميات المعروضة منه، ما يجعل أسعار الأسماك مرتفعة على البائع أصلًا.

وأكّد غيث الكواري أنّ الكميات المعروضة من المصيد المحلي قليلة جدًا، وأن معظم المعروض مستورد وليس طازجًا على الرغم من ارتفاع الأسعار. وقال: الأصناف التي يقبل عليها المواطنون القطريون أغلبها مرتفع السعر مثل الكنعد، والهامور، والصافي.

وقال عبد الله الكبيسي: معظم السمك المعروض خارجي، وليس بالجودة المطلوبة رغم ارتفاع الأسعار التي تتراوح بين 70 إلى 80 ريالًا للكيلو الواحد بالنسبة للأصناف المرغوبة. وأشار إلى عدم توافر الكنعد بسبب وقف صيد الكنعد إلى 15 أكتوبر، كما أنّ كميات الصافي قليلة جدًّا وأسعاره مرتفعة تصل إلى 50 ريالًا للكيلو.

وأرجع إبراهيم البوعينين ارتفاع الأسعار إلى موسم الصيف الذي عادة ما ترتفع به أسعار الأسماك، موضحًا أن ارتفاع الأسعار طفيف، وأنه يستطيع أن يقدر ذلك، لأنه يتواجد في السوق كل أسبوع لشراء الأسماك من سوق أمّ صلال المركزي.

وأشار إلى أن ثلاثة أرباع الأسماك المعروضة مستوردة، وذلك لأن السوق يوفر كافة الأصناف المرغوبة من قبل المواطنين، ويستوردها من كل الدول تلبية لرغبات المُواطنين مثل الزبيدي الكويتي، وأمّ الروبيان الباكستاني، وغيرها من الأصناف، الأمر الذي يساهم في وجود تنوّع بالمعروض من الأسماك في سوق أم صلال المركزي، ما بين مصيد محلي ومستورد، لافتًا إلى أن الأسماك المعروضة بالسوق عالية الجودة.

وأوضح علي الدوسري أن الأسماك المعروضة طازجة ومتنوّعة ما بين مصيد محلي ومستورد، تلبيةً لرغبات كافة المتسوّقين، مُشيرًا إلى توافر الصافي، والهامور، والقرقفان، والروبيان وغيرها من أصناف الأسماك والقشريات. وقال: الآن بدأ موسم الصافي، وهناك إقبال كبير على الصافي خاصةً صيد الغزل، بالإضافة إلى البدح والبياح، والهامور، مؤكدًا أن الأسعار مقبولة، ما عدا الصافي الذي ارتفعت أسعاره بشكل واضح.

وقد بلغ سعر سمك الكراري 16 ريالًا للكيلو جرام، وبلغ سعر السولي 16 ريالًا، واللدن 29 ريالًا، والسلطان إبراهيم 29، والجيمي 8 ريالات، والحمرة 28 ريالًا، والنعيمي 28 ريالًا، والتبان 12 ريالًا، والبربور «القرش» 12 ريالًا.

وبلغ سعر سمك الكوفر 28 ريالًا، والجش 19 ريالًا، والفسكر 21 ريالًا، والقرقفان 13 ريالًا، والبدح 20 ريالًا، والينم 13 ريالًا، والحمام 26 ريالًا، والسكن 29 ريالًا، والجد 18 ريالًا، والبسار 11 ريالًا، والسمان 32 ريالًا، والكرفة 16 ريالًا.

أما بالنسبة للأسماك المستوردة فبلغ سعر السلمون النرويجي 40 ريالًا للكيلو جرام، والقاروص التركيّ 35 ريالًا، والدينيس 33 ريالًا، والموسى الباكستاني 20 ريالًا.

وبالنسبة للقشريات بلغ سعر الروبيان الباكستاني الوسط 50 ريالًا، والجامبو منه 70 ريالًا، وأم الروبيان الباكستاني 70 ريالًا، وروبيان البحر الصغير الباكستاني 35 ريالًا، وروبيان المزارع الإيراني 25 ريالًا، وبلح البحر الباكستاني 25 ريالًا، والكلماري الهندي 35 ريالًا، والحبار الباكستاني 30 ريالًا، والقبقب المحلي «ذكور» 10 ريالات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X